أخبار الطبي- عمان

من المعروف سابقا ان الاشخاص المصابين بالامراض المناعية الذاتية مثل التهاب الكبد والسكري النوع الاول والتصلب المتعدد والصدفية لديهم احتمال اكبر للاصابة بانفصام الشخصية.

اظهرت دراسة حديثة ان المصابين بمرض انفصام الشخصية لديهم احتمال اكبر للاصابة بالامراض المناعية الذاتية وخاصة اذا اصيبوا بعدوى شديدة.

وعمل الباحثون على تتبع سجلات طبية لمدة 13 عام وكشفوا عن وجود اكثر من 39000 حالة اصابة بانفصام الشخصية و اكثر من 142000 حالة اصابة بالامراض المناعية الذاتية.

ووجد الباحثون ان ان الاشخاص الذين يعانون من انفصام الشخصية لديهم احتمال اكثر بـ 53% للاصابة بالامراض المناعية الذاتية مقارنة بالاشخاص الذين لا يعانون من انفصام الشخصية. وكان احتمال الاصابة بالامراض المناعية الذاتية اكثر بنسبة 2.7 مرة للمصابين بانفصام الشخصية والذين قد اصيبوا بعدوى شديدة.

واوضح الباحثون ان السبب في ذلك قد يكون لوجود اختلافات جينية تجعلهم اكثر عرضة للاصابة بالعدوات والتي تزيد من احتمال الاصابة بانفصام الشخصية والامراض المناعية الذاتية. ووجد الباحثون تفسيرا اخر بامكانية ان تكون اعراض انفصام الشخصية اول الاعراض النفسية العصبية التي تظهر بسبب الامراض المناعية الذاتية او بسبب نظام الحياة للمصابين بانفصام الشخصية وحالة الجينات لديهم.

وذكر الباحثون انا الخطوة القادمة تتمثل بدمج بيانات السجلات الطبية والبيانات الحيوية كعينات الدم وذلك لفحص التفاعلات الممكنة بين الجينات والبيئة المحيطة.

اقرأ أيضاً:

أعراض الفصام العقلي (فيديو)
الذكاء يحمي من انفصام الشخصية (شيزوفرينيا)
الانفصام اضطراب في النمو العصبي

المصدر:

sciencedaily