أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان النوم قد اظهر انه يحسن من الوظائف الحركية للاشخاص المصابين بمرض باركنسون.

وفائدة النوم هذه حدثت لمعظم المرضى على الرغم من انهم كانوا دون ادويتهم اثناء النوم. ولكن لم يتضح كيفية مساعدة النوم للوظائف الحركية للمرضى ولم يظهر جميع مرضى باركنسون هذا التحسن.

وقال الباحثون انهم اذا تم اثبات فائدة النوم على تحسن الوظائف الحركية للمرضى فانه قد يتم اعتباره فائدة سريرية.

قام الباحثون بسؤال 243 مريض مصاب بالباركنسون حول الاعراض الحركية وغير الحركية للمرض لديهم , كما قاموا بتقييم اعراض الاكتئاب والوظائف وجودة الحياة للمرضى.

ووجد الباحثون ان 47% من المرضى استفادوا من النوم او تحسن واضح في اعراض مرض باركنسون بعد نوم الليل.

وكان 98 مريض من 243 يحصلون على قيلولة اثناء النهار بشكل معتاد , 64% منهم لم يلحظوا اي فائدة من النوم ولكن 20% منهم اظهر انخفاض في اعراض الباركنسون بعد نوم الليل فقط , واظهر 13% وجود تحسن في الاعراض بعد اخذ القيلولة و اظهر 20% من الذين يأخذون قيلولة اثناء النهار وجود تحسن في الاعراض بعد الحصول على كل من قيلولة النهار ونوم الليل.

واوضح الباحثون عدم وجود ديموغرافية او اختلافات سريرية  – كالعمر عند الاصابة بالمرض ونوع العلاج – بين هؤلاء الذين اظهروا فائدة للنوم والذين لم يظهروا ذلك. كما لم يكن اي فروقات في الاكتئاب وجودة الحياة والذاكرة والتعب وجودة النوم لكل من المجموعتين.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة مبنية على تصورات المرضى لفوائد النوم والتي تعتبر شخصية. ولهذا فان اجراء المزيد من الدراسات مطلوب لتقييم التغيرات في اعراض مرض الباركنسون بعد فترة من النوم. وتحديد الاشخاص الذين سيستفيدون بشكل اكبر من فائدة النوم.

المصدر: healthday