انخفاض في إصابات كورونا.. ودعوة أممية لخطة تلقيح عالمية

Share your love

انخفاض في إصابات كورونا.. ودعوة أممية لخطة تلقيح عالمية
غوتيريش أكد أنه يجب أن نتحقق من أن الجميع أينما وجدوا سيحصلون على اللقاح في أسرع وقت ممكن- جيتي

قالت منظمة الصحة العالمية، إن معدل الإصابات اليومية في العالم انخفض بنسبة 16 بالمئة.

 

وأشارت بحسب وكالة “فرانس24″، إلى أن الأزمة الصحية لم تنته بعد، لذلك فإن الدول تواصل تشديد القيود وحملات التلقيح.

 

من جهته دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجموعة العشرين إلى وضع “خطة تلقيح عالمية” لضمان عدم تخلف أحد عن الركب في مكافحة وباء كوفيد-19، خلال جلسة وزارية لمجلس الأمن.

 

وأكد أنه “يجب أن نتحقق من أن الجميع أينما وجدوا سيحصلون على اللقاح في أسرع وقت ممكن”، منددا بأن “التقدم على صعيد التلقيح يتم بطريقة غير متساوية وغير عادلة، فقد أعطت عشر دول فقط 75 بالمئة من كل لقاحات كوفيد-19. في المقابل لم تحصل أكثر من 130 دولة على أي جرعة”.

 

وشدد غوتيريش على أنه إذا سُمح للفيروس بالانتشار في البلدان النامية، فإنه “سيتحور مرارا وتكرارا”، مشيرا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى حقيقة أن “الوباء قد يستمر لفترة طويلة جدا”.

 

في سياق آخر، أفاد موقع “أوبزيرفر” باكتشاف طفرة ثالثة لفيروس كورونا المستجد في 13 دولة في 5 قارات، أثارت قلق العلماء وخبراء الصحة.

 

 

ويعتقد الباحثون بأن أول عينة تحتوي على الطفرة الجديدة تعود إلى 15 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

 

وفي دولة الاحتلال، أعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية،، عن تشخيص 4,406 إصابات جديدة بفيروس كورونا، جاءت بعد إجراء 71 ألفا من الفحوصات، بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية فيها 6.4% وهي نسبة منخفضة نسبيا مقارنة بالأيام الأخيرة.

ويتضح من المعطيات أن 77.7% من المصابين هم ضمن جيل الأقل من 40 عاما، مقارنة بـ5.5% من الإصابات بين أشخاص هم من جيل الأعلى من 60 عاما.

 

روسيا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة

 

وسجلت روسيا الخميس، 13,447 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية منها 1950 في العاصمة موسكو، ليرتفع إجمالي الإصابات بالبلاد إلى أربعة ملايين و125,598.

وسجلت السلطات 480 وفاة جديدة بالمرض خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ما يرفع عدد الوفيات الرسمي إلى 81,926.

 

ارتفاع الإصابات في ألمانيا 

 

وزاد عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا بواقع 10,207 حالات، ليصل الإجمالي إلى مليونين و360,606 وفقا لبيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية الخميس.

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات بواقع 534 حالة، ليرتفع المجموع إلى 66,698.

 

البرازيل تسجل 56,766 إصابة جديدة و1,150 وفاة بفيروس كورونا
 

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية يوم الأربعاء، عن تسجيل 56,766 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية إضافة إلى 1,150 وفاة بسبب كوفيد-19.

 

وذكرت بيانات الوزارة أن البرازيل سجلت أكثر من 9.9 مليون إصابة بالفيروس منذ بدء تفشي الجائحة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 242,090 .

 

 

أردوغان: تركيا ستبدأ بالعودة إلى الحياة الطبيعية في مارس

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، إن تركيا ستبدأ العودة التدريجية للحياة الطبيعية، بناء على وضع كل منطقة على حدة، اعتبارا من آذار/ مارس.

وأضاف أن حظر التجول الذي يفرض بسبب كوفيد-19 في عطلة نهاية الأسبوع في أنحاء البلاد سيُرفع في بعض المناطق استنادا إلى معدلات الإصابات.

وفرضت تركيا حظر تجول وإجراءات عزل عام في عطلة نهاية الأسبوع وقيودا أخرى في كانون الأول/ ديسمبر للتصدي لزيادة حالات الإصابة.

 

وتعتزم إعادة فتح المدارس تدريجيا في أنحاء البلاد اعتبارا من أول آذار/ مارس.

وقال أردوغان، بعد اجتماع لمجلس الوزراء في أنقرة، إنه سيصدر في الأيام المقبلة قرارا بخصوص إعادة فتح المقاهي والمطاعم. وحث المواطنين على الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية.


Source: Arabi21.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!