الوقت المناسب لممارسة الرياضة ونصائح قبل وبعد التمرين

تعرفي على الوقت المناسب لممارسة الرياضة لإنقاص الوزن وحرق الدهون، وإليكِ بعض النصائح قبل وبعد التمرين والتي ستُساعدك على الاستفادة منه على أكمل وجه.

Share your love

المحتوى

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية في الصباح

ممارسة التمارين الرياضية بعد الظهر

ممارسة التمارين الرياضية ليلا

أفضل وقت للرياضة قبل أو بعد الأكل

كم مرة أتمرن في الأسبوع

نصائح قبل ممارسة الرياضة

نصائح بعد ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة ليست مُجرد أداء بعض التمارين، ولكنه روتين كامل ونظام حياة يعتمد على عدة عوامل ومنها الوقت المناسب لممارسة الرياضة. فاختيار التوقيت الصحيح والمواظبة على ممارستها هو ما يجعل التمرين فعّال بالإضافة لعوامل أخرى مثل مواعيد تناول الطعام ونوعية الأطعمة وغيرها. فما هو الوقت المناسب لممارسة الرياضة؟ سنعرف في السطور التالية…

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة

ينقسم اليوم لثلاثة أقسام الصباح وبعد الظهر والليل، فأي فترة هى الأنسب لتحقيق نتائج فعّالة من ممارسة الرياضة؟ إليكِ الإجابة…

ممارسة التمارين الرياضية في الصباح

تُعتبر الفترة من الصباح الباكر وحتى الظهر من أفضل الفترات في اليوم لممارسة الرياضة. فأداء التمارين الرياضية خاصةً عندما تكون المعدة فارغة قبل تناول أي شىء يُعتبر الطريقة الأفضل لحرق الدهون وفقدان الوزن. وذلك لأن التكوين الهرموني للجسم في هذه الفترة يُساعد أكثر في تحقيق هذا الهدف. فالملف الهرموني للجسم عقب الاستيقاظ يجعله مُستعد أكثر لعملية حرق الدهون. كما أن بعض الدراسات تقول أن التمارين الرياضية الصباحية تُساهم في تقليل الشهية على مدار اليوم.

أما إذا كُنتِ لا تُحبين الاستيقاظ مبكرا ولستِ شخص صباحي، فمُجرد أن تبدأي بالمواظبة على ممارسة الرياضة في ساعة مبكرة من اليوم، سيُساعدكِ ذلك على الاستيقاظ مبكرا بعد ذلك. 

صحة ورشاقة | تمارين رياضية صباحية تمنحك النشاط طوال اليوم

إذا كنتي تعتقدين أن ممارسة الرياضة صباحا أمر شاق فستغيرين رأيك بعد عمل هذه التمارين، إليك تمارين رياضية صباحية تمنحك النشاط طوال اليوم.

اقرأي المزيد ..

ممارسة التمارين الرياضية بعد الظهر 

صحيح أن ممارسة التمارين الرياضية صباحا تُساعد أكثر على حرق الدهون وإنقاص الوزن، إلا أن ممارستها بعد الظهر ليس خيارا سيئا أيضا. على العكس قد تكون ممارسة الرياضة بعد الظهر فكرة أفضل للبعض الذين لا يُحبون الاستيقاظ مبكرا جدا. كما أن بعض الأشخاص قد يكون أدائهم أفضل في فترة بعد الظهيرة بسبب تناول وجبة أو اثنين قبل التمرين، مما يُساعد على زيادة نسبة السكر في الدم وهو شىء نحتاجه لأداء التمرين بنشاط وحيوية.

تمرين بعد الظهر قد يكون طريقة رائعة أيضا لتجنب الشعور بالإجهاد والتعب في وقت مبكر من نهاية اليوم. حيث أثبتت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يتمرنون بين الساعة 1 مساءا والساعة 4 مساءا تتحول ساعتهم البيولوجية بنفس الطريقة عند الأشخاص التي تتمرن في الصباح.

ممارسة التمارين الصباحية في الليل

هناك اعتقاد شائع أن ممارسة التمارين الرياضية ليلا قد يجعلك مستيقظا ويجعل النشاط يدب في جسمك بطريقة قد تؤخر ساعات نومك وتُصيبك بالأرق أحيانا. ولكن بعض الدراسات تُثبت عكس هذا الكلام، طالما أنكِ لا تقومين بأداء التمارين، ثُم الاستحمام والنوم مباشرةً، لذلك فالرياضة ليلا لا تتعارض مع النوم.

ويعتقد الكثيرون من العلماء أن الرياضة ليلا لها نتائج فعّالة أيضا في تخفيض الوزن، ولا تؤثر على نظام النوم، ومع الوقت قد تُقلل ممارسة الرياضة ليلا مستويات هرمون جريلين المنبه للجوع في الجسم.
 
هذا التوضيح للأوقات المناسبة لممارسة التمارين الرياضية، هو توضيح لمدى تأثير الوقت على فعّالية التمارين. ولكن الحقيقة أن كل الأوقات مناسبة لممارسة الرياضة، والوقت الأنسب هو الوقت الذي تستطيعين الالتزام به لتحقيق نتائج ملموسة على المدى الطويل.

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

ممارسة الرياضة قد يكون أفضل على معدة فارغة فور الاستيقاظ صباحا، فهذا يُحفز الحرق أكثر ويُساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة.
 
أما بعد الأكل فيُنصح دائما بممارسة الرياضة بعد تناول الوجبة بساعتين أو ثلاث ساعات، وذلك لمنح الجسم فرصة للهضم والاستفادة من الطاقة التي يمنحها الأكل للجسم. بالإضافة لتجنب اضطرابات الهضم التي قد تنتج عن ممارسة مجهود بدني قوي بعد الطعام مباشرةً.
 
[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/50zK_dZoCeA” width=”560″]
 
صحة ورشاقة | كيفية حساب الوزن المثالي للطول بأكثر من طريقة

الرشاقة عملية نسبية تختلف من شخص لآخر، لذلك اكتشفي كيفية حساب الوزن المثالي للطول وحساب مؤشر كتلة الجسم لتعرفي ما هو الوزن الذي عليكِ الوصول له.

اقرأي المزيد ..

كم مرة أتمرن في الأسبوع

يختلف عدد المرات التي يجب ممارسة الرياضة فيها في الأسبوع الواحد حسب الهدف من ممارسة التمارين. فإذا كانت التمارين فقط للحفاظ على الوزن فيجب ممارستها 3 أيام في الأسبوع لمدة ساعة أو أكثر في كل مرة.
أما لو كان الهدف من الرياضة هو إنقاص الوزن وحرق الدهون فيجب التمرين ما لا يقل عن 4 إلى 5 مرات في الأسبوع. مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الاستراحة يومين في الأسبوع، أو ممارسة حركة بسيطة مثل المشي.

نصائح قبل ممارسة الرياضة

المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية هو أسلوب حياة متكامل ودائرة متصلة، بمعنى أن روتينك اليومي كله مُتصل بالتمرين، وكل ما تعليه ينعكس على أدائك الرياضي بشكل أو بآخر. لذلك انتبهي لهذه النصائح قبل البدء بالتمرين:

  • تناولي الكثير من الماء على مدار اليوم وقبل التمرين لأن الجسم يفقد الكثير من الماء من خلال التعرق أثناء التمرين، مما قد يُصيبك بالهبوط نتيجة الجفاف. بالإضافة لأن الماء يُحسن من عملية الحرق ويُساعد على التخلص من الدهون.
  • الحصول على قدر كافي من النوم والراحة يُساعدك على ممارسة التمرين بشكل أفضل، لأن النوم يُساعد على تجديد طاقة الجسم. والتعب والإجهاد قد يحرموا جسمك من الاستفادة من التمرين كما يجب لأن الجسم قد لا يستجيب للتمرين إذا كان مُجهد.
  • احرصي على ارتداء ملابس رياضية مُناسبة تمتص العرق وتُساعدك على الحركة بسهولة. وارتداء حذاء رياضي مُناسب أيضا حتى تستطيعين الحركة والمشي والجري بأفضل طريقة.
  • لا تنسي البدء دائما بـ تمارين الإحماء وهى التمارين التي تُساعد على تهيئة الجسم وتسخينه قبل ممارسة التمارين الصعبة لتفادي الإصابة أثناء التمرين وزيادة تدفق الأوكسجين في الجسم.
  • لا تنسي أيضا تمارين الـ Stretching أو التمدد قبل تمرينك الأساسي لتقليل الإحساس بالتعب أثناء ممارسة الرياضة.
  • إذا كُنتِ ستُمارسين الرياضة في فترة بعد الظهيرة أو ليلا، فيجب أن تكون آخر وجبة كبيرة قبل التمرين بساعتين أو ثلاثة، ويُمكنكِ تناول وجبة صغيرة مثل حفنة من المكسرات أو ثمرة موز قبل التمرين بنصف ساعة لتمنحك الطاقة اللازمة.
صحة ورشاقة | تعرفي على السعرات الحرارية في الأطعمة الأكثر استهلاكا

الجدول الكامل لأهم الأطعمة..

اقرأي المزيد ..

نصائح بعد ممارسة التمارين الرياضية

بعد التمرين هناك بعض الطقوس التي يجب تنفيذها للاستفادة من المجهود الذي قومتِ به أثناء التمرين ومنها:

  • يجب القيام بتمارين التمدد عقب التمرين الأساسي مباشرةً خاصةً للذراعين والساقين والظهر والرقبة حتى لا يُصاب جسمك بالشد العضلي. واحرصي ألا يقل كل تمرين عن 15 ثانية.
  • احرصي على تناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من البروتين خلال ساعتين بعد التمرين ليستفيد جسمك ويستطيع بناء العضلات وحرق الدهون بشكل أفضل.
  • يُمكنكِ الاستحمام بماء بارد أو فاتر بعد التمرين للشعور بالراحة والاسترخاء.
  • حاولي تأجيل النوم بعد التمرين لفترة مناسبة حتى لا تشعرين بالأرق ويصعب عليكِ الاستغراق في النوم.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/Oc3JpwJ9_lk” width=”560″]

اقرئي أيضا:

صحة ورشاقة | فوائد الرياضة لجسم مثالي وحالة نفسية أفضل

تعرفي على فوائد الرياضة الساحرة لصحة جسمك وقلبك

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | تمارين التاباتا للتخلص من الوزن وبناء العضلات

تعرفي على طريقة تطبيق تمارين التاباتا، دون الحاجة إلى الجيم أو المعدات والأجهزة.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!