بحث عن اسماء الله الحسنى وصفاته

نعرض لكم بحث عن اسماء الله الحسنى وصفاته ومعانيها باختصار ، يعلم المسلمون علم اليقين بأن الله عز وجل قد أختص لنفسه تسعة وتسعين أسماً وصفة دالة على ذاته

Share your love

mosoah

بحث عن اسماء الله الحسنى وصفاته

نعرض لكم بحث عن اسماء الله الحسنى وصفاته ومعانيها باختصار ، يعلم المسلمون علم اليقين بأن الله عز وجل قد أختص لنفسه تسعة وتسعين أسماً وصفة دالة على ذاته الإلهية الكاملة الخالية من النقص والعيوب، تتجلى من خلالها قدرة الله عز وجل في كل ما يحيط بنا في الدنيا.

وقد دعانا رب العالمين بالتوجه من خلالها إليه بالدعاء في قوله “وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ”
لذن نعرض لكم بحث عن معاني أسماء الله الحسنى كاملة ومعانيها، في المقال الآتي من موسوعة.

بحث عن اسماء الله الحسنى ومعانيها

قائمة شرح أسماء الله الحسنى ومعانيها كاملة بإختصار

الرحمن

  • الرحمة هي صفة ترتبط بالله سبحانه وتعالى فلا رحمن ولا راحم بعباده سواه، فتدل صفة الرحمن على رحمة الله سبحانه وتعالى التي تشمل كافة مخلوقاته في أرجاء الكون في كل الأوقات.

الرحيم

  • الله سبحانه وتعالى هو الرحيم بشئون عباده،وأمور حياتهم فلا نجد منه سبحانه إلا رحمة وعطف تحوطنا في كل أوقاتنا.

الملك

  •  مالك كل شيء في الدنيا والآخرة، مالك زمام الكون، فلا مالك غيره في السماوات والأرض، وهو الوحيد المتحكم في مصائر عباده ومخلوقاته.

القدوس

  • تعني صفة القدوس أن المولى عز وجل قد تقدس اسم وتعالت صفاته عن العيوب والنواقص في أي شيء ، فلا يمكن لكافة المخلوقات أن تقدس أو تُسبح سوى لله سبحانه وتعالى.

السلام

  • من اسماء الله الحسنى و تدل صفة السلام على أن الله سبحانه وتعالى هو الوحيد ذو القدرة على أن يعم السلام كافة أرجاء الكون والمخلوقات، كما يدل على أنه لابد لكل البشر أن يسلموا بعظمة الله وقدرته على التحكم بكل شيء.

المؤمن

  • تشير صفة المؤمن إلى الإيمان الذي غرسه الله سبحانه وتعالى في كل نفس صالحة من البشر، فهو من يمنح الإنسان السلام والأمان وينشره في ثنايا روحه.

المهيمن

  • الهيمنة هي السيطرة، فالله سبحانه وتعالى هو المتحكم في كافة زمام أمور الكون والحياة، فلا متحكم ولا مسيطر على عباده سواه، فهو العالم بكل شيء مهما كبر أو صغُر شأنه.

العزيز

  • تدل صفة العزة على علو شأن الخالق عز وجل وتنزهه عن كل عيب ، فهو العليّ الذي لا يعلوه شيء ولا يقدر على هزمه شيء.

الجبار

  • جابر خواطر عباده ومُسكن آلام نفوسهم ، فهو من له القدرة على جلب حق المظلوم ونصرته وقهر الظالم ومعاقبته.

المتكبر

  • هو المتكبر عن كل شيء والذي لا يماثله أحد من المخلوقات سواء من البشر أو حتى الملائكة في الصفات أو القدرات، فهو المتفرد والتنزه بالصفات.

الخالق

  •  هو خالق كل شيء، فاطر السماوات والأرض، من بيده أمور عباده ومُسير مصائرهم وكل شيء في حياتهم.

البارئ

  • هو من برء الكون وأوجده بقدرته وعظمته، خلق الكون والحياة بكل ما يوجد بها، فظهر إعجازه في خلقه عز وجل.

المصور

  • يدل اسم المصور على أن الله قد أبدع وأجاد في تصوير خلق الكون ومخلوقاته، فهو سبحانه لم يخلق شيئاً عبثاً أو دون جدوي بل  خلق كل شيء لحكمه يعلمها سبحانه.

الغفار

  • تدل صفة الغفار على غفران الله سبحانه وتعالى للتائبين من عباده مهما بلغت ذنوبهم ، إن تابوا ورجعوا إلى طريق الحق، فهو الوحيد المانح للمغفرة القادر على العفو والسماح.

القهار

  • الله عز وجل ذو العظمة والجلال القادر على قهر كل ظالم عاصي يسود في الأرض فساداً، فلا قادر على إرجاع حق المظلوم ونصرته على من ظلمه سوى القهار مالك الكون.

الوهاب

  • تشير صفة الوهاب إلى كثرة هبات ونعم الله عز وجل على عباده، فنعم الله تحيطنا من كل اتجاه ويرزقنا رزقاً واسعاً من حيثُ لا نعلم ولا يخطر على أذهاننا يوماً.

الرزّاق

  • المولى عز وجل هو من يمنح العباد وكافة المخلوقات أرزاقهم، ويدبر لهم شئون حياتهم، فلا موزع للأرزاق دونه، ولا يمكن أن يغفل عن رزق أحد مخلوقاته حتى النملة الصغيرة في حجرها يرزقها الله بما يمنحها القدرة على العيش والحياة.

الفتّاح

  • هو من يفتح القلوب بالإيمان، وهو القادر على تفريج الهموم وفتح كل الأبواب الموصدة ، فلا مُذهب للحزن ومؤتي بالفرج والفرح سواه عز وجل .

العليم

  • الله سبحانه وتعالى هو العليم بكل ما يدور في الكون من أمور مهما صغرت، كما أنه هو العليم بالقلوب وما تخبئه العقول والنوايا فإن كانت خيراً فخير، وإن كانت شراً فلن تجد الخير أبداً.

القابض

  • يدل اسم القابض على أن الله هو من يمكنه أن يقبض عنك رزقك ويمنع فرحك إن رآك تسير في طريق المعصية، ليعود ويمنحك خيراً مما تتوقع إذا سلكت طريق التوبة والإيمان.

الباسط

  • المولى عز وجل هو القادر على بسط أرزاق العباد وتوسيع مصادر أرزاقهم ومنحهم الخير كله إن وجد فيهم التحلي بالإيمان وملازمة الاستغفار.

الخافض

  • يدل اسم الخافض على أن الله هو الوحيد المستطيع لأن يخسف الأرض بكل من يظلم ويسعى فساداً فيها، فيضعف قوة ويقهر كل ظالم ومتكبر.

الرافع

  • الله سبحانه وتعالى هو رافع قدر عبده وسط العباد نظيراً لما فيه من طاعة وتواضع للآخرين، لتجد أن المتواضع المؤمن المُطيع يرفع الله شأنه في السموات والأرض.

المعزّ

  • تدل صفة المُعز على أن الله يُعزز من يؤمن ويرفع قدره وسط المخلوقات فينعمه ويكرمه نظيراً لحُسن خلقه وطيب صفاته.

المذلّ

  • سبحانه ذو القدرة على إضعاف وإذلال كل من تسول له نفسه ظلم الناس وسلب حقوقهم دون وجه حق، من كان مغروراً متكبراً سيذله الله سبحانه وتعالى ويُحقر شأنه في الدنيا والأخرة.

السميع

  • الله سبحانه وتعالى هو القادر على سماع دعاء عباده مهما انخفضت أصواتهم، أو حتى كان دعائهم بين ثنايا أرواحهم، ليستجيب لهم ويرفع عنهم بلائهم بقدرته.

البصير

  • هو البصير المبصر العالم بكل أمر يحدث ما بين السماوات والأراضي السبع مهما صغر.

الحكم

  • الله سبحانه وتعالى هو العدل الذي يحكم بين الناس بالعدل لتسود العدالة الحياة.

العدل

  • الله سبحانه وتعالى ناصر للحق والمظلومين فلا يقبل أبداً بأن يطول الظلم أحد مخلوقاته، أو يسود في الحياة دون أن يتدخل سبحانه بقدره لإعادة الأمور إلى نصاب عدالتها.

اللطيف

  • هو اللطيف الرؤوف بعباده من يُخفف عنهم بلاءهم ويمد لهم سُبل العون لتخطي الأوقات الصعبة والابتلاءات.

الخبير

  • الله هو من له علم السماوات والأرض، خالق الأمور والأحداث، فهو الخبير بكل ما يحدث قبل ما يحدث، فهو خالق الأقدار ومقرر مصائر العباد قبل أن يولدوا في هذه الدنيا.

الحليم

  • يدل اسم الحليم على حلم وصبر الله سبحانه وتعالى لمن يخطئ من عباده، فهو يمنحهم فرص التوبة والعودة إلى طريق الحق مرات ومرات عديدة.

العظيم

  • تدل صفة العظيم على جميع صفات الله سبحانه وتعالى فهو له العظمة في كل أمر، فلا خالق، ولا قادر سواه، سبحانه تنزه عن كل شيئ.

الغفور

  • هو القادر على غفران ذنوب عباده، وإعادتهم إلى طريق الإيمان، فيغفر ذنوب عباده مهما كثرت أخطائهم.

الشكور

  • بالرغم من عظمة شأن الله سبحانه وتعالى، فهو مالك الأكوان، وعالم الغيب، إلا أنه يشكر عباده من المؤمنين على حُسن أفعالهم وطيبة نواياهم وذلك بأن يمنحهم الأجر والثواب ويرزقهم بدخول الجنة.

العلي

  • هو العلىّ الأعلى الذي لا يعلوه شيئاً ولا يفوق قدر عظمته أحداً.

الكبير

  • هو الكبير الأعظم الذي لا يفوقه شيئاً، فأي شيء لا يمكن أبداً أن تتم مقارنته بالله عز وجل، فيصغر بالنسبة له أي شيء مهما كبر أو صغر في الدنيا والآخرة.

الحفيظ

  • سبحانه هو الحافظ لأمور الكون من التلاشي أو عدم التوازن، كما أنه هو الحافظ لعباده بوقايتهم من كل سوء.

المُقيت

  • سبحانه هو محدد موعد ميقات كل شيء في الدنيا، فالشمس تشرق في موعد محدد ولا يمكنها أن تتأخر ولو لجزء من الثانية، فكل ما في الكون يسير وفق موعد ونظام محدد لا يمكن أن يتخطاه.

الحسيب

  • هو الكافي لعباده فلا يمكن لأحد يتخذ من الله حسيباً أن يقلق تجاه رزقه أو أياً من أمور حياته.

الجليل

  • ذو الجلال والهيبة متنزه الصفات الذي لا يمكن أن يقارن بعظمته شيء.

الكريم

  • هو مانح الخير وباسط الرزق مقسم العطايا والهبات على عباده، فمن أكرمه الله فقد أغناه عن سؤال الدنيا والأخرة.

الرقيب

  • هو من يدور الكون كله بأمره، فلا يمكن أن تغيب عنه ولو خاطرة واحدة دون أن يكون قد أمر بها سبحانه وتعالى مُسبقاً.

المجيب

  • المولى عز وجل هو مجيب الدعاء مُغيث الملهوف، السامع لدعاء عباده ليستجيب لهم ويرزقهم خيراً مما تمنوا يوماً.

الواسع

  • هو الغني عن كل ما قد يقدمه له العباد من عبادات أو دعاء، بل هو من يمنح العباد خيراً لعبادتهم، فهو من يمنح الفقير والغني وكل من يتجه له بالسؤال.

الحكيم

  • هو سبحانه من أحكم خلق كل شيئ ووضع الأمور في نصابها بالشكل السليم لحكمة يعلمها هو وحده عز وجل.

الودود

  • هو اللطيف بعباده الودود إليه الذي لا يرد سائل ولا يمنح خيراً عن عباده.

المجيد

  • هو من تمجدت أسماؤه وتعالت كلماته في السماوات والأرض ذو العظمة والإجلال.

الباعث

  • الله سبحانه وتعالى هو الوحيد القادر على بعث  العباد يوم القيامة بعد موتهم، ليشهدوا يوم القيامة وتتم مجازاتهم على أعمالهم في الدنيا، إن كانت خيراً فلهم الجنة، وإن كانت شراً فجهنم وبئس المصير.

الشهيد

  • سبحانه هو من يشهد على كل ما يدور في الكون من تفاصيل، ولا يمكن عنه يغيب عنه أمراً.

الحق

  • الله هو واجد الحق وناشره بين الناس، وهو الوحيد القادر على استعادة حق المظلوم ، ونشر العدالة بين الناس.

الوكيل

  • الله هو وكيل عباده وملاذهم الآمن، فهو ناصر الحق، فهو من يلجأ إليه العباد لتوكيل وتصريف أمورهم.

القوي

  • هو القادر ذو القوة، المتحكم في كل الأمور، الذي يقول للشيء كن فيكون في الحال.

المتين

  • شديد القوة والبأس، الذي لا يقدر شيء على قهره أو المساس به.

الولي

  • هو من يتولى شئون عباده ويدبر لهم أمور حياتهم كافة، لينصر المظلوم، ويكافئ المؤمن ويجازيه خيراً عن أعماله الطيبة.

الحميد

  • هو الوحيد الذي يُحمد على فضله ونعمه، فلا يمكن أن يحمد الإنسان سواه.

المحصي

  • سبحانه قد أحصى كل شيئاً عددا فهو العالم بعدد حبات الرمال في الأرض، والنجوم في السماء.

المبدئ

  • هو سبحانه من أوجد الكون وبدأ خلقه دون سواه.

المعيد

  • ذو القدرة على إعادة خلق العباد يوم الحساب كما أوجدهم من العدم في بداية الكون.

المحيي

  • سبحانه من خلق الإنسان ورزقه الحياة، فهو من خلق الأرض ومن عليها من كافة أنواع وأشكال المخلوقات والكائنات الحية.

المميت

  • هو من خلق الموت، وهو الوحيد القادر على سلب حياة البشر والمخلوقات.

الحي

  • هو الحي للأبد الذي لا يموت، فلا يوجد لوجوده نهاية ولا يُمكن أن ينتهي وجوده.

القيوم

  • هو القائم الذي لن يزول ولن يفنى، فسيظل رب العباد قائماً إلى مالا نهاية.

الواجد

  • هو من أوجد كل وأي شيء، فهو الغني الذي لا يشوبه أي نقص.

الماجد

  • هو من يتمجد بأسمائه وصفاته الحسنى، فلا مثيل ولا شبيه له.

الواحد

  • هو الواحد الأحد، ذو القدرة الصمد، الذي لم يلد ولم يولد.

الأحد

  • الذي لا يمكن لأحد أن يتخيل مدى عظمته أو قدرته، فصفاته الجليلة تفوق استيعاب العقل البشري.

الصمد

  • هو الصمد ذو القدرة على الحكم وتسيير شئون العباد، فسبحانه جل شأنه ليس له مثيل.

القادر

  • ذو القدرة الكاملة على فعل ما شاء وقتما شاء وأينما شاء.

المقتدر

  • ذو القدرة التامة التي لا يمكن أن يقف أمام تحققها شيء.

المقدّم

  • هو سبحانه ذو القدرة على تقديم موعد أمر ما فضلاً منه بقبول دعاء أحد عباده بالاستجابة لأمر ما.

المؤخّر

  • يدل اسم المؤخر على أن الله هو الوحي القادر على تأخير موعد أمر ما لموعد آخر لحكمة يعملها سبحانه فيها فضل وخير على عباده.

الأول

  • هو أول كل شيء، أول الدنيا، أول الأخرة، أول من أوجد الكون والحياة والخلق، فلم ولن يسبقه أحد في أي شيء.

الآخر

  • هو الآخر الذي ليس بعده شيء ولا يمكن أن يتخطاه شيء، فلا نهاية لله عز وجل ولن يزول وجوده أبدا.

الظاهر

  • هو القادر على أن يظهر العطف والرحمة واللطف بعباده وقتما يحتاجون إليه، فهو ظاهر الأمور والعالم بخفاياها.

الباطن

  • سبحانه من له القدرة على إخفاء بعض الأمور عن عباده وحجب أبصارهم ليمنع عنهم ما قد يسوءهم، مثل إخفاء عالم الجن والشياطين عن أنظار البشر.

الوالي

  • هو من يتولى ويدبر شئون عباده، فلا توجد دابة ولا مخلوق على الأرض إلا ويمنحه الله رزقه ويعينه على الحياة.

المتعالي

  • ذو العلو والجلال والتنزه عن كل شيء، فهو ذو الصفات الجليلة التي لا يمكن أن يشبهه فيها أحد.

البر

  • هو البّر البار بعباده، الذي ينصر المظلوم منهم ويعطي المحتاج ويُشفي المريض، فمن وجد الله وجد كل شيء.

التواب

  • هو من يتوب على عباده ويمنحهم حكمة العودة إلى طريق التوبة، ليغفر لهم ذنوبهم، ويبدلها إلى حسنات.

المنتقم

  • هو الجبار المنتقم القادر على قهر الظالم والانتقام منه وإعادة حق المظلوم إليه ونصرته.

العفو

  • سبحانه دائم العفو عن عباده، دائم الصفح عن ذنوبهم، ينتظر من يهتدي إلى التوبة والصلاح، ليجزيه خيراً، فما من شخص داوم على الاستغفار إلا عفا الله عنه وصفح له أخطاؤه.

الرؤوف

  • هو الرؤوف الرحيم بعباده على وجه الأرض أثناء حياتهم، كما تطولهم رحمته بعد الموت، فسبحانه شملت رحمته كل شيء.

المقسط

  • ناشر الحق والعدل في الكون، فهو وحده مُطلق العدل في حكمه.

الجامع

  • هو الوحيد سبحانه من له القدرة على جمع كافة البشر يوم القيامة ليحاسبهم على أعمالهم ويرزقهم الجنة إن كانت أعمالهم خيراً، ويجازيهم سوءاً بالنار إن ساء سبيلهم في الدنيا.

الغني

  • هو الغني المتنزه عن كل شيء، فلا حاجة لرب العباد لأحد العباد على الفور.

المغني

  • هو من يغني عباده عن سؤال غيره، فيمنحهم أرزاقهم من حيثُ لا يحتسبون.

المانع

  • سبحانه القادر على منع الشر والسوء عن عباده واللطف بهم.

الضار

  • تختص صفة الضار لله سبحانه وتعالى بمن يسعون في الأرض فساداً فهو ذو القدرة على إضرارهم والانتقام منهم جزاء أعمالهم.

النافع

  • سبحانه من ينفع عباده وييسر لهم طريق الخير والنجاة من كل شر، فيهديهم إلى الأعمال النافعة لهم في الدنيا والأخرة.

النور

  • هو نور الحق، ومرشد الصلاح الذي يهدي عباده إلى طريق الهداية ليصلون إلى جنة النعيم.

الهادي

  • الله سبحانه وتعالى من يهدي عباده إلى طريق الخير ويرأف بهم ويمنحهم الرحمة والغفران.

البديع

  • هو من أبدع خلق الكون والمخلوقات وفطر السماوات وبسط الأرض في نظام بديع لا يمكن أن يأتي به أحداً غيره.

الباقي

  • هو الوحيد الباقي إلى ما لا نهاية، فالدنيا والخلق والناس وكل شيء زائل سواه جل شأنه.

الوارث

  • سبحانه وارث الأرض ومن عليها بعدما تقوم القيامة وتزول الحياة، فلا باقي ولا وارث سواه.

الرشيد

  • هو من يرشد عباده إلى طريق الحق، ويهديهم إلى خير الأمور حتى يصلون عن طريقها إلى الجنة.

الصبور

  • سبحانه من يصبر على أخطاء عباده ويمنحهم فرصة التوبة مرات ومرات حتى يعودوا من طريق الضلال إلى طريق الصلاح والرشاد فيصلون إلى جنة النعيم في الأخرة.

مالك الملك

  • مالك الأكوان والمخلوقات، فلا مُلك لأحد سواه.

ذو الجلال والإكرام

  • سبحانه الوحيد من يستحق أن يتم تجليله وتبجيله، والتوجه إليه بالشكر على نعمه علينا.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!