البترول ومشتقاته

بحث عن البترول ومشتقاته

بحث عن البترول ومشتقاته وهو كلمة لاتينية ومعناها الزيت والصخر، وهناك كلمة أخرى متداولة عن البترول ويعرفها الكثيرين هي الدهب الأسود، والبترول أيضا عبارة عن

Share your love

mosoah

البترول ومشتقاته

بحث عن البترول ومشتقاته وهو كلمة لاتينية ومعناها الزيت والصخر، وهناك كلمة أخرى متداولة عن البترول ويعرفها الكثيرين هي الدهب الأسود، والبترول أيضا عبارة عن سائل أو مادة كثيفة لونها بني مائل لأخضر أو بني داكن قابلة لاشتعال.

البترول عبارة عن مركبات تشتمل على الهيدروجين وغاز الكربون، وهو ايضا عبارة عن خليط من الهيروكربونات عديمة اللون التي تكونت من مواد عضوية، والبترول يتكون من الكائنات الحية البحرية المتحللة، وأيضا من مواد عضوية قد دفنت قبل ملايين السنين وقد حدث لها تحول بسبب الحرارة والضغط.

استخراج البترول

حدث تطور عبر السنين عن وسائل استخراج البترول، ومن أولى خطوات استخراج البترول هو معرفة أماكنه، وفي بعض الأحيان يمكن ان يحدث له تدفق على سطح الأرض دون أسي تدخل بسبب بعض العوامل التي تحدث في باطن الأرض مثل الغاز الطبيعي الذي يكون محصور بين طبقة الماء وطبقة الغاز الطبيعي.

تكرير البترول

البترول الخام يكون غير مفيد، ولا يستفاد منه، ولكن عندما يمر بمراحل تكرير ينتج عنه الكثير من المشتقات  التي يمكن الاستفادة منها في الكثير من احتياجات الحياة، ويتم نقل البترول الخام عبر أنابيب البترول أو من خلال السفن، حيث يتم فصل الهيدروكربونات وذلك من خلال عملية التقطير التي تتم في معامل الخاصة بتكرير البترول، وعملية التقطير يتم من خلالها تسخين البترول بدرجات حرارة معينة ثم يتحول إلى بخار وبعدها يتم تبريد البخار وتجميعه فيتم سقوط المواد الثقيلة في القاع والمواد الخفيفة يحدث لها ارتفاع

مشتقات البترول

  • زيت خفيف: يستخدم في صناعة البتروكيميات وتتحول إلى وقود السيارات، ويستخرج منه الجازولين، النفط ونسبته 35%.
  • زيت البترول: يتم استعماله في وقود التدفئة،وفي الكيميائيات، ووقود التدفئة ويستخرج منه غاز البروبين، الإيثانول، غاز البيوتان، ونسبته 10%.
  • الزيت الزائد: يستخدم في صناعات الكيمائية، صناعة الحديد، ويتم استخراج منه الإسفلت، الفحم الصناعي، زيت وقود المفلوق، الكبريت ونسبته20%.
  • الزيت المرشح: يستخدم في وقود التدفئة، ووقود السيارات، ووقود الملاحة، ويتم استخراج منه وقود التدفئة، كيروسين الطائرات، وزيت المضخات، الديزل ونسبته 35%.

استخدامات مشتقات البترول

الطاقة:

البترول يتم استعماله لتوليد الكهرباء، بسبب سهوله استخدام البترول، وانه لا يكلف الكثير، ولا يسبب خطورة لتلوث البيئة، كما يستخدم لإنارة المصانع، أعمال المنشآت، والمركبات، بالإضافة إلى استخدامه في المجال العسكري والمدني، وعمليات النقل الجوي والبحري والبري، والمركبات، القطارات، والطائرات، تصنيع الغازات السامة.

الصناعة:

يدخل النفط في العديد من الصناعات الهامة التي يتم استخدامها في السلم والحرب على حد سواء، فقد يساهم في إنتاج ما يزيد عن 3 ألاف منتج صناعي بشكل مباشر أو غير مباشر، فيساهم في صناعة الصحية والزراعية والحربية والاستخدامات المنزلية وصناعة الأسمدة الكيميائية وفي مصانع النسيج وفي صناعة المبيدات الحشرية، وأدوات التجميل، المتفجرات، خراطيم المياه.

الإقتصاد:

من أهم الوسائل للحصول على العملة الصعبة هي البترول، فهي تعمل على توثيق العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الدول العالم، وقد تعطى قوة عالمية وإقليمية، وهناك بعض الدول استخدمت البترول كوسيلة للقيام بتبادل المعدات العسكرية والمدنية مع الدول الغرب.

الحرب:

يعتبر البترول من أكثر أساليب الضغط التي استخدمتها بعض الدول على دول أخرى لأهداف سياسية واقتصادية، وفي عام 1973 استخدم العرب البترول كسلاح ضد هولندا وأمريكا بسبب دعمهم لدولة إسرائيل، واستخدم أيضا ضد العراق في حرب الخليج الثانية لمنع العراق منع بيع البترول حتى تكون طريقة لعقوبة دولية لدولة العراق مما أدي إلى تدهور الحياة المعيشية والاقتصادية للعراق وذلك في عام 1991م.

هل الغاز الطبيعى من مشتقات البترول؟

ليس الغاز الطبيعي من مشتقات البترول ولكن يتشابهان في طرق تحضيرهم وتجمعهم تحت الأرض من حيث العوامل البيئية وتحلل الكائنات وتحولها سواء لبترول أو غاز طبيعي على حسب ظروف ونوع تلك الكائنات المتحللة والوقت الزمني لتحلل تلك الكائنات تحت الارض وقد ابتعادها في باطن الارض عن القشرة الاساسية.

منظمة الدول العربية المصدرة للنفط “أوبك” :

يعد الهدف الرئيسي لتلك المنظمة التعاون بين الدول الأعضاء في شتى أنواع العمل بالمجال الاقتصادي في استخراج البترول ويتم توحيد الجهود والقيمة المادية وغيرها من الامور الهامة في هذا المجال حتى يصل البترول للمستهلك بأسعار مناسبة.

والدول المشتركة في تلك المنظمة:

الكويت والمملكة العربية السعودية ولبنان وليبيا وقطر والامارات والجزائر والبحرين وسوريا والعراق ومصر وتونس.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!