بحث عن التجارة الالكترونية doc

بحث عن التجارة الالكترونية doc هو ما ستطلع عليه في الفقرات التالية في مقالة الموسوعة التي تستعرض تعريف التجارة الإلكترونية، وأنواعها، ومميزاتها،

Share your love

mosoah

بحث عن التجارة الالكترونية doc

بحث عن التجارة الالكترونية doc هو ما ستطلع عليه في الفقرات التالية في مقالة الموسوعة التي تستعرض تعريف التجارة الإلكترونية، وأنواعها، ومميزاتها، وسلبياتها، وأهم سُبل نجاحها. ويعود السبب في إعداد هذا البحث إلى أهمية التجارة الإلكترونية لرواد الأعمال والمستثمرين على حد سواءً فالتجارة الإلكترونية أصبحت أحد الأمور الأساسية في حياتنا اليومية والتي أصبح من الصعب تخيل الحياة بدونها.

بحث عن التجارة الالكترونية doc

تعريف التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عبارة عن البيع باستخدام المتاجر الإلكترونية المختلفة كالمواقع والتطبيقات؛ والتي تعتمد على طلب المنتجات وتسديد رسومها إلكترونيًا؛ وبعض المشروعات تعتمد على التجارة الإلكترونية فقط بمعنى أن هذه المنتجات لا تُتيح لعملائها التسوق بشكل مباشر من خلال مقر يُتيح للعملاء يُتيح الفرصة لرؤية المنتجات على أرض الواقع؛ ويُعتبر من أشهر هذه المشروعات أمازون؛ وبالإضافة إلى ذلك فإن العديد من المشروعات تُتيح لعملائها كلا الأمرين من خلال وجود متجر تقليدي في دولة أو أكثر مع توفر متجر إلكتروني يُتيح الفرصة للعملاء من مختلف أنحاء العالم لاقتناء المنتجات.

أنواع التجارة الإلكترونية

  • من المُنتج إلى مُستهلك: بمعنى البيع من المُقدم للخدمة أو المنتج إلى العميل بشكل مباشر.
  • من المُنتج إلى مُنتج آخر: يُشير للمنتجات التي يتمثل عُملائها في منتجي خدمة أو منتج آخرين مثل التجارة الإلكترونية بين مُصنعي أجزاء دقيقة شائعة الاستخدام في الأجهزة الإلكترونية وبين مُصنعي الأجهزة الإلكترونية الجاهزة للاستخدام كالأجهزة الذكية.

مزايا التجارة الإلكترونية

بالنسبة للعملاء فإن من أهم مزايا التجارة الإلكترونية إتاحتها قدر مهول من الاختيارات لاقتناء المنتجات بمختلف أنواعها مع سهولة تسديد الرسوم وإمكانية الشراء من في أي وقت على مدار اليوم. بينما للنسبة لرواد الأعمال فإن الأمر يُتيح لهم الفرصة لاقتحام السوق العالمي كما يوفر الكثير من الوقت والمال اللازم للإنفاق على فريق العمل وذلك مقارنةً بالمشروعات التي تعتمد على التجارة الإلكترونية؛ فضلًا عن ذلك فإن التجارة الإلكترونية توفر الكثير من الجهد وتساعد في تطوير العمل بشكل كبير وإتاح فرص التعامل مع أفضل المختصين من شتى أنحاء العالم لتطوير العمل وتحقيق أهدافه المؤسسات التجارية.

سلبيات التجارة الإلكترونية

ساهم التجارة الإلكترونية في ارتفاع معدلات الاستهلاك بشكل مهول وبدرجات متفاوتة الشدة؛ فالكثير من الأشخاص يقتنون أشياء ليسوا بحاجة لها أو بكميات أكبر من احتياجاتهم ونظرًا لذلك انتشرت آفة إدمان التسوق بين الكثير لاسيما من النساء. وعلى صعيد قطاع الأعمال فإن التجارة الإلكترونية أدت إلى تفاقم شدة المنافسة في مختلف المجالات مما أدى للحاجة المستمرة للتطور شديد السرعة في زيادة جودة المنتجات والخدمات وفي سُبل الدعايا المتكاملة أيضًا؛ وقد أدى ذلك إلى حدوث خسائر مهولة للكثير من رواد الأعمال.

أسس النجاح في مجال التجارة الإلكترونية

  • توفير المنتجات المناسبة لاحتياجات الفئة المستهدفة؛ فسواءً اخترت التخصص في تجارة أشياء مُحددة أو اخترت التجارة في كل شيء فعليك تحديد فئتك المستهدفة من العملاء وتحديد رغباتهم واحتياجاتهم؛ وتحليل المشروعات المنافسة لمعرفة مكامن قوتهم ونقاط ضعفهم.
  • توفير كافة مميزات المشروعات التجارية المنافسة لك مع تطوير ميزة واحد على الأقل من مميزاتهم ومراعاة أن يكون مشروعك خالي من نقط ضعفهم بأقصى درجة ممكنة لأن ذلك سيجعلك متفوقًا عليهم ويزيد من معدلات استقطابك للعملاء.
  • تنظيم حملات تسويقية متكاملة تبعًا للوسائط الإلكترونية الأكثر استخدامًا من الفئة المُستهدفة؛ وهنا يجب الإشارة إلى ضرورة الاعتماد على فريق عمل مختص ومحترف في التسويق الإلكتروني.
  • العمل المُستمر على تطوير العمل بشتى أقسامه دوريًا بدايةً من الخدمات والمنتجات المُقدمة إلى طرق الدفع والتسليم للعملاء وانتهاء بالحملات الدعائية.

المصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!