الموانع الدائمة والمؤقتة التي تعيق بعض الامهات عن ارضاع اطفالهن رضاعة طبيعية

Share your love

على مر السنين تم إخبار عدد كبير جدًا من النساء بأنهن يجب عليهن التوقف عن الرضاعة الطبيعية ، القرار المتعلق بمواصلة الرضاعة الطبيعية عندما تتناول الأم دواء ، على سبيل المثال ، أكثر انخراطًا مما إذا كان الطفل سيحصل على أي حليب اخر. و ينطوي أيضًا على مراعاة مخاطر عدم الرضاعة الطبيعية ، بالنسبة للأم والطفل والأسرة.

تذكر أن التوقف عن الرضاعة الطبيعية لمدة أسبوع أو حتى أيام قد يؤدي إلى الفطام الدائم حيث قد لا يأخذ الطفل الثدي مرة أخرى ، و من ناحية أخرى ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن بعض الأطفال قد يرفضون تناول الزجاجة تمامًا ، حتى أن نصيحة التوقف ليست خاطئة فحسب ، بل غير عملية في كثير من الأحيان أيضًا. علاوة على ذلك ، من السهل أن تنصح الأم بضخ لبنها بينما لا يرضع الطفل رضاعة طبيعية ، لكن هذا ليس سهلاً دائمًا.

اسباب تدعو للتوقف عن الرضاعة

مرض الأم

– عدد قليل جدا من أمراض الأم تتطلب حالتها التوقف عن الرضاعة الطبيعية ، و ينطبق هذا بشكل خاص على العدوى التي قد تصاب بها الأم ، و الالتهابات و هي أكثر أنواع الأمراض شيوعًا التي يُطلب من الأمهات التوقف عن الرضاعة عند الإصابة بها ، و تتسبب الفيروسات في معظم الإصابات ، و معظم الإصابات الناجمة عن الفيروسات تكون أكثر معدية قبل أن يكون لدى الأم فكرة أنها مريضة.

– بحلول الوقت الذي تصاب فيه الأم بالحمى (أو سيلان الأنف ، أو الإسهال ، أو السعال ، أو الطفح الجلدي ، أو القيء ، إلخ) ، ربما تكون قد نقلت العدوى إلى الطفل ، و مع ذلك فإن الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من العدوى ، و يجب على الأم مواصلة الرضاعة الطبيعية ، من أجل حماية الطفل ، إذا مرض الطفل و هو أمر ممكن ، فمن المحتمل أن يصاب بمرض أقل من توقف الرضاعة الطبيعية ، لكن غالبًا ما تفاجئ الأمهات بسرور أن أطفالهن لا يمرضون على الإطلاق ، تمت حماية الطفل من الرضاعة الطبيعية المستمرة للأم.

– الاستثناء الوحيد لما سبق هو عدوى فيروس الايدز في الأم ، هناك شعور عام بأن الأم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لا ترضع ، على الأقل في الحالة التي تعتبر فيها مخاطر الرضاعة الطبيعية مقبولة ، كذلك هناك بعض الحالات التي لابد من التوقف فيها عن الرضاعة لأمراض أخرى ، و من بينها الإصابة بالروماتويد ، ذلك المرض الذي يصعب التوقف عن علاجه ، و كافة الأدوية الخاصة به تفرز في حليب الثدي ، و التعرض للعلاج الاشعاعي و المناعي ايضا.

الأجسام المضادة في الحليب

– لدى بعض الأمهات ما يسمى “أمراض المناعة الذاتية” ، مثل فرفرية نقص الصفيحات مجهول السبب ، و مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي ، و فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي ، و غيرها الكثير ، و تتميز هذه الأمراض بالأجسام المضادة التي تنتجها الأم ضد أنسجتها ، و قيل لبعض الأمهات إنه بسبب دخول الأجسام المضادة إلى اللبن ، يجب ألا ترضع الأم رضاعة طبيعية ، لأنها ستسبب المرض لدى طفلها ، هذا هراء لا يصدق ، و لكن ما يجد أخذه بعين الاعتبار التعرف على قابلية تناول الأدوية المعلجة مع الرضاعة أو امكانية التوقف عنها حتى وقت الفطام.

مشاكل الثدي

– التهاب الضرع ( التهاب الثدي) ليس سببا لوقف الرضاعة الطبيعية ، في الواقع من المرجح أن يشفى الثدي بسرعة أكبر إذا استمرت الأم في الرضاعة الطبيعية من الجانب المصاب ، كذلك خراج الثدي ليس سببا لوقف الرضاعة الطبيعية ، حتى على الجانب المصاب ، على الرغم من صعوبة إجراء عملية جراحية للرضاعة الطبيعية ، إلا أن الجراحة ودورة ما بعد الولادة لا تصبحان بالضرورة أسهل إذا توقفت الأم عن الرضاعة الطبيعية ، حيث يستمر تكوين اللبن لمدة أسابيع بعد توقف الرضاعة الطبيعية.

– في الواقع ، إن الانجذاب بعد الجراحة يزيد الأمور سوءًا / تأكد من عدم قيام الجراح بعمل شق يتبع خط الهالة (الخط الفاصل بين الجزء المظلم من الثدي والجزء الأفتح) ، مثل هذا شق قد يقلل من إمدادات الحليب إلى حد كبير ، كما أن هذا الشق من الممكن أن يسبب خروج قيح ، و هنا لابد من التوقف مؤقتا عن الرضاعة لحين بذل هذا الخراج و التخلص من محتواه.

الحمل الجديد

لا يوجد سبب لعدم مواصلة الرضاعة الطبيعية إذا أصبحت حاملاً ، فلا يوجد أي دليل على أن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل تسبب أي ضرر لك أو للطفل في رحمك أو للطفل الذي يرضع ، و إذا كنت ترغبين في التوقف ، فقومي بذلك ببطء ، لأن الحمل يرتبط بانخفاض كمية الحليب و قد يتوقف الطفل من تلقاء نفسه.

مرض الطفل

– الإسهال و القيء ، و الالتهابات المعوية نادرة عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط ، (على الرغم من أن حركات الأمعاء الرخوة شائعة جدًا و طبيعية عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط) ، أفضل علاج لهذه الحالة هو مواصلة الرضاعة الطبيعية ، و سوف يتحسن الطفل بسرعة أكبر أثناء الرضاعة الطبيعية ، و سيتحسن الطفل جيدًا مع الرضاعة الطبيعية بمفرده في الغالبية العظمى من الحالات ولن يحتاج إلى سوائل إضافية مثل ما يسمى بمحلول الإلكتروليت الفموي إلا في الحالات الاستثنائية ، و مع ذلك قد يتطلب الأمر التوقف عن الرضاعة لفترة بسيطة حتى تتمكن معدة الطفل من تقبل اي طعام ، و ذلك في حالات القئ الشديدة.

– أمراض الجهاز التنفسي ، هناك أسطورة مفادها أنه لا ينبغي إعطاء اللبن للأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي ، سواء كان هذا صحيحًا أم لا بالنسبة للحليب ، فهو بالتأكيد غير صحيح بالنسبة لبن الأم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!