النظام الغذائي الصحي لمرضى الأكزيما

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c455432189a54d580523bb19-text/javascript”] [wpcc-script type=”c455432189a54d580523bb19-text/javascript”]

الأكزيما هي حالة الجلد الالتهابية . المعروف أيضا باسم التهاب الجلد التأتبي ، يمكن أن يسبب تهيج الجلد ، و البثور ، و الطفح الجلدي و الحكة . يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ظهور بقع جلدية على الجلد مع مرور الوقت .

تعتبر الأكزيما أكثر شيوعًا عند الأطفال الأصغر من عمر سنتين ، و لكنها قد تؤثر أيضًا على الأطفال الأكبر سنًا و البالغين . قد تلعب المحفزات الوراثية و البيئية دورًا في تطوير الحالة ، و لكن سببها غير مفهوم بشكل واضح .

تشير الأبحاث إلى أن الرضيع قد يكون أقل عرضة للإصابة بالأكزيما إذا كانت أمه تتناول البروبيوتيك و تتجنب شرب حليب البقر أثناء الحمل . الرضع الذين يرضعون طبيعيا بشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتهم هم أقل عرضة للإصابة بالأكزيما .

كثير من الناس الذين يعانون من الأكزيما يتم تشخيصهم أيضا بالحساسية الغذائية . و مع ذلك ، فإن كل شخص مختلف و يكتشف أن احتياجاته الغذائية مهمة للحد من المشكلات المتعلقة بالحساسية و الأكزيما . لن يكون لدى الجميع مشكلات مع الأطعمة المدرجة أدناه ، و لكن الحساسية الغذائية الشائعة المرتبطة بالأكزيما تشمل :

-حليب بقر
-البيض
-منتجات الصويا
-الغولتين
-المكسرات
-السمك
-المحار

لا يبدو أن تناول أطعمة معينة تسبب الإكزيما ، على الرغم أن الحفاظ على اتباع حمية غذائية صديقة للأكزيما هو مفتاح إدارة الحالة الشاملة . فيما يلي قائمة بالأطعمة التي تحتوي على خصائص قد تساعد على تقليل حالات الإصابة بالأكزيما ، و لكن التعرف على جسمك و الأطعمة التي تناسبك بشكل فردي أمر أساسي .

الأطعمة التي يجب تناولها
بجانب الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من أعراض الأكزيما ، تناول الأطعمة المضادة للالتهابات قد يساعد أيضا على تقليل أعراض الأكزيما . و التي تتضمن :

الأسماك الدهنية
قد تكون قادرا على الحد من الأعراض عن طريق تناول الأسماك الدهنية ، مثل سمك السلمون و الرنجة . حيث يحتوي زيت السمك على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهاب . يمكنك أيضا النظر في تناول مكملات الأوميغا 3 . بشكل عام ، من المستحسن أن تحصل على ما لا يقل عن 250 ملغ من أحماض أوميغا 3 الدهنية يومياً ، و يفضل أن يكون ذلك من الطعام .

الأطعمة التي تحتوي على كيرسيتين
الكيرسيتين هو الفلافونويد النباتي . فهو يساعد على منح العديد من الزهور و الفواكه و الخضروات ألوانًا غنية . كما أنه مضاد قوي للأكسدة و مضاد للهستامين . هذا يعني أنه يمكن أن يقلل من الالتهاب و كذلك مستويات الهيستامين في جسمك . تشمل الأطعمة عالية في كيرسيتين : التفاح ، التوت ، الكرز ، البروكلي ، الكرنب ، السبانخ .

الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك
الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك ، مثل الزبادي ، تساعد في دعم نظام مناعي قوي . هذا قد يساعد على الحد من الاندلاع أو ردود الفعل التحسسية .

أطعمة يجب الحد منها أو تجنبها
ما تأكله قد لا يسبب الاكزيما مباشرة ، لكنه قد يسبب زيادة في الأعراض إلا إذا كنت تعاني من الحساسية الغذائية .

الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة و مكونات اصطناعية قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض . و هذا يشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة ، مثل الأغذية المصنعة و الوجبات السريعة .

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد تؤدي أيضًا إلى اندلاع الأكزيما . حيث السكر يتسبب في ارتفاع مستويات الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!