النجاح في التفاوض: 6 أمور عليك معرفتها لإتقان فن التفاوض

يعد التفاوض من أكثر ما يقوم به الإنسان لعدة مرات خلال حياتهِ اليوميّة كالتفاوض مع الأهل حول أمرٍ معين، أو مع الأصدقاء حول قضيةٍ معينة، أو مع البائعين في الأسواق حول سلعة معينة، أو مع الزبائن في مكان العمل، ولكي تنجح في إتقان فن التفاوض لابدّ من أن تلتزم بمجموعة من الأمور التي سنتعرف على أهمها من خلال السطور التاليّة.

Share your love

أولاً: فصل الأشخاص عن المشكلة

لكي تنجح في إتمام عملية التفاوض بطريقةٍ إيجابيّة وفعّالة وبشكل خاص خلال العمل عليك أن  تفصل الأشخاص عن المشكلة، أي أن تغض النظر عن علاقتك مع الشخص الذي تفاوضه، وألّا تخلط علاقتك الشخصيّة معه، وأن تكتفِ فقط بالبحث عن المشكلة التي تتفاوض من أجلها للوصول إلى النجاح في إيجاد الحل المناسب لها بشكلٍ سريع.

ثانيّاً: التفاوض على مصالح الأطراف المعنيّة

لكي تتم عملية التفاوض الجماعي بشكلٍ إيجابي عليك أن تركز على مصالح الأطراف جميعها، وليس على موقف واحد أو مصلحة شخص واحد فقط، وذلك لأنّ التركيز على موقف واحد دون مراعاة مصالح الأفراد يُعيق نجاح عملية التفاوض ويصل بها إلى طريقٍ مسدود بسبب نشوء العديد من الخلافات والنزاعات بين الأطراف. 

ثالثاً: التعلّم والتحضير الجيد

عليك أن تحرص على تعلّم فن التفاوض وعلى التحضير له بشكلٍ جيّد كي تضمن النجاح في الحصول على النتائج التي ترغب بها ويكون ذلك عن طريق تحديد نقاط التركيز ووضع خطة زمنيّة للحديث، بالإضافة لتجهيز خطة بديلة لاستخدامها في حال وقوع الخلافات بين الأطراف المُفاوضة.

رابعاً: النقاش

يجب على المفاوض أن يحرص في هذه المرحلة على استجواب الطرف الآخر، والاستماع إلى الأشياء التي يودُ أن يقولها له، بالإضافة لتوضيح النقاط الأساسيّة المُستعصيّة، كما ويجب على المفاوض أن يقوم بتسجيل كل النقاط التي قام بطرحها خلال عملية التفاوض، مع الحرص على تحديد بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح والتحليل.

خامساً: لا تتنازل

عندما تقوم بأي عملية تفاوض مع الآخرين عليك أن تُحافظ على موقفك وعلى كلمتك دون أن تقدّم إلى نوع من التنازلات، وذلك لأنّ البعض يعتقد خاطئاً بأنّهُ لو تنازل قليلاً سوف يُجبر الطرف الآحر على التنازل أيضاً، ولكنّ في الحقيقة إنّ تنازلك هذا سيُقوي الطرف الآخر وسيجعلهُ  يتفوق عليك.

سادساً: عدم الاستهزاء

لتتمكّن من الوصول إلى النجاح في أي عملية تفاوض تقوم بها عليك أن تبتعد عن الاستهزاء والاستهتار بالطرف الآخر الذي تتفاوض معهُ، وأن تتحلى بالثقة بالنفس والجدية التي ستنعكس بشكلٍ إيجابي على عملية التفاوض وعلى نجاحها المبهر.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!