بحث عن الشحنة الكهربائية وكيفية انتقالها

نقدم لكم في موضوع اليوم بحث عن الشحنة الكهربائية ، وهي من إحدى الخواص الفيزيائية للمادة، والتي ينتج عنها قوة الانجذاب والتنافر وتتفاعل مع المجالات

Share your love

mosoah

بحث عن الشحنة الكهربائية

نقدم لكم في موضوع اليوم بحث عن الشحنة الكهربائية ، وهي من إحدى الخواص الفيزيائية للمادة، والتي ينتج عنها قوة الانجذاب والتنافر وتتفاعل مع المجالات المغناطيسية في الطبيعة، حيث يوجد نوعان من الشحنة الكهربائية ويطلق عليهما الشحنة الموجبة والشحنة السالبة، كما يولد التيار الكهربائي أثر دخول الشحنات الكهربائية في تيار متصل، وتكون على هيئة دقائق صغيرة يُصعب رؤيتها بالعين المُجردة، مع العلم أن الإلكترونات تعتبر من الأمثلة على الشحنات السالبة، على عكس البروتونات التي تعتبر من الأمثلة على الشحنات الموجبة، ويمكن توليد الشحنات الكهربائية بالعديد من الطرق، ومن خلال موسوعة سنطرح في هذا البحث كل ما يتعلق بالشحنات الكهربائية.

بحث عن الشحنة الكهربائية وكيفية انتقالها

يقول مايكل دوبسون أستائ الفيزياء بجامعة كولورادو، بأن الإنسان لا يمكنه الإحساس بالشحنات الكهربائية، وهذا لأن الأجسام التي تحتوي على كميات تتساوى مع بعضها هي أجسام من الشحنات الموجبة والشحنات السالبة والتي تعادل بعضها، ويستنتج من ذلك أن الشحنة الصافية للكون محايدة.

كيف تنتقل الشحنات الكهربائية

هناك ثلاثة طرق للحصول على الشحنات الكهربائية، ومنها:

التأثير

تستخدم هذه الطريقة لشحن الأجسام الموصلة كالحديد والنحاس وتتم هذه الطريقة بعدة خطوات:

  • نقلل المسافة بين الجسم المشحون والجسم الموصل الذي به شحنة متعادلة
  • يتأثر الجسم الموصل المتعادل بالشحنة الكهربائية للجسم المشحون
  • يسبب انتشار الشحنات وتبتعد الشحنات المتماثلة مع شحنة الجسم المشحون
  • تقترب الشحنات المخالفة وتتجمع في الناحية القريبة من الجسم المشحون
  • نرى المخالفة تكون مقيدة والشحنة المماثلة حرة، ولهذا السبب تنتقل الشحنات السالبة إلى الأرض، وذلك فور توصل الجسم بالموصل بالأرض.
  • نقوم بإبعاد الجسم الموصل والسلك عن بعضهما فتتوزع الشحنات الموجبة في الجسم الموصل
  • وبعد ذلك يصبح مشحون بشحنة كهربائية موجبة.

اللمس

وذلك يحدث عند ملامسة جسم مشحون بأخر غير مشحون، ويترتب على ذلك انتقال الشحنات الكهربائية من الجسم المشحون إلى الأخر، والجسم الذي يأخذ الشحنة تصبح  شحنته الكهربائية موجبة، أما الجسم الذي يعطيها تكون شحنته سالبة.

الدلك

  • نحصل على الشحنات الكهربائية السالبة من خلال هذه الطريقة عند دلك قضيب من الأبونايت وذلك من خلال استخدام الفرة، وتبتعد الإلكترونات السالبة عن الفرة وتنتقل إلى الأبونايت.
  • نحصل على الشحنات الكهربائية الموجبة من خلال هذه الطريقة بدلك القضيب من الزجاج بقطعة من الحرير حيث تنتقل الشحنات الموجبة من الزجاج إلى الحرير، ويصبح بعدها موجب الشحنة.

قانون الشحنة الكهربائية

نحن نعلم إذا وجد جسمان لهما كتل مُحددة؛ إنهما يؤثران على بعضهما بقوة الجذب العام، والذي يعتمد هنا على كتل الجسمين وعلى البعد بي مركزيهما، ويكون هذا في حالة الميكانيكا أما في حالة الكهرباء فيوجد بالتجربة إنه عند وضع بعض الكرات المشحونة بالقرب من بعضهما فهما يتأثران ببعضهما بقوة يطلق عليها قوة كولوم وذلك لأن هذه القوة تتجاذب أو تتنافر على حسب نوع الشحنات.

قانون كولوم

ينص قانون كولوم على أن القوة المتبادلة بين الشحنتين هما نقطتين تفصل بينهما مسافة تتناسب طردياً مع مقدار الشحنتين وعكسياً مع مربع المسافة.

معلومات عن الشحنات الكهربائية

  • تتجاذب الشحنات المتخالفة لبعضها البعض، وتتنافر الشحنات المتطابقة.
  • تُقاس الشحنات الكهربائية بوحدة الكولوم، وذلك يرجع إلى العالم الفرنسي الفيزيائي شارل كولوم الذي أكتشف بعد الكثير من الأبحاث القوة بين الشحنات الكهربائية والكثير من القوانين والحقائق التابعة لها، مثل طريقة حساب المحصلة للشحنات، رغم اختلاف الطريقة التي تتوزع بها.

الكهرباء تعتبر من أهم وأبرز الاختراعات التي حدثت في تاريخ البشرية حيث لا يمكننا الآن العيش دونها والذي ساعدت في تطور جميع قطاعات الحياة، ولذلك وضحنا لكم في هذا البحث كيفية الحصول على شحنات كهربائية وتعريفها إلى جانب بعض المعلومات المتعلقة بها.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!