انهار تصب في المحيط الهادي

Share your love

المحيط الهادئ أو كما يعرف بالبحر الكاهل، هو أكبر المسطحات المائية في الأرض، حيث يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، يحده من الشمال أستراليا وآسيا من الغرب والأمريكيتان من الشرق، هناك العديد من دول المحيط الهادي التي تطل على المحيط، كما يعد المحيط الهادي مصب للعديد من النهار.

أنهار تصب في المحيط الهادئ

نهر كولومبيا

يغطي هذا النهر مساحة 258000 ميل مربع في الولايات الأمريكية المتحدة، ويعبر في سبع ولايات من الولايات الأمريكية ومقاطعة واحدة من كندا، يبلغ مجرى هذا النهر 1200 ميل حتى يصب في المحيط الهادئ، يمر نهر كولومبيا بين أربع سلاسل جبلية حيث يستنزف الكثير من المياه خلال مسيرته حتى يصل إلى المحيط الهادئ.

يستنفذ هذا النهر الكثير من مياهه أكثر من غيره من أنهار أمريكا الجنوبية والشمالية، ويعتبر أكبر مصادر سمك السلمون في العالم، حيث تجاوزت عائداته أكثر من ثلاثين مليون سمكة سلمون سنوياً، كما يوفر النهر مياه الشرب إلى الكثير من المجتمعات على طول النهر، حيث يروي أكثر من 600000 فدان من الأراضي الزراعية المحيطة به.

النهر الذي يمر بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وتم إنشاء 19 سد للطاقة الكهرومائية عليه وهذا يوفر نص الإمدادات التي تحتاجها هذه المناطق من الكهرباء، كما ساعد ذلك على التحكم في الفيضانات، ولكن إلى جانب هذا انخفضت جودة المياه في النهر بسبب كمية السدود المقامة عليه.

نهر سانتا كلارا

يعد أكبر أنهار جنوب كاليفورنيا لا يزال هذا النهر بالحالة الطبيعية بشكل نسبي، ويستنزف هذا النهر حوالي 1200 ميل مربع من الماء سنوياً، وهو من أكثر الأنهار جودة، فطوله يصل إلى حوالي مائة ميل، وينبع هذا النهر من جبال سان غابرييل من المنحدر الشمالي منها في مقاطعة لوس أنجلوس في كاليفورنيا، كما يعبر من مقاطعة فينتورا أيضاً ويمر في المنتصف بين مدينتي أووكسنارد وسان بوينافينتورا إلى أن يصب في المحيط الهادي في النهاية.

يحتوي هذا النهر على مجموعة كبيرة من الشواطئ عالية الجودة على إمتداده، وهو يحتوي على العديد من الأسماك المهددة بالانقراض، مثل الأسماك الشائكة والأسماك المدرعة، ويعمل أيضاً كممر هام وموطن للحياة البرية حيث يحتوي على العديد من الكائنات المائية وتعيش عليها العديد من الحيوانات البرية، كما أن هناك العديد من الأراضي الزراعية حوله التي يقوم على ريها.

نهر آمور

يقع هذا النهر على الحدود بين روسيا والصين وهو من أهم الممرات المائية الرئيسية فيقع في الجزء الشمالي الشرقي من قارة آسيا، ويدعي في الصين باسم نهر هيلونغ جيانغ ويعني نهر التنين الأسود، هذا النهر هو عبارة عن تقاطع بين نهر شيلكا القادم من روسيا ونهر أرجون القادم من مرتفعات منشوريا في سيبيريا وهو ثالث أطول أنهار العالم وأهم أنهار آسيا.

نهر روسي

يعد هذا النهر هو حجر الأساس في المجتمع المحلي في منطقة خليج سان فرانسيسكو، حيث يمد هذه المنطقة بالمياه والتي يقطنها أكثر من 600000 شخص من السكان ويقصدها أخرون للترفيه الصيفي، فيأتي على ضفاف النهر ما يقارب من مليون زائر في السنة، حيث يتمثل الجانب الترفيهي للنهر في السباحة مع أخذ حمام شمس وممارسة رياضة التجديف والعوم بقوارب الكاياك وصيد السمك والطيور والاسترخاء والتمتع بالطبيعة على ضفاف النهر.

يعود أصل هذا الاسم إلى الشركة الروسية الأمريكية التي استقرت على ضفاف النهر واستكشفته، ونجد قديماً في التاريخ أن النهر قد جذب السكان الأصليين بسبب المياه العذبة التي يحتويها والأسماك الوفيرة التي به.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!