انواع تكنولوجيا المعلومات

Share your love

تكنولوجيا المعلومات هي واحدة من أفضل المجالات التي تنمو بشكل أسرع مع نمط الحياة المتغير. تعد تكنولوجيا المعلومات صناعة كبيرة تضم آلاف حزم البرامج و الخدمات المعروفة .

أنواع تكنولوجيا المعلومات

الخوارزميات

الخوارزمية هي إجراء من أجل حل مشكلة أو اتخاذ قرار . يشير المصطلح إلى تعقيد التصميم الذي تم استخدامه تاريخيًا لوصف الحلول المقبولة جيدًا للمشكلات في علوم الكمبيوتر .من الممكن الإشارة عمليًا إلى أي رمز كخوازمية.

التحليلات

التحليلات هي اكتشاف معلومات ذات مغزى في البيانات. من الشائع أن تركز بيانات التحليلات على نوع معين من البيانات مثل تحليلات الويب. من الشائع أيضًا أن يتم تقديم أدوات التحليلات للأغراض العامة كجزء من حزم برامج الأعمال.

برامج الهندسة المعمارية

يمكن أن يشير برنامج الهندسة المعمارية إلى برنامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر والأدوات الأخرى لمعماري البناء. يمكن أن تشير أيضًا إلى أدوات النمذجة والتصميم لمهندسي تكنولوجيا المعلومات مثل مهندسي المشاريع.

البيانات

تقنيات تخزين البيانات ومعالجتها وتحليلها المصممة للبنية التحتية السحابية. يزيل قيود التخزين والمعالجة التقليدية. البيانات الكبيرة بشكل عام ليس لها قيود على قوة المعالجة أو حجم مجموعات البيانات بما يتجاوز اعتبارات التكلفة.

إدارة علاقات العمل

إدارة علاقات العمل مصطلح يستخدم للعديد من أنواع البرامج التي ليس لها الكثير من القواسم المشتركة ، أحيانًا يكون برنامج إدارة علاقات العملاء الذي يتجاوز علاقات العملاء للتعامل مع العمليات التي يواجهها الموظف ، بدلًا من ذلك يتم استخدام المصطلح أيضًا للأدوات التي تدير علاقة أقسام تكنولوجيا المعلومات مع العملاء الداخليين والخارجيين.

إدارة قواعد العمل

إدارة قواعد العمل هي البرامج التي تدير تعريف قواعد العمل ونشرها وتنفيذها ومراقبتها.

إدارة القدرات

إدارة القدرات هي أدوات لإدارة الأعمال أو خدمات التكنولوجيا. تقدم عادةً كجزء من منصة إدارة الخدمات.

أدوات الاتصال

أدوات الاتصال هي أي برنامج يستخدم للاتصال بما في ذلك المؤتمرات والرسائل والاتصالات المتنقلة والبنية التحتية للاتصالات.

برامج الامتثال

برامج الامتثال هي مجموعة واسعة من الأدوات مثل حوكمة الشركات و الحوكمة هي مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز ، وفي كثير من الحالات تم تصميم البرنامج للامتثال لقانون محدد أو مجموعة من اللوائح.

الرياضيات الحسابية

الرياضيات الحسابية هي حل المشكلات الرياضية مع الحاسبات. تشمل التطبيقات الشائعة العلوم والخوارزميات المالية والتشفير والتحليل الإحصائي لمجالات العمل مثل المحاسبة الإدارية.

إدارة التكوين

برنامج لإدارة التغييرات المعقدة للخدمات . وهو أحد مكونات إدارة الخدمة.

تأليف المحتوى

يتضمن تأليف المحتوى منصات التدوين وخدمات إنشاء المحتوى المبسطة الأخرى ، ويتضمن أيضًا برامج احترافية كاملة الميزات مثل أدوات تصميم الويب.

إدارة المحتوى

فئة من البرامج تتراوح من منصات التدوين البسيطة إلى أنظمة المؤسسة الكاملة المواصفات مع ميزات البحث وسير العمل والتعاون وإدارة الوسائط وميزات إدارة المعرفة.

برامج التحكم في التكلفة

منتجات البرمجيات التي تقدم وظائف إدارة المشروع أو التكلفة التشغيلية. غالبًا ما تكون متخصصة في صناعة معينة مثل مشاريع البناء أو العمليات الفندقية.

إدارة علاقات العملاء

إدارة علاقات العملاء هي من بين أكثر أنواع البرامج انتشارًا. هي منصات تركز على عمليات البيع الأساسية . قد تتضمن أيضًا دعمًا لأي عمليات تواجه العملاء مثل التسويق وخدمة العملاء.

أدوات تحليل البيانات

أدوات تحليل البيانات هي فئة من الأدوات التي تستخدم عادةً تقنيات التحليل الإحصائي من أجل نمذجة البيانات وتصورها لدعم اتخاذ القرار والبحث وحل المشكلات.

تكامل البيانات

تكامل البيانات هي الأدوات التي تجمع بين البيانات من مصادر مختلفة في الوقت الحقيقي أو تأتي على أساس المعالجة المجمعة.

بيانات التعدين

بيانات التعدين هو برنامج لتحليل البيانات باستخدام مستودعات كبيرة من البيانات التاريخية مثل مستود البيانات.

خوارزميات القرار

خوارزميات القرار هي الخوارزميات التي تعمل على إتمام القرارات غير التقنية مثل قرار تنفيذ المعاملات المالية.

نظام دعم القرار

نظام دعم القرار هو نظام يدعم التخطيط أو القرارات التشغيلية في كصير من الأحيان من خلال توفير بيانات سياقية أو تصورات.

أدوات التصميم

أدوات التصميم هي فئة واسعة من الأدوات المتخصصة التي تدعم تصميم الأعمال المرئية أو الإعلامية أو المادية مثل برامج إنتاج مواصفات التصميم الداخلي أو مخططات الكتب أو المخططات المعمارية.

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي الخدمات و المنصات التي تدعم الأعمال التي يتم التعامل بها إلكترونيًا.

تخطيط موارد المشاريع

تخطيط موارد المشاريع هي منصات الأعمال الكبيرة التي تتضمن دعمًا لمجموعة واسعة من العمليات والأنشطة ، يوفر عادةً إطار عمل موحد و نموذج بيانات ومجموعة أدوات تدعم تدفق المعلومات بين العمليات. يُنظر إليه على أنه حل لمشكلة الأعمال المشتركة المتمثلة في وجود عدد كبير من الأنظمة و العمليات المختلفة التي يصعب دمجها.

معالجة الأحداث

معالجة الأحداث هي التقنيات التي تعالج تدفقات البيانات لتحديد الأحداث القابلة للتنفيذ. عند اكتشاف حدث يتم استدعاء عملية أو يتم إرسال إشعار

الجغرافية المكانية

الجغرافية المكانية هي استخدام المعلومات حول الفضاء ثلاثي الأبعاد والجغرافيا التطبيقات مثل أنظمة الملاحة و الأجهزة المحمولة وبرامج الأعمال و الهندسة والبحث العلمي.

البرامج الصحية

البرامج الصحية هي صناعة في حد ذاتها تتضمن منصات عمل مخصصة لمقدمي الرعاية الصحية و أنظمة و تقنيات تسجيل المرضى المستخدمة مباشرة في العلاج و الوقاية.

برامج إدارة الحوادث

الأدوات التي تتعقب و ترتب أولويات الحوادث مثل انقطاع الشبكة . تقدم التقنيات المتقدمة في الفضاء تحليلًا آليًا لسبب الجذر الذي يمكن أن يشير إلى سبب عند حدوث العديد من المشاكل في وقت واحد.

أمن المعلومات

أمن المعلومات هو برنامج يستخدم للمنع أو الكشف عن إدارة الحوادث الأمنية . يتضمن تقنيات خيالية مثل حزم التشفير التي تكون مضمنة في مجموعة واسعة من البرامج.

إدارة أصول البنية التحتية

منصات لإدارة البنية التحتية العامة مثل الطرق والجسور والقنوات والسكك الحديدية وشبكات الكهرباء. ينفذ عمليات لإدارة دورة حياة هذه الأصول بما في ذلك النشر و الصيانة و الاستخدام و الاستبدال.

إدارة البنية التحتية

إدارة البنية التحتية هي أدوات لإدارة الأجهزة مثل معدات الشبكة وأجهزة الكمبيوتر من واجهة مركزية. على سبيل المثال قد يتم تطبيق إصلاح البرامج لثغرة أمنية على آلاف الأجهزة في وقتٍ واحد.

إدارة المعرفة

إدارة المعرفة هي التقنيات التي تسهل التطوير و الاستخدام الفعال للمعرفة التنظيمية. وهذا يشمل الأدوات العامة مثل الإنتاجية المكتبية, إدارة المحتوى و إدارة الوثائق.

النظم القديمة

النظم القديمة هو مصطلح يشير إلى أي تقنية قديمة إلى درجة أنها قد تمثل خطرًا تشغيليًا على الأعمال التجارية . وهناك العديد من الأسباب التي تجعل التكنولوجيا القديمة تمثل خطرًا, بما في ذلك صعوبة العثور على موارد للصيانة و الدعم.

برامج المحاسبة الإدارية

البرنامج المستخدم لنمذجة القرارات التشغيلية مثل مستويات الإنتاج أو المخزون للمديرين. المحاسبة الإدارية تختلف تمامًا عن المحاسبة المالية ويمكن وصفها بأنها النمذجة المالية للقرارات التي تراعي فقط العوامل التي يمكن لمدير معين السيطرة عليها.

الإنتاج الإعلامي

الإنتاج الإعلامي هي أدوات لإنتاج الفيديو و الموسيقى و الوسائط الاخرى.

المدفوعات

المدفوعات هي الخدمات التي تسهل الدفعات بين الأطراف مثل التحويلات والسحب المباشر والعملات المشفرة وبطاقات الائتمان و البطاقات المدفوعة مسبقًا و الشيكات و المعاملات النقدية.
برمجيات الشراء

تتطلب عمليات الشراء قدرًا كبيرًا من الرقابة لمنع الاحتيال وغيرها من حالات الفشل التي يمكن أن تكون باهظة الثمن ولها آثار الامتثال، من الشائع أن تتبنى المنظمات برامج الشراء التي تنفذ عمليات صارمة و وظائف الإبلاغ و مراجعة الحسابات. [1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!