انواع الانظمة البيئية المائية

Share your love

الانظمة البيئية المائية وأنواعها

هو شبكة معقدة من العلاقات بين الكائنات الحية وغير الحية . تُعرف دراسة النظم البيئية باسم علم البيئة . الأجزاء الحيوية للنظام البيئي هي المكونات الحية ، مثل مجتمعات النباتات والحيوانات ، بما في ذلك البشر . الأجزاء اللاأحيائية هي المكونات غير الحية ، بما في ذلك ضوء الشمس والهواء والماء ودرجة الحرارة والمعادن . يرتبط كل جزء من نظام بيئي بجميع الأجزاء الأخرى ويعتمد عليها . يتطلب الأمر تفاعل جميع الأجزاء بطريقة متوازنة لجعل النظام يعمل . يمكن أن تؤثر التغييرات في أي جزء من النظام البيئي على العديد من الأجزاء الأخرى ، والتي بدورها قد تؤثر على الكثير . يوفر النظام البيئي الصحي والمتوازن احتياجات مجتمعات الحياة التي تشكل جزءًا من النظام البيئي . [1]

النظم البيئية للمحيطات

تحتوي الأرض على خمسة محيطات رئيسية : المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي والمحيط الجنوبي (أنتاركتيكا) . على الرغم من أن المحيطات متصلة ببعضها البعض ، إلا أن لكل منها أنواع وسمات فريدة. وفقًا للابحاث العلمية تنقسم المناطق الأحيائية للأرض: المحيطات والبحار والشعاب المرجانية ، فإن المحيط الهادئ هو أكبر وأعمق المحيطات ويحتل المحيط الأطلسي المرتبة الثانية من حيث الحجم . المحيطات هي موطن لأنواع مختلفة من الحياة. مياه المحيطين المتجمد الشمالي والجنوبي شديدة البرودة ، لكنها مليئة بالحياة . أكبر عدد من الكريل وهي مخلوقات بحرية صغيرة تشبه الجمبري ، وهي تقع تحت جليد المحيط الجنوبي. [2]

الحياة في مصبات الأنهار

مصبات الأنهار هي الأماكن التي تلتقي فيها الأنهار بالبحر ويمكن تعريفها بأنها مناطق يتم فيها تخفيف المياه المالحة بالمياه العذبة . تعتبر مصبات الأنهار والخلجان الساحلية ومستنقعات المد والجزر والمسطحات المائية خلف شواطئ الحاجز بعض الأمثلة على مصبات الأنهار. إنها انتاج بيولوجيًا لأن لديها نوعًا خاصًا من دوران المياه الذي يحبس المغذيات النباتية ويحفز الإنتاج الأولي .

الأنظمة الساحلية

تتحد الأرض والمياه لإنشاء النظم البيئية الساحلية المائية . هذه النظم الإيكولوجية لها هيكل متميز ، ومتنوع ، ومتدفق للطاقة . تم العثور على النباتات والطحالب في الجزء السفلي من النظام البيئي الساحلي . تتنوع الحيوانات وتتكون من الحشرات والقواقع والأسماك وسرطان البحر والجمبري وغيرها من الكائنات .

النظم البيئية لوتيك

النظم الإيكولوجية اللوتية هي الأنظمة ذات التدفق السريع للمياه التي تتحرك بطريقة أحادية الاتجاه مثل الأنهار والجداول. تؤوي هذه البيئات أنواعًا عديدة من الحشرات مثل الذباب الحجري والذباب الحجري والخنافس التي طورت ميزاتها المتكيفة مثل الحالات للمحاولات للبقاء على قيد الحياة في البيئة . تم العثور هنا على العديد من أنواع الأسماك مثل ثعبان البحر وسمك السلمون المرقط وسمك المنوة . تعيش الثدييات المختلفة مثل القنادس وثعالب الماء والدلافين النهرية في النظم البيئية اللوتية .

النظم البيئية Lentic

تشمل النظم البيئية Lentic جميع موائل المياه الراكدة مثل البحيرات والبرك . هذه النظم البيئية هي موطن للطحالب والنباتات ذات الجذور والعائمة واللافقاريات مثل سرطان البحر والجمبري . توجد هنا أيضًا البرمائيات مثل الضفادع والسمندل والزواحف مثل التمساح والثعابين المائية .

نظم المستنقعات والأراضي الرطبة

تعتبر الأراضي الرطبة مناطق مستنقعات وأحيانًا تكون مغطاة بالمياه التي تحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات . المستنقعات وتعتبر هي بعض الأمثلة في هذا الصدد . توجد عادة نباتات مثل شجرة التنوب السوداء وزنابق الماء في الأراضي الرطبة . تتكون الحيوانات من اليعسوب والطيور الدامية ، والطيور مثل Green Heron والأسماك مثل Northern Pike.

مكونات النظام البيئي المائي

تتكون النظم البيئية المائية من الكائنات الحية المتفاعلة التي تستخدم بعضها البعض والمياه التي تعيش فيها أو بالقرب منها من أجل المغذيات والمأوى، وهذا ما جاء في بحث عن الانظمة البيئية المائية.

تنقسم النظم البيئية المائية إلى مجموعتين رئيسيتين: المياه البحرية أو المياه المالحة ، والمياه العذبة ، وتسمى أحيانًا المياه الداخلية أو غير الملحية . يمكن تقسيم كل من هذه الأنواع إلى مزيد من التقسيمات الفرعية ، لكن الأنواع البحرية يتم تجميعها عادةً معًا أكثر من الأنظمة البيئية للمياه العذبة .

الانظمة البيئية الكبيرة

المحيطات هي أكبر النظم البيئية ، وتغطي أكثر من 70 في المائة من سطح الأرض . ينقسم النظام البيئي للمحيطات إلى أربع مناطق متميزة. أعمق منطقة في هذا النظام البيئي البحري ، المنطقة السحيقة ، بها مياه باردة عالية الضغط مع أكسجين مرتفع ولكن مستويات مغذية منخفضة . توجد حواف وفتحات في قاع المحيط ينبعث منها كبريتيد الهيدروجين والمعادن في هذه المنطقة . فوق المنطقة السحيقة توجد المنطقة القاعية ، وهي طبقة غنية بالمغذيات تحتوي على الأعشاب البحرية والبكتيريا والفطريات والإسفنج والأسماك والحيوانات الأخرى.

غابات البحر المطيرة

تغطي الشعاب المرجانية جزءًا صغيرًا فقط من سطح الأرض ونسبة مئوية أكبر قليلاً من قاع المحيط ولكنها تدعم قدرًا كبيرًا من الحياة المائية المتنوعة. توجد الشعاب المرجانية في بناء الشعاب فقط في المياه الضحلة شبه الاستوائية والاستوائية. تستضيف الشعاب المرجانية طحالب التمثيل الضوئي وتحصل على معظم طعامها من هذه الطحالب ، مما يسمح بنمو كافٍ لتشكيل هياكل كبيرة تخلق موائل قيمة.

البحيرات والبرك

البحيرات والبرك ، المسطحات المائية ذات المساحات والأحجام المتنوعة ، تُعرف أيضًا بالنظم الإيكولوجية العدسية وتتميز بنقص حركة المياه. مثل المحيطات ، تنقسم البحيرات والبرك إلى أربع مناطق متميزة: ساحلية ، وحيوية ، وعميقة ، وقاعية . يخترق الضوء الجزء العلوي من هذه المناطق الساحلية ، التي تحتوي على نباتات عائمة ومتجذرة . تلعب المناطق الأخرى أيضًا أدوارًا فريدة في النظام البيئي. [3]

اماكن تدفق المياه العذبة

تصنف الأنهار والجداول وهي يقوم عليها نظم بيئية لوتية. تتميز هذه النظم البيئية بتدفق المياه العذبة ، والتي تنتقل إلى نهر أو بحيرة أو محيط أكبر ، وهي موجودة خلال جزء أو طوال العام . بسبب حركة المياه ، تميل الأنهار والجداول إلى احتواء كمية من الأكسجين أكثر من أقاربها الأصيلة ولديها أنواع مضيفة تتكيف مع المياه المتحركة.

التربة والنباتات المحبة للماء

الأراضي الرطبة هي أنظمة بيئية للمياه العذبة تتميز بوجود المياه ، والتي يمكن أن تكون على عمق عدة أقدام أو ببساطة تشبع التربة ، غالبًا مع التقلبات الموسمية . أنواع معينة من التربة المعروفة باسم التربة المائية والتي تختلف عن أنواع التربة الأخرى والأنواع النباتية التي تتكيف مع الظروف الرطبة تميز الأراضي الرطبة أيضًا .

الأنظمة البيئية للمياه العذبة

  • تشير المياه العذبة إلى المياه الموجودة في البحيرات والبرك والجداول وأي جسم مائي آخر غير البحر . وهو يدعم مجموعة من النظم البيئية النباتية والحيوانية التي يتشكل تكوينها من خلال توافر الغذاء والأكسجين ودرجة الحرارة وضوء الشمس. بيئات المياه العذبة أقل اتساعًا من البحر ، لكنها مراكز مهمة للتنوع البيولوجي . يحدث هذا بشكل خاص في البيئات الجافة ، مثل الصحاري ، حيث توفر البرك والجداول المعزولة ملاذًا للنباتات والحيوانات.
  • لن تتمكن النباتات والحيوانات التي تعيش في المياه العذبة عادةً من العيش في المياه المالحة ، لأن أجسامها تتكيف مع محتوى قليل الملح. النظم الإيكولوجية للمياه العذبة معرضة لتلوث المياه الذي ينشأ عن مجموعة من الأنشطة البشرية ، من إزالة الغابات إلى التنمية الحضرية. كما أنها تستخدم كمصادر مائية للاستخدام البشري ، وأحيانًا يتم تحويل مسارها الطبيعي لهذا الغرض ، على سبيل المثال ، عند بناء سد. [4]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!