المشكلات التي يواجهها الاستاذ اثناء التدريس

Share your love

أن تكون معلمًا أمر صعب ، وسواء كنت قد بدأت للتو أو درّست لعقود ، يواجه المعلمون في كل مكان على خريطة العالم تحديات مماثلة ومشكلات أثناء التدريس للطلاب ، ويمكن أن تأتي العقبات التي تواجهها كأستاذ من اتجاهات عديدة ؛ منها ماهو مع الطلاب أو أولياء الأمور أو الجهات الرسمية أو مع العديد من الأدوار والمسؤوليات التي عليك الحفاظ عليها.

تتضمن المشكلات التي يواجهها المعلمون التعامل مع احتياجات الطلاب ، ونقص الدعم الأبوي ، و التشديد المفرط على الاختبار المعياري ، وحتى النقد من الجمهور الذي لا يدرك إلى حد كبير حياتهم اليومية. ويمكن أن تساعد معالجة المشكلات التي يواجهها الاستاذ اثناء التدريس ، ورفع مستوى الوعي بالبيئة التعليمية التي يواجهها معلمونا وطلابنا يوميًا ، في تحسين استبقاء المعلمين ومعدلات نجاح الطلاب وجودة التعليم بشكل عام في مدارسنا.

موازنة مجموعة واسعة من احتياجات الطلاب

بغض النظر عن نوع المدرسة التي تتحدث عنها ، يجب على المعلمين التعامل مع مجموعة واسعة من احتياجات الطلاب ، ولكن المدارس العامة قد تعاني أكثر من غيرها ، في حين أن المدارس الخاصة قادرة على اختيار طلابها بناءً على تطبيق وتقييم الأنسب للمدرسة والمجتمع ، إلا أن المدارس العامة في أية دولة مطالبة بأخذ كل طالب يتقدم للالتحاق بها ، في حين أن معظم المعلمين لا يريدون أبدًا تغيير هذه الحقيقة ، فإن بعض المعلمين يواجهون الاكتظاظ أو الطلاب الذين يصرفون بقية الفصل ويضيفون تحديًا كبيرًا ، أثناء عملية التدريس.

تنوع الطلاب هو جزء مهم في جعل التدريس مهنة صعبة ، وذلك لأن جميع الطلاب فريدون في امتلاكهم لخلفياتهم واحتياجاتهم وأساليبهم التعليمية ، كما يجب أن يكون المعلمون مستعدين للعمل مع جميع أنماط التعلم التقليدية والحديثة في كل درس ، مما يتطلب المزيد من وقت الإعداد والإبداع. ومع ذلك ، يمكن أن يتم العمل بنجاح من خلال هذا التحدي ، وذلك تمكين لكل من الطلاب والمعلمين على حد سواء.[1]

نقص الدعم الأبوي

قد يكون الأمر محبطًا للغاية بالنسبة للمعلم ، عندما لا يدعم الآباء جهودهم لتعليم الأطفال ، فمن الناحية المثالية توجد شراكة بين المدرسة والمنزل ، حيث يعمل كلاهما جنبًا إلى جنب لتوفير أفضل تجربة تعليمية للطلاب. ومع ذلك عندما لا يتابع الآباء مسؤولياتهم ، يمكن أن يكون لها غالبًا تأثير سلبي على الطالب في مدرسته. وقد أثبتت الأبحاث العلمية ، أن الأطفال الذين يضع آباؤهم للتعليم أولوية عالية ويظلون مشاركين باستمرار معهم ، قد يكونون أكثر نجاحًا أكاديميًا.

ولهذا فالتأكد من أن الطلاب يأكلون جيدًا ، ويحصلون على قسط كافٍ من النوم والدراسة ويكملون واجباتهم المدرسية ويستعدون ليوم دراسي ، ليست سوى عدد قليل من الأشياء الأساسية التي يُتوقع من الآباء القيام بها لأطفالهم. فالآباء هم الرابط الأقوى والأكثر ثباتًا بين الأطفال والمدرسة ؛ نظرًا لوجودهم طوال حياة الطفل بينما يتغير المعلمون سنويًا ، كذلك عندما يعرف الطفل أن التعليم ضروري ومهم ، فإنه يحدث فرقًا لديه ، ويمكن للوالدين أيضًا العمل على التواصل بشكل فعال مع المعلم ، والتأكد من أن طفلهم يستجيب لمهامه بنجاح.

ومع ذلك ليس لدى كل أسرة القدرة على توفير الإشراف والشراكة اللازمين ، ويُترك بعض الأطفال لمعرفة الأشياء بمفردهم ، ولهذا فعندما تواجه الفقر والافتقار إلى الإشراف ، والحياة المنزلية المجهدة وغير المستقرة ، وحتى الآباء غير الموجودين بسبب الانفصال أو الطلاق ، حيث يمكن أن تؤدي هذه التحديات إلى فشل الطلاب و / أو التسرب من المدرسة.[2]

نقص التمويل المناسب

للتمويل المدرسي تأثير كبير على قدرة المعلمين على زيادة فعاليتهم إلى أقصى حد ، فعندما يكون التمويل منخفضًا ، غالبًا ما تزداد أحجام الفصول الدراسية ، مما يؤثر على المناهج التعليمية والمناهج التكميلية والتكنولوجيا والعديد من البرامج التعليمية وغير المنهجية ، فإذا ما تراجع التمويل المرصود للعملية التعليمية ،  وأصبحت الميزانيات محدودة ، فإنه يتعين على المعلمين أن يصبحوا مبدعين ، ويتفهم معظم المعلمين أن هذا خارج عن سيطرتهم تمامًا ، لكنه لا يجعل الموقف أقل إحباطًا.

وفي المدارس العامة ، عادة ما تكون الأموال مدفوعة بميزانية كل دولة والضرائب المحلية ، في حين أن المدارس الخاصة لديها تمويل خاص وغالبًا ما تكون أكثر مرونة في كيفية إنفاقها ، وهذا يعني أن معلمي المدارس العامة غالبًا ما يتأثرون أكثر بنقص التمويل، وقد يقتصر الأمر على إنفاق أموالهم لتحقيق أهدافهم مع الطلاب ، حيث يستفيد معظم المعلمين من الموارد التي يحصلون عليها من الجهات الرسمية ، أو يكملونها بمساهماتهم الشخصية.[3]

التشديد المفرط على الاختبار المعياري

لا يتعلم كل طالب بالطريقة نفسها ، وبالتالي لا يمكن لكل طالب أن يثبت بدقة إتقان المواضيع والمفاهيم التعليمية بطريقة مماثلة ، ونتيجة لذلك يمكن أن يكون الاختبار المعياري أو الامتحانات النهائية للعام الدراسي ، طريقة غير فعالة للتقييم. في حين أن بعض المعلمين يعارضون تمامًا الاختبار القياسي ، يخبرك آخرون أنه ليس لديهم مشكلة في الاختبارات الموحدة بأنفسهم ، ولكن مع كيفية تفسير النتائج واستخدامها ، كما يقر معظم المعلمين أنه لا يمكنك الحصول على مؤشر حقيقي لما يستطيع أي طالب معين القيام به ، في اختبار واحد في أي يوم معين.

الاختبارات الموحدة ليست مجرد ضغطًا على الطلاب ، إنما تستخدم العديد من الأنظمة المدرسية النتائج لتحديد فعالية المعلمين أنفسهم ، وقد يتسبب هذا الإفراط في التركيز على العديد من المعلمين ، إلى تحويل جهدهم الشامل في التدريس إلى التركيز مباشرة على هذه الاختبارات ، وهذا بدوره يؤثر على الابتعاد عن الإبداع ويحده في نطاق ما يتم تدريسه فحسب ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى إثارة الإرهاق الشديد للمعلمين والضغط المفرط على المعلمين لجعل طلابهم يؤدون أداءً جيدًا.

كذلك فالاختبار الموحد يجلب معه تحديات أخرى ، على سبيل المثال ؛ العديد من السلطات خارج شعار التعليم تنظر فقط إلى المحصلة النهائية للاختبارات ، والتي بالكاد تروي القصة بأكملها ، حيث يحتاج المراقبون إلى أن يأخذوا في الاعتبار أكثر بكثير من النتيجة الإجمالية ، ويضعون المشكلات التي تواجه الأستاذ أثناء التدريس في الاعتبار. وهنا نطرح مثالًا لتوضيح الأزمة ؛ تأمل مثلًا مدرسي الرياضيات في المدرسة الثانوية ، حيث يُدرس المرء في مدرسة غنية في الضواحي مع الكثير من الموارد ، ويدرس المرء في مدرسة داخل المدينة بأقل قدر من الموارد ، وفي النهاية يحصل طلاب المعلم في مدرسة الضواحي على 95 ٪ درجة إتقان ، بينما يحصل طلاب المعلم في مدرسة المدينة الداخلية على 55 ٪ درجة إتقان.

فإذا قارنت الدرجات الإجمالية فقط ، فسيبدو المعلم في مدرسة الضواحي هو المعلم الأكثر فعالية ، ومع ذلك فإن نظرة أكثر تعمقًا على البيانات تكشف أن 10 ٪ فقط من الطلاب في مدرسة الضواحي حققوا نموًا كبيرًا خلال العام ، بينما كان 70 ٪ من الطلاب في مدرسة المدينة الداخلية كان لديهم نموًا كبيرًا ، إذًا من هو المعلم الأفضل؟ لا يمكنك معرفة ذلك ببساطة من نتائج الاختبارات الموحدة ، ولكن الغالبية العظمى من صانعي القرار يلجأون استخدام درجات الاختبار وحدها ، للحكم على أداء الطلاب والمعلمين.[4][5]

الاتجاهات التربوية

عندما يتعلق الأمر بالتعلم يبحث الخبراء دائمًا ، عن أفضل الأدوات والأساليب لتعليم الأطفال ، وعلى الرغم من قوة العديد من هذه الاتجاهات بالفعل واستحقاقها للتنفيذ ، إلا أن اعتمادها داخل المدارس يمكن أن يكون عشوائيًا ، حيث يخضع المعلمون في بعض الأحيان ، إلى تغييرات إلزامية في الأدوات التعليمية والمناهج الدراسية ، إلى جانب التنافس مع المشرفين لتبني أحدث الاتجاهات التعليمية وأعظمها. وعلى الرغم من ذلك ، يمكن أن تؤدي هذه التغييرات المستمرة إلى عدم الاتساق والإحباط ، مما يجعل حياة المعلمين أكثر صعوبة ، حيث لا يتم توفير التدريب الكافي دائمًا لهم ، ويترك العديد من المعلمين ليدافعوا عن أنفسهم لمعرفة كيفية تنفيذ كل ما تم تبنيه.

وعلى الجانب الآخر ، فإن بعض المدارس تقاوم التغيير ، وقد لا يتلقى المعلمون الذين تعلموا اتجاهات التعلم تمويلًا أو دعمًا لتبنيها ، كما يمكن أن يؤدي هذا إلى نقص في الرضا الوظيفي وتغيير المعلمين بصورة دائمة ، ويمكن أن يمنع الطلاب من الخوض في طريقة جديدة للتعلم قد تساعدهم بالفعل على تحقيق المزيد.[6]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!