بحث عن الكربوهيدرات فوائدها وأضرارها وطرق الحصول عليها

تعد الكربوهيدرات من أكثر المواد في نظامنا الغذائي، ولذلك يلجأ البعض للـ بحث عن الكربوهيدرات وما هي وما فوائدها وأضرارها، ويقدم موقع موسوعة في السطور

Share your love

mosoah

بحث عن الكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات من أكثر المواد في نظامنا الغذائي، ولذلك يلجأ البعض للـ بحث عن الكربوهيدرات وما هي وما فوائدها وأضرارها، ويقدم موقع موسوعة في السطور التالية بحث عن الكربوهيدرات وكل ما يتعلق بها من معلومات. 

بحث عن الكربوهيدرات فوائدها وأضرارها وطرق الحصول عليها

تعريف  الكربوهيدرات

يقصد بالكربوهيدرات في النظام الغذائي للإنسان تلك الأغذية التي تتكون من عناصر كيميائية عضوية تحتوي على عنصر الأكسجين وعنصر الهيدروجين وعنصر الكربون بشكل أساسي. وبالتالي فاسمها هو خليط من هذه العناصر الثلاث، وتعد الكربوهيدرات هي الأغذية الأكثر انتشارًا في عالمنا اليوم.

مصادر الحصول على الكربوهيدرات

ولا تقتصر الكربوهيدرات على نوع واحد من الطعام دون غيره من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، بل تحتوي كل أنواع الغذاء تقريبا على الكربوهيدرات، حيث تحتوي الفواكه على الكربوهيدرات في تكوينها العضوي، وخاصة تلك التي تكون نشوية أكثر من غيرها، ومن أمثلة النباتات التي تحتوي على كربوهيدرات أكثر من غيرها نبات الذرة وكذلك جذور البطاطا، وبالطبع فالبطاطس من أكثر الخضروات الغنية بالكربوهيدرات، وكذلك حبوب القمح، ولا تقتصر الكربوهيدرات على الأشكال الطبيعية من النباتات، حيث تنتقل بدورها إلى الخبز وكل منتجات البطاطس وعصائر الفواكه.

وبالتالي فكل ما نأكله من طعام يحتوي بشكل أو بآخر على الكربوهيدرات ولكن بنسب وأشكال متفاوتة، وهذا يرجع إلى نسب عناصر الكربون والأكسجين والهيدروجين في هذه الأطعمة وهي التي تكون العناصر الكيميائية العضوية للكربوهيدرات.

فوائد الكربوهيدرات ووظائفها

توجد العديد من فوائد الكربوهيدرات الغذائية لجسم الإنسان، حيث لا يستطيع الإنسان العيش بدون المواد الكربوهيدراتية، لما لها من أهمية قصوى للجسم عامةً وللجهاز العصبي في الإنسان خاصةً، حيث أن الكربوهيدرات تعد مصدرًا يمنح الإنسان الطاقة اللازمة له، ومصدر الطاقة الذي يعتمد على الكربوهيدرات يعد أسرع مصدر، فلا يحتاج الجسم إلى وقت طويل لتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة على العكس من المصادر الأخرى المتمثلة في الأطعمة التي تحتوي على البروتينات أو الأطعمة التي تحتوي على الدهون.

تعد الكربوهيدرات هي المصدر الأول للجلوكوز في الدم، وبالتالي هذا المصدر ضروري جدًا لإمداد الجهاز العصبي بالدم المحمل بالجلوكوز والذي يمنحه التركيز والقدرة على المواصلة في الأعمال التي يقوم بها الجهاز العصبي للإنسان، ونقص الكربوهيدرات بالتالي يؤدي إلى عدم التركيز ويصيب الإنسان بالخمول العام.

إذا نقصت المواد الكربوهيدراتية الداخلة للجسم قد يؤدي ذلك إلى أن الجسم لا يجد مادة الجليكوجين والتي تتواجد في الكبد وتكون موجودة في جسم الإنسان بمعدل ثابت من ثمانين إلى مائة جرام، وهذه المادة هي التي تغذي الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان، وبالتالي عندما لا يجدها الجسم في المواد التي تدخل له يضطر إلى اللجوء إلى الكبد ليأخذ منه هذه المادة ويعمل الجسم إلى امتصاص هذه المادة من العضلات وبالتالي يتأذى الجسم بشدة ويعمل على تكسير نفسه بنفسه.

أضرار الكربوهيدرات لجسم الإنسان

على الرغم من أن الكربوهيدرات لها أهمية قصوى للجسم إلا أن هذا لا يمنع وجود العديد من الأضرار التي تأتي مع الإفراط في تناول الكربوهيدرات، حيث يؤدي الإفراط من تناول الكربوهيدرات إلى حدوث سمنة مفرطة لجسم الإنسان، وهذا ما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم ويؤدي ذلك بدوره إلى حدوث الكثير من الأمراض لجسم الإنسان، كمرض السكري وزيادة الدهون الثلاثية في الجسم وأمراض القلب المختلفة.

ولذلك ينصح الأطباء دومًا بعدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الكربوهيدراتية، بل ينصح الأطباء كذلك من يريد أن ينقص من وزنه أن يقلل نسبة الكربوهيدرات، ولكن هذا لا يعني أن نمنع الكربوهيدرات عن الجسم بشكل نهائي، حيث هذا أيضا يؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار، ولكن من المهم أن يكون كل شيء بقدر محدد حسب احتياج الجسم فقط.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!