انفوجرافيك عن أعلى البلدان العربية في نسبة العنوسة

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”73d5fc9358d1afeff315dccc-text/javascript”] [wpcc-script type=”73d5fc9358d1afeff315dccc-text/javascript”]

تختلف العنوسة في فكرتها بين الدول العربية و بعضها و بين البيئات المختلفة و ذلك حسب الافكار و التقاليد التي يسيرون وفقاً لها ، فمثلاً عند النظر للمجتمعات الريفية سنجد أن الفتاة إذا تجاوزت سن العشرين بدون زواج فإنها تصبح عانس ، أما في المدن فمن الممكن أن لا يتم إطلاق هذه الصفة عليها حتى تبلغ سن الثلاثين من عمرها ، و يرجع السبب في هذا الاختلاف إلى أن المجتمعات الريفية تهتم بزواج الفتاة في المقام الأول أما في المدن يحق للفتيات العمل و الدراسة بشكل طبيعي مما يجعل الزواج ليس بالأمر المفروض عليها .

تعريف العنوسة :
العنوسة هي عبارة عن صفة يتم إطلاقها على الأشخاص الذين تخطوا السن التقليدي للزواج في البلد التي يعيشون بها ، و من المفترض أن يتم إطلاق هذه الصفة على الجنسين و لكن أصبح الكثيرون يحصرون كلمة عانس على الفتاة فقط ، أما الشاب فأطلقوا عليه أسم أعزب أو عازب .

أسباب العنوسة :
– سوء الاوضاع الاقتصادية :
تتسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة في غلاء أسعار جميع متطلبات الزواج التي من بينها أسعار البيوت و الأجهزة و تكاليف حفل الزفاف و المهر و غيرها .

– هجرة الشباب للخارج :
تلجأ نسبة كبيرة من الشباب إلى الهجرة للخارج سواء للعمل أو لاستكمال دراستهم و الحصول على شهادات علمية ، و بعضهم يتزوج من أجنبيات و يستقر في الخارج .

– زيادة نسبة الإناث عن الذكور :
هناك العديد من الأبحاث التي لاحظت أن عدد الإناث يزيد عن عدد الذكور خاصة في البلدان المتقدمة و ربما يكون هذا الأمر لحكمة ربانية لا نعلمها .

– التفاوت الاجتماعي و الثقافي :
أحياناً يرفض الأهل أن يزوجوا أبنهم أو أبنتهم من شخص لا يتناسب معهم من الناحية الاجتماعية و الثقافية و يعتبرون أن هذا الأمر سيؤدي لفشل الزواج بينهما .

– العنوسة الاختيارية :
العنوسة الاختيارية هي اختيار الشخص عدم الزواج بكامل ارادته ، و يرجع السبب إما لعدم رغبته في تحمل مسؤولية الأسرة و الأطفال ، أو استقلال المرأة  و اعتمادها على نفسها و عدم احتياجها للزواج و العديد من الأسباب الأخرى التي تختلف من شخص لآخر .

أعلى نسب للعنوسة في الدول العربية :
قامت إذاعة هولندا العالمية ” هنا إمستردام ” بجمع العديد من الإحصائيات و الأبحاث المتعلقة بنسب العنوسة في البلاد ، و قامت بعمل هذه الاحصائية التي ترصد أعلى 10 دول عربية في نسبة العنوسة .

المرتبة الأولى : لبنان
أظهرت الاحصائيات أن نسبة العنوسة في لبنان تصل إلى 85% ، و أن نسبة الفتيات اللاتي يوافقن على الزواج لا تزيد عن 15%  ، مما جعلها تأتي في المرتبة الأولى كأعلى دولة عربية في نسبة العنوسة .

المرتبة الثانية : الإمارات العربية المتحدة
وصلت نسبة العنوسة في الإمارات العربية المتحدة إلى 75% مما جعلها تحتل المرتبة الثانية بعد لبنان مباشرة ، و يرجع سبب انتشار العنوسة هناك إلى ارتفاع تكاليف الزواج بشكل كبير ، كما أن الرجل يستطيع أن يتزوج من نساء أجنبيات ، بينما تكون المسألة أكثر صعوبة بالنسبة للنساء إذا أردن الزواج من رجال ليسوا من الإمارات .

المرتبة الثالثة : العراق و سوريا
وصلت معدلات العنوسة في كل من العراق و سوريا إلى 70% ، و يرجع السبب إلى وجود العديد من الصراعات الداخلية و عدم استقرار الأمن هناك مما جعل الشباب لا يقبلون على الزواج .

المرتبة الرابعة : تونس
تبلغ نسبة العنوسة في تونس 62% و قد أوضحت الدراسات أن الشباب هناك لا يهتمون بالزواج للعديد من الأسباب منها أهتمام الفتيات بالتعليم و استمرار الدراسة لسنين طويلة ، و بعد انتهائها فإنهم يبحثن عن وظيفة مناسبة قبل الزواج ، كما أن غالباً ما تقوم الأسرة بالتعاون مع الشاب و الشابة العاملين حتى يستطيعا تأمين نفقات الأسرة .

المرتبة الخامسة : الجزائر
أوضحت الاحصائيات أن نسبة العنوسة في الجزائر تصل إلى 51% حيث يوجد بها حوالي 5 ملايين شخص غير متزوج و هذه النسبة في تزايد .

المرتبة السادسة : المملكة و الأردن
بلغت نسبة العنوسة في كل من المملكة و الأردن 45% و يعتبر السبب الرئيسي وراء هذا الأمر هو المبالغ الكبيرة التي يحتاجها الشباب لشراء المهر و تغطية تكاليف الزواج مع وجود نسبة من البطالة .

المرتبة السابعة : مصر و المغرب
وصلت نسبة العنوسة في هذه البلاد إلى حوالي 40% و يرجع السبب إلى سوء الظروف المادية و وجود أزمات اقتصادية و زيادة نسبة البطالة في مصر و المغرب ، و قد بلغ عدد العوانس في المغرب 4 مليون عانس .

المرتبة الثامنة : الكويت و قطر و ليبيا
بلغ عدد العوانس في الكويت و قطر و ليبيا حوالي 300 ألف عانس أي بما يعادل 35% من أجمالي عدد السيدات ، و هذا ليس رقماً ثابتاً فهو في زيادة بسبب عدم استقرار الاوضاع الامنية و السياسية في هذه البلاد .

المرتبة التاسعة : اليمن
تصل نسبة العنوسة في اليمن إلى 30% و هي ظاهرة تنتشر باستمرار هناك و يرجع سببها إلى اهتمام نسبة كبيرة من النساء بالعمل و الدراسة بشكل أكبر من الزواج .

المرتبة العاشرة : البحرين
تأتي البحرين في المرتبة الأخيرة في عدد النساء العانسات ، حيث تصل نسبة العنوسة بها إلى 25% من إجمالي عدد السيدات أي يبلغ عددهن حوالي 50 ألف امرأة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!