أخبار الطبي. اظهر بحث جديد انه عند اصابة المرأة بالمضاعفات المرتبطة بالحمل كارتفاع ضغط الدم او سكري الحمل فان هذا قد يزيد من احتمال الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية في وقت لاحق من العمر.

وقال الباحثون انهم ارادوا معرفة التفسيرات المحتملة لزيادة احتمال اصابة المرأة الحامل بالمضاعفات و احتمال الاصابة بامراض القلب في وقت لاحق من العمر.

درس الباحثون حالة 3,416 امرأة حامل، من بينهم اصيبت 1,002 امرأة ( نسبة 29.8% ) بمضاعفات الحمل واحدة ، و 175 امرأة ( نسبة 5.2% ) اصيبن بمضاعفتين من مضاعفات الحمل و 26 امرأة ( نسبة 0.8% ) اصيبت بثلاث مضاعفات للحمل.

المضاعفات تضمنت الاصابة بسكري الحمل او اضطرابات ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل او الولادة المبكرة وحجم الطفل عند الولادة. الباحثون ربطوا بين المضاعفات وعوامل الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية التي تم قياسها بعد 18 عام عندما كان معدل اعمار النساء 48 عام.

قام الباحثون بحساب احتمال الاصابة بامراض القلب والاوعية والدموية في العقود القادمة باستخدام مقياس خاص لاحتمال الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، والذي تضمن عوامل عديدة كالعمر ومستوى الكوليسترول والكوليسترول الجيد ” HDL  ” وضغط الدم والسكري والتدخين.

حيث وجدوا ان:

– ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل وسكري الحمل وولادة اطفال مبكرة كانت مرتبطة بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب، كل واحد من المضاعفات كان مرتبط بعامل اصابة مختلف.

– سكري الحمل كان مرتبط بنسبة 26% وارتفاع ضغط الدم بنسبة 31% للاصابة بامراض القلب في المراحل المتقدمة من العمر.

– كانت الاصابة بسكري الحمل مرتبط بمستويات عالية من مستوى السكر عند الصيام والانسولين.

– ارتفاع ضغط الدم ارتبط بزيادة مؤشر كتلة الجسم وزيادة محيط الخصر بالاضافة الى ارتفاع ضغط الدم والدهون و الانسولين.

وقال الباحثون ان الحمل قد يوفر فرصة لتحديد النساء ذات احتمال اصابة مرتفع بامراض القلب بينما هم لازالوا صغار السن وهذا قد يساعد الاخصائيون عند الحصول على معلومات حول مضاعفات الحمل ويقدمون التوصيات المناسبة حول تغيير نمط الحياة والتدخل الطبي اللازم.

ولهذا يجب على المرأة ان تسأل الطبيب حول احتمال اصابتها بامراض القلب وهي باعمار صغيرة لاتخاذ الاجراءات الوقاءية المناسبة.

المصدر: sciencedaily