بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة

بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة تم إنشاء الحديقة الاسلامية في الشارقة عام 2014، حيث قام بإنشاءها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي -عضو

Share your love

mosoah

بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة

بحث عن الحديقة الاسلامية في الشارقة

تم إنشاء الحديقة الاسلامية في الشارقة عام 2014، حيث قام بإنشاءها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي -عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة، وكان قد تولى فكرة المشروع بالتعاون مع اليونيسكو منذ عام 2006 رغبة منه في ربط الدين بالعلم بالمظاهر الجمالية وكل ذلك برؤية فنية. وتحمل شعار قوله تعالى: (فبأي آلاء ربكما تكذبان) سورة الرحمن ، إليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

محتويات الحديقة

تحتوى الحديقة على جميع أنواع النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية، فتمنح الزائرين متعة المشاهدة مع المعلومة بأسلوب مبسط وجذاب، وتضم الحديقة أنواعًا مختلفة من النباتات بين أشجار وشجيرات وأعشاب، كما تحتوى الحديقة على مكتبة ومطعم ومشتل وغرفة تعليمية لمنح المعلومة بطريقة مبسطة وموضوعية بالإضافة لإتاحة الفرصة للراحة أو تناول الطعام إذا احتاج الزائر ذلك، فتعتبر لذلك مزارا متكاملًا للخدمات.

نباتات الحديقة

من النباتات المتواجدة :التين، والزيتون، والريحان، والزنجبيل والطلح الشوكي والسمر والأثل، والسدر، الرمان، العنب، النخيل .
وبالنسبة للنباتات التي ذكرت في السنة النبوية وهي 42 نباتًا مختلفًا، وجميعها تعرض في الحديقة الإسلامية، مثل: الزعفران، الحبة السوداء، الخردل، بالإض افة إلى تصنيفاتها واستخداماتها الطبية، باستثناء نبتتين تم ذكرهما في القرآن والسنة، وهما الزقوم، وهي شجرة في جهنم والعرفط، والطلح، والموز، والكافور، والسدر، والأترج، والعود، والتين، والحناء، والقسط، والغرقد،، والنخل، والأثل، وفي جناح الشجيرات الأصغر، تضم الحديقة: الإذخر، والأرز، والأراك أو الخمط، وقصب الذريرة، والكتم، الوَرْس، والشبرم، والقتاد، والبردي، والرمان، أما في جناح الأعشاب، فتضم الحديقة: السعدان، والكمون، والقثاء، والفوم «الثوم»، والزنجبيل، والعنب، والقرع العسلي، والكراث، والعدس، والخردل، والبصل، والدباء، واليقطين، والصبار، والشعير، والسِلّق، والحنظل، والحبة السوداء. وشجرة الغرقد التي تعتبر شجرة اليهود ولا تزرع إلا في فلسطين.

مميزات الحديقة الإسلامية بالشارقة

  • تم تنظيم نباتات الحديقة بالطريقة التي تيسر على الزوار مشاهدة كل الأنواع فهي مرتبة حسب أطوالها الأقصر فالأطول وهكذا، حتى تصبح جميع نباتات الحديقة واضحة للزائرين.
  • كما تتميز الحديقة أن كل طرقاتها ومبانيها مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة تيسيرًا لهم على السير داخلها  دون عوائق.
  • من ضمن مميزات الحديقة توافر مقهى ومطعم يستخدم العديد من الأعشاب والنباتات الموجودة بالحديقة لمنح فرصة ذهبية لمشاهدة والتجربة معًا.
  • كما تتميز بتوافر شاشة كبيرة يعرض من خلالها أسماء النباتات واستخدامها باللغتين (العربية – الإنجليزية)

ما هي أهداف الحديقة الاسلامية

  • الحث علي التدبر والتأمل في  الكون والنظر في إبداع الخالق.
  • الربط بين الإسلام وحب الطبيعة والحفاظ على البيئة
  • تقديم العديد من الأسرار الغذائية والعلاجية.
  • إتاحة الفرصة للزوار لمشاهدة نباتات سمعوا عنها ولم يسعدهم الحظ برؤيتها سابقًا.

الجدير بالذكر أن افتتاح الحديقة كان من ضمن فاعليات الاحتفالات القومية لإمارة الشارقة التي تعد عاصمة الثقافة الاسلامية في الإمارات المتحدة ، كما تعد تلك الحديقة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، كما أنها طفرة في السياحة الإسلامية في الإمارات.

المراجع

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!