المشي اثناء النوم عند الأطفال

Share your love

ما هي الأسباب؟

المشي أثناء النوم هو أحد أكثر أنواع اضطرابات النوم شيوعا التي تؤثر على الأطفال. أسبابه غير معروفة، ولكن بعض الأسباب التي يمكن أن تسببه هي القلق والإجهاد وقلة النوم. ويعتقد أن ثمة عامل وراثي، يزيد من احتمالية الاصابة بهذا الاضطراب إذا كان أحد اقرباء الطفل يعاني منه. هناك أسباب أخرى قد تؤثر على نوم الأطفال مثل فزع النوم، والتبول اللاارادي في الفراش أو التحدث أثناء النوم. ويتضاعف احتمال المشي أثناء النوم إذا كان الطفل أيضا يتحدث أثناء نومه. كما أن نوبات المشي أثناء النوم قد تتزايد إذا كان الطفل مريضا أو يعاني من الحمى.

ماذا يحدث في المشي أثناء النوم؟

عادة ما تبدأ النوبة بعدما يدخل الطفل مرحلة النوم العميق، أي بعد حوالي ساعتين من النوم. وقد ينهض الطفل، وربما تكون عيناه مفتوحتين، ولكن على الرغم من هذا، يكون في نوم عميق. ويبدو الطفل كما لو أنه يحدق بعيدا، وعند التحدث معه قد يجيب بكلمات غير مفهومة. عادة لا يتعرف الطفل على والديه خلال النوبة، ويبدو في حالة واهنة، ولكنه يكون قادرا على فتح الأبواب، وارتداء أو خلع ملابسه، أو فتح أو إطفاء الأنوار. كما يتمكن من تفادي الأشياء التي تعوق طريقه. بالرغم من كل هذه الأنشطة فهو ما يزال غير ملم بما حوله ومن الصعب جدا ايقاظه في هذه الحالة. والنوبة يمكن أن تستمر من 5 الي 20 دقيقة. وعندما يستيقظ الطفل عادة لا يتذكر شيئا.

ما مدى خطورة المشي أثناء النوم؟

المشي أثناء النوم اضطراب شائع، وخاصة في الأطفال. وعادة ما يتوقف الطفل عن المشي أثناء النوم عندما يكبر. والطفل الذى يعاني من هذا الاضطراب من الممكن أن تحدث له نوبة مرة واحدة في الشهر أو مرتين، وعندما يكون الاضطراب حادا فقد تحدث نوبة مرة واحدة في الأسبوع. من الأشياء المطمئنة عن هذا الاضطراب أنه لا ينتج عن أي اختلال قد يعاني منه الطفل. الشيء الوحيد الذي يبعث على القلق في المشي أثناء النوم هو أن الطفل عندما يبدأ التحرك أثناء النوم، يكون غير واع أو يقظ. وهكذا فإن الطفل قد يكون عرضة للسقوط أو إلى أي حادث أو اصابة. بعض الحوادث المشتركة التي يمكن أن تحدث تشمل السقوط من على الدرج، أو الاصابة نتيجة السقوط علي الأرض. وتعتبر الحالة خطرة إذا ارتبط المشي أثناء النوم بالإصابات البدنية لدى الطفل. بعض المشاكل الأخرى التي ممكن أن تحدث للطفل بسبب اصابته بالمشي أثناء النوم هي الشعور بالحرج أو الخجل من حالته، أو الارتباك عندما يحكى له عن تصرفاته أثناء الليل. ما يمكن أن يفعله الآباء

عادة المشي أثناء النوم اضطراب طبيعي لا يسبب ضررا للطفل إذا كان يعاني منه. معظم الخبراء ينصحون الآباء بتقديم الدعم العاطفي لطفلهم مع التأكد من أنه آمن عند حدوث النوبة. في أكثر الحالات خطورة قد يصف الأطباء عقاقير لمساعدة الطفل على النوم بشكل أفضل. وكوالد للطفل يجب أن تكون العين الساهرة التي ترعى طفلك أثناء اليقظة وعند النوم .

اقتراحات لأمان طفلك

·         تأكد من حصول طفلك علي كفايته من النوم، وحاول وضع نظام لنومه بالذهاب للنوم في وقت محدد.. التأكد من اغلاق جميع النوافذ القريبة من طفلك قبل النوم حتى لا يستطيع فتحها.

·         حاول الحد من كمية السوائل التي يتناولها الطفل قبل وقت النوم، حتى لا يستيقظ للتبول ليلا.

·         أبق طفلك في غرفة بعيدا عن الدرج وتأكد من اغلاق بابها.

·         حاول التخلص من أي شيء في غرفة طفلك قد يسبب له ضررا، مثل الأدوات الحادة.

·         إذا وجدت طفلك يمشي وهو نائم لا تصرخ بصوت عال لايقاظه، حاول ارجاعه بهدوء إلى غرفته.

·         لا تتندر علي قصص طفلك عندما يمشي وهو نائم، فالتندر قد يهين الطفل ويجعله يشعر بعدم الارتياح.

·         حاول نصب بوابات حماية أمام الدرج، في حالة ذهاب طفلك إليها.

·         تجنب تعرض طفلك للتعب أو الضغوط الشديدة.

·         لا تضع طفلك للنوم علي سرير مرتفع، لأنه قد يقع

 

المصدر: كنانه أون لاين

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!