اكبر منتج للالماس

تعد أستراليا حاليًا أكبر منتج للماس في العالم. معظم هذه الماسات منخفضة الجودة وتستخدم للأغراض الصناعية؛ معظم الماس من أنبوب Argyle الماسي في شمال غرب أستراليا؛ الأنبوب في أرجيل مصنوع من لامبرويت وليس كيمبرلايت.

أنتج المنجم 27.8 مليون قيراط (1 قيراط = 200 مجم ؛ 5 قيراط = 1 جرام) من الماس منخفض الدرجة في 1993-1994.

بسبب ارتفاع معدل الإنتاج في Argyle ، ستنتهي عمليات التعدين في غضون السنوات القليلة المقبلة؛ أنتجت المناجم في كيمبرلي بجنوب إفريقيا ما مجموعه أكثر من 200 مليون قيراط منذ سبعينيات القرن التاسع عشر؛ حوالي نصف الماس في جنوب إفريقيا من نوعية الأحجار الكريمة.

اهمية دراسة الصخور

يمكن أن توفر الصخور للناس أدلة ممتازة حول تاريخ الأرض لهذا لابد من معرفة من أين تأتي الصخور ؛ الصخور هي سجلات يمكن أن تخبر العلماء بمعلومات مهمة حول شكل الأرض وكيف كان الغلاف الجوي منذ فترة طويلة؛ عندما يفهم العلماء تاريخ الأرض ، يمكنهم أن يفهموا بشكل أفضل لماذا وكيف أصبح الكوكب على ما هو عليه اليوم؛ يمكن للعلماء أيضًا محاولة التنبؤ بما قد يحدث للأرض في المستقبل.

تتشكل الصخور في ظل ظروف معينة ، لذلك عندما يجد العلماء صخورًا معينة في أماكن معينة ، يمكنهم تخمين الظروف البيئية التي يجب أن تكون موجودة حتى تكون الصخور في مكان وجودها.

لا يستطيع علماء الجيولوجيا تحديد ما إذا كان الماس موجودًا إلى الأبد ، لكن يمكنهم القول إن بعضًا منها يبلغ بالفعل مليارات السنين؛ تتشكل في مكان لن نصل إليه أبدًا: عمق الأرض ؛ مئات الكيلومترات تحت أقدامنا؛ يخبرنا الماس كثيرًا عن هذا العالم الخفي وكيف يرتبط بالسطح – والحياة – بطرق مدهشة.[2]

بالنسبة للجيولوجيين ، الصخر عبارة عن مادة طبيعية تتكون من بلورات صلبة من معادن مختلفة اندمجت معًا في كتلة صلبة؛ فمثلا هناك أنواع الصخور التي تحتوي علي الذهب؛ قد تكون المعادن قد تكونت أو لا تكون قد تكونت في نفس الوقت؛ ما يهم هو أن العمليات الطبيعية ألصقتهم جميعًا معًا.

تعريف المعادن وخصائصها

لدى الجيولوجيين تعريف خاص للمعادن؛ لكي يطلق على المادة معدنًا ، يجب أن تتوافق مع خمس قواعد علمية مختلفة: تحدث المعادن بشكل طبيعي وهي غير عضوية، الأشياء التي تحدث بشكل طبيعي هي أشياء لم يصنعها الناس.

الأشياء غير العضوية هي أشياء لم تصنعها الكائنات الحية؛ على سبيل المثال ، الخشب طبيعي ، لكنه يأتي من الأشجار، هذا يعني أن الخشب ليس معدنًا.

المعادن لها تركيبة كيميائية محددة وهي مادة صلبة، يعني التركيب الكيميائي المحدد أن جميع تكرارات المعدن لها محتوى سيتغير فقط في نطاق محدود، المواد الصلبة ليست غازًا أو سائلًا عند درجات الحرارة والضغط النموذجيين.

أخيرًا ، المعادن لها هيكل داخلي منظم، هذا يعني أن الذرات الموجودة في معدن ما مرتبة في نمط محدد ومتكرر، الأشياء التي تراها ولمسها من حولك تتكون من مزيج من المعادن، يستخدم الناس عددًا كبيرًا من المعادن في حياتهم اليومية. [3]