أخبار الطبي .اظهرت دراسة حديثة ان المحليات الصناعية والمعروفة ايضا بالمحليات غير الغذائية قد تساعد الاشخاص في الوصول الى وزن الجسم المطلوب والحفاظ على الوزن الصحي للجسم, ولكن على الاشخاص عدم التعويض عن ذلك بتناول اطعمة ذات سعرات حرارية عالية, ومثال على التعويض طلب مشروب غازي ذات سعرات حرارية قليلة مع قطعة كبيرة من حلوى الشوكلاته.

المحليات غير الغذائية وتعرف ايضا بالمحليات قليلة السعرات او المحليات المكثفة.

واوضحت جمعية مرضى السكري الامريكية ان استخدام مرضى السكري للمحليات الصناعية بالاطعمة او المشروبات قد يساعد في التحكم بمستوى الغلوكوز اذا استخدمت بشكل مناسب.

واضافت هذه الرابطة وفقا لبيان علمي حديث ان استخدام المحليات الصناعية – بشكل مناسب – قد يساعد الاشخاص في فقدان الوزن والحفاظ عليه.

ولكن يوجد القليل من الادلة العلمية حول فعالية استخدام المحليات الصناعية على المدى الطويل لتقليل السعرات الحرارية المتناولة و تناول اقل اضافات من السكريات.

واوضحت جمعية القلب الامريكية ان تناول السكريات بشكل مرتفع يسهم في الاصابة بالسمنة وامراض القلب والاوعية الدموية والسكري من النوع الثاني. ويجب ان لا يزيد استهلك السكريات المضافة 100 سعر حراري يوميا للنساء و 150 سعر حراري للرجال اذا اراد المستهلك عدم رفع احتمال الاصابة بالامراض السابقة.

ومن المشاكل الاخرى التي تسببها الاغذية والاشربة المحلاة انها تحل بدل استهلاك الاطعمة الغذائية مما يؤدي الى ظهور مستويات من سوء التغذية , بعدم استهلاك الشخص للمستويات الكافية من الفيتامينات والمعادن والالياف والبروتينات.

واوضح الباحثون ان تناول المحليات الصناعية قد يقلل من استهلاك الكربوهيدرات ( مرغوب به للسيطرة على مرض السكري ) واستهلاك السعرات الحرارية والسيطرة على وزن الجسم. ولكن لم يحسم الباحثون اثر المحليات الصناعية على المدى الطويل على الشهية وتقليل احتمال الاصابة بامراض القلب والسكري.

ومن المحليات الصناعية المستخدمة في الاطعمة والمشروبات : الاسبارتام , السكرين , سكرلوز, نيوتام.


المصدر : medicalnewstoday