الم في الجانب الايسر من الخصر

هل تعاني من الم في الجانب الايسر من الخصر ؟ هل ترغب في معرفة أسبابه؟ تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أهم الأسباب، وكذلك أهم طرق العلاج المستخدمة.

Share your love

الم-في-الجانب-الايسر-من-الخصر

هل تشعر بوجود الم في الجانب الايسر من الخصر ؟ هل ترغب في التخلص من هذا الألم؟ وترغب في معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا الألم، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أهم الأسباب وطرق العلاج.

الم في الجانب الايسر من الخصر

قد يشعر العديد من الأشخاص بوجود ألم في الجانب الأيسر من الجسم، ولكنهم قد لا يعرفون سببا للألم خاصة عندما يقتصر الألم على منطقة الخصر، وقد يحدث ألم الخصر في جهة اليسار للأسباب التالية:

مشاكل العضلات

قد تسبب عضلات المعدة والظهر وحتى الصدر في الشعور بألم الخصر، وتشمل بعض الأسباب الشائعة لآلام العضلات إصابات العضلات، إجهاد العضلات، الضغط العصبي، البقاء في وضع مرهق للعضلات لفترة طويلة.

اقرأ أيضا: علاج آلام العضلات بطرق مختلفة ونصائح مهمة ومتى يجب زيارة الطبيب؟

التهاب المسالك البولية

تحدث العدوى في الجهاز البولي بسبب العدوى البكتيرية في  المثانة أو الإحليل أو الكلى، وهي من الحالات التي تسبب ألم الخصر بالإضافة للشعور بالألم عند التبول، والحاجة المتكررة للتبول، وظهور الدم في البول، وهو من الحالات التي قد تؤثر على الجانب الأيسر فقط أو كلا الجانبين.

اقرأ أيضا: التهاب المسالك البولية .. أعراضه ومضاعفاته وطرق الوقاية منه

كسور الضلوع

يمكن أن تتسبب الضلوع المكسورة أو المصابة في حدوث ألم الخصر، ويكون الألم مشابه لألم للمغص الكلوي، وتحدث الإصابة بسبب التعرض للحوادث، وفي بعض الحالات النادرة قد يتسبب السعال الشديد في حدوث الكسر.

اقرأ أيضا: أنواع كسور العظام وكيف يتم تجبيرها خطوة بخطوة؟

التهاب غشاء الرئة (مرض ذات الجنب)

يمكن أن يسبب التهاب الغشاء المحيط بالرئة في حدوث ألم شديد في منطقة الخصر، وقد يحدث مرض ذات الجنب بسبب الالتهاب الرئوي الناتج عن العدوى مثل السل، أو قد يحدث بسبب بعض الأمراض غير المعدية مثل الذئبة الحمراء والانسداد الرئوي.

مشاكل العمود الفقري

تتسبب مشاكل العمود الفقري في الشعور بالألم في الخصر، ومن أشهر أمراض العمود الفقري التهاب المفاصل الفقري، إصابات العمود الفقري، وقد يحدث الألم على الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن أو على كلا الجانبين.

اقرأ أيضا: آلام الظهر والعمود الفقري .. 5 أوضاع مختلفة تجنبها لتتخلص من آلامهما

الحزام الناري (القوباء المنطقية)

الحزام الناري عبارة عن طفح جلدي مؤلم، وهو من الحالات التي تحدث لدى كبار السن بصورة أكبر،  كما يؤثر المرض على جانب واحد فقط من الجسم، فسوف يلاحظ الأشخاص أعراضًا إما في الجانب الأيسر أو الأيمن.

مشاكل الكلى

تُعتبر مشاكل الكلى من أكثر أسباب ألم الخصر شيوعا، نظرا لوقوعها في منتصف الظهر تحت الأضلاع، ويمكن أن يتسبب التهاب الكلى، وحصوات الكلى، وعدوى الكلى، ونزيف الكلى، وخراج الكلى في حدوث ألم في الجانب الأيسر إذا ما أثر المرض على الكلى الموجودة جهة اليسار، أو قد يظهر في كلا الجانبين في حالة أثر المرض على الكليتين معا.

ويمكنك أن تشاهد هذا الفيديو لتتعرف على أعراض أمراض الكلى المختلفة وطرق الوقاية منها:

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”أمراض الكلى .. الأعراض والوقاية” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/pP9cic8Njj8?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”أمراض الكلى .. الأعراض والوقاية” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/pP9cic8Njj8?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

أسباب أخرى للشعور بالألم

يمكن أن يحدث الألم بسبب عدد من المشاكل الأخرى، ومن أهم هذه المشكلات:

  • مشاكل البنكرياس.
  • الجفاف.
  • الالتهاب الرئوي.
  • تكيسات المبيض.

كيف يمكن علاج الألم؟

تُعتبر الراحة هي العلاج الأساسي لألم الخصر، حيث يزول الألم عن طريق استخدام العلاج الطبيعي، وقد ينصح الطبيب بالقيام ببعض التمارين من أجل تخفيف آلام العضلات. وبالنسبة للالتهابات فسيتم العلاج بناء على نوع الالتهاب، وقد يتم استخدام المضادات الحيوية أحيانا.

ويعتمد علاج مشاكل العمود الفقري على العلاج الطبيعي، ويعتمد علاج حصوات الكلى على استخدام المسكنات لتخفيف الألم وتسهيل مرور الحصوات، وفي حالة لم تنجح الطريقة بسبب كبر حجم الحصوات، فقد يكون المريض بحاجة للخضوع لتفتيت الحصوات سواء عن طريق استخدام الموجات عالية التردد أو عن طريق استخدام الجراحة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب الاتصال بالطبيب فورا في حالة استمرار الألم، وفي حالة كان الألم مصحوبا بأي من الأعراض التالية:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • القشعريرة.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • البول الدموي.

والآن وفي نهاية المقال هل تعرفت عزيزي القارئ على أسباب وجود الم في الجانب الايسر من الخصر ؟ وهل تعرفت على أهم طرق العلاج المستخدمة في العلاج؟، أخبرنا في التعليقات هل كان المقال مفيدا لك، وكيف تتعامل مع الحالة؟، وتذكر دائما أن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص حالتك والعلاج المناسب لها.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!