يعد السكري مشكلة عالمية ازدادت بشكل ملحوظ في الاونة الأخيرة وخصوصا في الوطن العربي فحسب دراسة أجرتها المنظمة الفدرالية العالمية للسكري ( IDF )  تم الكشف عن تصدر ست دول عربية قائمة الدول العشرة الأولى ذات النسب المرتفعة لحالات السكري في العالم وهي الكويت , لبنان , قطر , السعودية , البحرين والامارات العربية المتحدة .

تتعدد التساؤلات حول مرض السكري والأعداد المتوقعة للاصابة مستقبلاً ومنها :

ما هي النسبة المتوقعة لانتشار السكري النوع الثاني (الغير معتمد على الانسولين) في الوطن العربي؟

وفقاً لدراسة أجرتها المنظمة الفدرالية العالمية للسكري ( IDF )  ثبت أن مجمل سكان الوطن العربي المتوقع اصابتهم بمرض السكري النوع الثاني يقدر بستين مليون شخص بحلول العام 2030 .

ما هي أسباب زيادة عدد المصابين بالسكري النوع الثاني في الوطن العربي؟

– قلة النشاط البدني

– السمنة

– تناول الغذاء الغير المتوازن والغني بالدهون المشبعة و الكربوهيدرات وقلة تناول مصادر الألياف كالفاكهة والخضراوات .

مما سبق تبين أنه من الممكن الحد من انتشار النوع الثاني من السكري لارتباطه بنم الحياة المُتبع وذلك باتباع العادات الوقائية التالية :

-ممارسة التمارين الرياضية لدور الطاقة في التخفيف من الوزن وبالتالي تقلل من خطر الاصابة بالسكري .

-اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الألياف والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكربوهيدرات كالخبز والطحين الأبيض .

– اعتماد تناول العقاقير الدوائية كالميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج

الذي يساعد في الحماية من الاصابة بالنوع الثاني من السكري بعد استشارة الطبيب وفي حال عدم القدرة على تغيير نمط الحياة  وخاصة في حال زيادة فرصة الاصابة به او وجود تاريخ عائلي للاصابة بهذا النمط.

ومن عوامل الخطر التي تزيد فرصة الاصابة بالنوع الثاني للسكري :

– زيادة الوزن .

– تراكم الدهون في منطقة البطن .

– الخمول

– العوامل الوراثية .

– أن يزداد العمر عن 45 سنة .

– الاصابة المُسبقة بسكري الحمل .

أما بالنسبة للنوع الاول من السكري (المعتمد على الانسولين) فينتشر عادة بين الأطفال وحسب احصائيات منظمة (IDF) الفدرالية العالمية للسكري وجد أن ما يقارب 78.000 طفل تقل أعمارهم عن 15 سنة يصابون سنويا بمرض السكري في أنحاء العالم ولوحظ أن 24% من بين 490.000 طفل مصاب بالسكري هم من منطقة أوروبا و 23% من جنوب شرق اسيا .

ما هي أسباب زيادة عدد المصابين بالسكري النوع الأول عالميا؟

لا يوجد هناك سبب واضح لزيادة عدد المصابين بالسكري النوع الاول ولكن هناك العديد من النظريات حسب الجمعية الأمريكية لمرض السكري (American diabetes association)  قد تفسر هذه الزيادة كما يلي :

– النظرية الأولى:

ان الأطفال في البيئة المعاصرة أقل عرضة للفيروسات والبكتيريا المسؤولة عن نمو جهاز المناعة وهذا قد يزيد من خطر الاصابة بالسكري النوع الأول .

– النظرية الثانية:

التغيرات البيئية وتلك المتعلقة في نمط الحياة تحفز الطفل للنمو بشكل أسرع و زيادة وزنه بشكل مفرط مما يزيد من الضغط على خلايا بيتا البنكرياسية والمسؤولة عن افراز الانسولين وبالتالي اضطراب المناعة الذاتية الناجمة عن مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا السليمة وزيادة خطر الاصابة بالنوع الأول للسكري , ويُذكر أن الوقاية من الاصابة بالنوع الاول من السكري أمر غير ممكن لكونه مناعي المنشأ .