بالصور.. (عودة الأميرة) إعادة مومياء عمرها 500 سنة

تم إعادة مومياء، عمرها 500 عام لفتاة من الإنكا إلى دولة بوليفيا بعد مرور حوالى 129 عامًا من التبرع بها

Share your love

تم إعادة مومياء، عمرها 500 عام لفتاة من الإنكا إلى دولة بوليفيا بعد مرور حوالى 129 عامًا من التبرع بها لمتحف جامعة ولاية ميشيجان، وأشار مسئول إلى أنها المرة الأولى التي تُعاد فيها البقايا البشرية ذات الأهمية الأثرية إلى جبال الأنديز.

المومياء المعروفة باسم “نوستا”، وهي الكلمة الكيشوا لـ “الأميرة”، أذهلت الكثيرين بسبب حالتها الممتازة، إذ تبدو جدائلها السوداء محافظة على رونقها، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

يقول الخبراء إن المومياء جاءت من منطقة في مرتفعات الأنديز بالقرب من لاباز خلال السنوات الأخيرة من حضارة الإنكا.

وكشفت اختبارات الكربون المشع أيضًا أنها تعود إلى النصف الثاني من القرن الخامس عشر، مما يؤكد احتمال أن يكون قبرها قد دفن قبل وصول كريستوفر كولومبوس وغزو الإنكا من قبل الإسبان.

وقال ويليام لوفيس، أستاذ جامعى، متخصص فى علوم الإنسان، “على الرغم من حقيقة أنها حصلت على اسم” نوستا “أو” الأميرة “، فإننا لا نعرف ما إذا كانت حقًا أميرة”.

 وقال الاستاذ الذي عمل لسنوات للمساعدة في إعادة الرفات إلى المنزل: “لن نتمكن من الإجابة إلا عن طريق دراسات الحمض النووي”.

تمت إعادة المومياء قبل أكثر من أسبوعين بمساعدة السفارة الأمريكية في لاباز، ومن المتوقع إجراء دراسة جديدة بحلول نوفمبر بواسطة أكاديميين بوليفيين وخبراء أجانب.

وقالت وزيرة الثقافة ويلما ألانوكا إنه في السنوات الأخيرة، حققت الحكومة البوليفية إنجاز بإعادة العديد من الآثار التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إعادة جثة.

Nicknamed Nusta, a Quechua word for 'Princess,' the mummy recently returned to its native Bolivia 129 years after it was donated to the Michigan State University museum in 1890

The girl is believed to have been around 8 years of age when she died. She is also believed to have been part of an ethnic Aymara group known as the Pacajes, which was under Inca control, said William A. Lovis, an MSU emeritus professor of anthropology who worked for years to help return the mummy to the Andean country

The mummy had originally been placed in a stone tomb along with sandals, a small clay jar, pouches, feathers and several types of plants, including maize and coca. Andean civilization used to give offerings to the dead

The fingers of a 500-year-old Incan girl mummy holds bird feathers, inside a vault at the National Museum of Archaeology in La Paz, Bolivia

 

Source: Tamol.om
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!