انفوغرافيك: ما الذي تفعله حقيبة المدرسة الثقيلة بظهور أطفالنا!

ستتعرّف في هذا الإنفوغراف على الأخطار التي يتعرض لها الأطفال الذين يحملون حقائب ظهر ثقيلة، وما الذي يستطيع الأهل القيام به لتجنّب تلك الأخطار

Share your love

الرقبة وأعلى الظهر:

تتسبَّب حقائب الظهر الثقيلة بانحناء الجذع ومنطقة أعلى الظهر نحو الأمام مما يؤدي إلى انحناء الرأس إلى الأمام كذلك وتطاول الرقبة، فيشعر الطفل بألمٍ في كتفيه ورقبته ويصبح من الصعب أن تحمل العضلات والأربطة الجسد.

اختيار الحقيبة المناسبة وذات الحجم الملائم:

  1. المادة المُستخدمة في صناعة الحقيبة: اختر الحقائب المُصمَّمة خصيصاً للأطفال والمصنوعة من قماشٍ أخفَّ وزناً من القماش الذي تُصنع منه حقائب البالغين.
  2. القُرب من الجسد: ينبغي أن تكون الحقيبة قريبةً من الجسد وأن يكون بينها وبين الظهر أقل مسافة ممكنة.
  3. الطول: ينبغي أن يكون طول الحقيبة مساوياً لطول الجذع وأن يرتفع أسفل الحقيبة عن الخصر بمقدار 5 سنتيمترات تقريباً.
  4. الكتفَان: الكتفان ليسا مُهيَّأين لحمل الأشياء، وحينما يوضَع على كتفَي الطفل حملٌ ثقيل ستنشَدّ المفاصل والعضلات، وستتغير آلية الحركة في الجسم، ومن المحتمل أن يصاب الطفل بالالتواء.
  5. الأرداف: يمكن أن يشعر الطفل بألمٍ في الأرداف إذا كان يميل بجسده إلى الأمام لمقاومة ثقل الحقيبة الذي يشدُّه إلى الخلف.
  6. أسفل الظهر: يمكن أن يؤدي تغير طريقة وقوف الطفل وانحناء جسده نحو الأمام لمقاومة ثقل الحقيبة الذي يشدُّه إلى الخلف إلى الشعور بالألم في منتصف الظهر وفي أسفله وإلى تشنُّج العضلات.
  7. الركبتان: من الممكن أن يشعر الطفل بألمٍ في ركبتيه بسبب تغير طريقة المشي ووضعية الجسد اللذين يتسبَّب بهما الوزن الزائد لحقيبة الظهر.
  8. توزيع الوزن: استخدم حقائب الظهر المقسَّمة إلى عدة خانات للمساعدة على توزيع وزن المحتوى الذي في داخلها، وضع أثقل الأغراض في أسفل الحقيبة بحيث تكون قريبةً من الجسد.
  9. النسبة: يجب أن يشكل وزن الحقيبة 10- 15% من وزن الطفل.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب مسؤولة عن إصابة الأطفال بأوجاع الظهر

معلومات إضافية:

  1. استخدام كِلتا الكتفَيْن: ينبغي أن تُحمَل حقيبة المدرسة دائماً على كلتا الكتفَين بحيث لا يكون ثمَّة الكثير من الضغط على أحد جانبي العمود الفقري دون الجانب الآخر.
  2. حزام الخصر: ينبغي أن يستخدم الأطفال دائماً الحزام الذي يوضَع حول الخصر (ويُفضَّل أن يكون من النوع الغليظ) ليساعد في توزيع وزن الحقيبة على مختلف أنحاء الجسد.

أضرار حقيبة المدرسة

 

المصدر: huffingtonpost

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!