تمت المصادقة قبل عدة أسابيع من قبل المديرية العامة للغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على دواء جديد وفعال لعلاج السرطان اسمه Larotrectinib- VitraKvi.

‏ويعالج هذا الدواء الأورام الصلبة التي تظهر اختباراً ايجابياً لأحد المورثات او الجينات (NTRK gen)  ومع أن هذه الاورام ليست شائعة لكن يمكن مشاهدتها في أورام الغدد اللعابية، والغدة الدرقية، وسرطان الرئة، والأهم هو ساركومات الأنسجة الرخوة.

ويستخدم هذا الدواء (على شكل أقراص) للأورام غير القابله للاستئصال الجراحي حيث اعتمدت المديرية العامة للغذاء والدواء الأمريكية  هذه الموافقةً بناءً على ٣ تجارب سريرية شملت ٥٥ مريض من بالغين واطفال لأنواع مختلفة من السرطان والذي أدى استخدامه لديهم إلى تحسن بنسبة ٧٥٪ ؜خلال ٦ أشهر.

تجدر الإشارة إلى أن الدواء الجديد مصنع من قبل شركة لوكسو وباير، وتشمل التأثيرات الجانبية لهذا الدواء الغثيان، والإقياء، والإمساك، والدوخة مثل معظم الأدوية. ويلزم إجراء فحص وظائف الكبد باستمرار أثناء العلاج كما أنه يوصى بعدم استعماله لكل من الحامل والمرضع.

وأما المشكلة الأكبر التي تتعلق بالعقار الجديد فهي سعره الباهظ حيث يصل سعر علبة الأقراص الواحدة التي تكفي لمريض لمدة شهر واحد حوالي ٣٢٨٠٠ دولار أمريكي لكل شهر علاج، لكنه يمثل ثوره حقيقيه لعلاج السرطان والقضاء عليه لأن آلية عمله تركز على جينات الأورام السرطانية بغض النظر عن مصدرها.

ولا بد من الإشارة في النهاية إلى أن هذا العلاج لا يعالج السرطان كلياً وإنما يهدف الى وقف نمو الورم، وانتشاره، ورجوعه لأطول فتره ممكنة كما أنه لا يعالج جميع أنواع السرطانات، مثل سرطان الأعضاء الصلبة كسرطان الثدي والقولون وبالتالي يجب دائماً مراجعة الطبيب المعالج لتحديد العلاج الأمثل والأنسب لحالة المريض، وحجم الورم، وموقعه، وانتشاره.

د . نسيب الشبلي

زميل الكلية الأمريكية للجراحين