باحث إحصائي: 8 أصفار إضافية وننهي أزمة كورونا

خبرني – قال الباحث في إحصائيات انتشار فيروس كورونا، الأستاذ الدكتور معتصم سعيدان، إن الأردن بحاجة لـ8 أصفار إضافية على مؤشر الإصابات اليومية في الفير

Share your love

باحث إحصائي: 8 أصفار إضافية وننهي أزمة كورونا

خبرني – قال الباحث في إحصائيات انتشار فيروس كورونا، الأستاذ الدكتور معتصم سعيدان، إن الأردن بحاجة لـ8 أصفار إضافية على مؤشر الإصابات اليومية في الفيروس، ليقترب جدا من هزيمته.

وحسب نموذج أعده سعيدان، يعتمد على محاكاة إحصائية، فإن عدم تسجيل أي إصابات جديدة لـ9 أيام متتالية، يعادل احصائيا 14 يوما طبيا من صفر الحالات كتأثير ممتد.

وأوضح سعيدان لـ”خبرني”، أن الإحصاءات العالمية تتوقع اكتشاف عدوى كورونا في اليومين الخامس أو التاسع من حدوثها، وبنسبة (70-90)%.

كما أشار إلى أن الأردن، يُعتبر من ضمن الدول المسيطرة على الوباء، حتى قبل تسجيل صفر حالة.

وأوضح ذلك بأن السيطرة على الوباء عالميا، أخذت 3 سيناريوهات، ينطبق الأول منها على الأردن، بمعدل إصابات يومي ثابت تقريبا.

وعند توزيع مجموع الحالات على أيام الأزمة، يكون المعدل اليومي للأردن نحو 15 حالة، وهذا الثبات يُعتبر سيطرة على الوباء، وفقا لسعيدان.

أما السيناريوهين الثاني والثالث، فينطبقان على دول ارتفعت فيها الإصابات ثم انفخضت لمستوى ثابت، أو ثبتت عند مستوى معين في ارتفاعها.

ووجه سعيدان دعوة للالتزام بالتعليمات الرسمية في الأيام المقبلة، فتسجيل 8 أصفار إضافية، يزيد سيطرتنا على الوباء ويحد من احتمالية انتشاره في الأردن.

Source: khaberni.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!