المقاربة التشخيصية للمريض المصاب بالنساوة العابرة؟

A DIAGNOSTIC APPROACH TO THE PATIENT WITH TRANSIENT AMNESIA قد يكون فقد الذاكرة لفترة من الوقت ناجماً عن حالة تخليطية سمية عابرة أو حالة شرود سيكولوجي أو فترة ما بعد النشبة Post-Ictal التالية للاختلاج أو المتلازمة المعروفة باسم النساوة الشاملة العابرة Tr

Share your love

ويتم تمييز هذه الأسباب اعتماداً على القصة المرضية. هناك فترة نساوة غالباً تالية للاختلاج الجزئي المعقد أو الاختلاج المعمم وهذه قد تسبب التباساً تشخيصياً إذا لم يكن الاختلاج قد شوهد كأن يكون قد حدث أثناء النوم مثلاً.

 

النساوة الشاملة العابرة TRANSIENT GLOBAL AMNESIA

هي متلازمة تصيب بشكل رئيسي المرضى في منتصف العمر حيث يحدث فيها فقد لوظيفة الذاكرة القريبة لفترة عدة ساعات وهذا الفقد يكون فجائياً ومتميزاً وعكوساً.

 

ويعرف المرضى خلال فترة فقد الذاكرة من هم ويمكن أن يقوموا بالأعمال الحركية بشكل سوي لكنهم يعملون بطريقة مشوشة ويكررون نفس الأسئلة. وهناك خلال النوبة فترة نساوة راجعة Retrogradeلحوادث عدة أسابيع سابقة. تعود وظائف الذاكرة والسلوك إلى الحالة السوية بعد 4-6 ساعات لكن يبقى عند المريض فترة زمنية ذات نساوة كاملة.

 

لاتوجد أي من الظواهر المترافقة مع الاختلاجات، وتميل النساوة العابرة الشاملة لعدم التكرار على العكس من النساوة الصرعية، ولاتوجد عوامل خطورة وعائية مخية مرافقة مما يجعل السبب الوعائي غير محتمل.

 

يعتقد أن النساوة الشاملة العابرة ناجمة عن حدثية سليمة مشابهة لتلك التي تسبب النسمة في الشقيقة تحدث في الحصين Hippocampus. ليس لدى المريض أي علامات فيزيائية وقد لا يكون من الضروري إجراء استقصاءات إضافية إذا كان بالإمكان نفي الصرع.

 

المصدر: بوابة الصحه 

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!