بحث عن انواع المكتبات واهميتها ووظائفها قصير نتعرف عليها سويا من أجل النظر إلي معيار مهم يتم التعامل معه من أجل التعرف علي مدي التقدم الحضاري، والفكري في الدولة، حيث تعمل الدولة بشكل كبير علي توفير العديد من أنواع المكتبات المختلفة من أجل تسهيل الأمور المختلفة التي من شأنها أن تساعد أي حضارة النهضة من حالة إلي آخرة بطريقة سريعة جدا، فإذا أردت إن تهدم صوامع العمل، والترابط، عليك العمل أول علي تدمير القيم التربوية، والعلمية التي تبدأ أولا بالمدرسة، ومن ثم الجامعات، ثم تنتشر في جميع أرجاء المجتمعات، فالجهل هو السبيل لهلاك أي مجتمع، أو دولة مهما كانت لديها من قوة عسكرية، فالعلم يبني أسس الحضارات، والجهل يهدم اقوي المجتمعات، فكيف يكمن إن نحافظ علي قيم النهضة العالية، التي من شأنها أن تجعلها تنهض كما نهضة الدول الغربية، الأمر يحتاج الكثير من الدقيق، لكن لن تصل إلي التطور، دون إن تمتلك الحجر الأول في الأساسات المتينة، وهي المكتبات، التي نعرض بحث مفصل عنها من خلال بحث عن انواع المكتبات واهميتها ووظائفها قصير.

بحث عن انواع المكتبات واهميتها ووظائفها قصير

تعتبر المكتبات كما أجمع عليها المنظمات العالمية علي أنها بناء ذا غرفة، أو عدة غرف، أو عدة بنايات، تحتوي علي العديد من الكتب المختلفة، السياسية أم العلمية، أم الثقافية، تكون مخصصة من اجل مجموعة من الناس، أو للعامة.

أنواع المكتبات في العالم

فما الفرق بين تلك المكتبات يا ترى، هنالك فرق كبير في بين المكتبات التي تتواجد في العالم، فكل مكتبة لها دور مخصص من اجل الوصل إل الأهداف التي وضعت من أجلها، ومن ضمنها، المكتبات التالية، الكتبة العامة، الخاصة، الوطنية، المدرسية، المنزلية، الجامعية، الفرعية، المتخصصة، الإلكترونية، سوف نتحدث عن كل مكتبة علي حدى في الفقرات التالية.

المكتبة الوطنية

وهي تل الكتبة الخاصة، جدا لكل منجزات الدولة الحضارية، والثقافية، والتي من شأنها إن تحفظ كافة المقتنيات المهمة لدولة، ويجب إن يتواجد فيها نسخة من جميع الكتب المتداولة في الدولة.

المكتبة العامة

هي تلك المكتبة التي تتواجد من أجل جمهور المواطنين، ويحق لك مواطن الحصول علي فرص للقراءة والإطلاع علي الكتب المختلفة، فقط، ولا يسمح بالشراء، أو الاستلاف منها الكتب.

المكتبة المدرسية

هي المكتبة التي تعمل علي توفير لكتب المهمة التي تساعد الطلاب علي التعرف علي المعلومات القيمة التي تتناسب مع مستواهم العقلي.

المكتبة الخاصة

هي الكتبة التي يتم إنشائها من أجل مساعد أفراد الأسرة في التعرف علي المعرفة المتخصصة حسب تواجه الأسرة

المكتبة المتنقلة

هو النظام المتطور الذي يعمل علي الوصول إلي القرى الصغيرة التي لا يتواجد بها المكتبات من أجل نشر ثقافة القراءة

المكتبة الالكترونية

هو النظام الجديد، المستخدمة من اجل الحفاظ علي مقتنيات الدولة من خلال تحويل الكتب إلي نظام الالكتروني لا يتلف الزمن، والعمل علي فتحها من أجل فهرس، والتي يستفيد منها العالم كل من جميع أنحاء العالم، فلا مجال للحدود بعد الآن.

وظيفة المكتبات بشكل عام

هنالك العديد من الوظائف التي تقوم عليها تلك المكاتب، والتي تحمل مسؤولية كبيرة بين طياتها، وهي العمل علي توعية المواطنين، من خلال توفير العديد من الكتب المختلفة، في كافة المجالات من ضمنها.

  • تساعد بشكل كبير في إعداد البحث العلمي.
  • احتوائها علي منجزات الدولة في كافة المجالات العلمية.
  • تحتوي علي إبداعات الكتاب المشهورين المخضرمين.
  • مكان يتم حفظ فيها أهم الكتب التاريخية.
  • مكان تجتمع فيها الفئات الباحثة عن التوسع الإدراكي العلمي، لمن لا يستطيع شراء الكتب.

والعديد من الوظائف القيمة، المعنوية، التي تساعد بشكل كبير علي تنمية الدولة، سواء للصغار، والكبار.

دور الدولة والمجتمع في الحفاظ علي المكتبات

يجب أن تحافظ الدولة، والأفراد داخل الدولة علي الكتبة، لأنها من أهم المقتنيات المجتمعية، قيمة، فهي تحتوي علي منجزات الدولة، الحضارية، والثقافية، والتراثية، التي تعد، المرجع الأول، والأخير من أجل الوصول إلي الرقي المجتمعي الكبير، فالنهضة تعتمد علي التوسع العلمي، في العلوم المختلفة، من اجل الاستفادة من خبرات الخبراء، المقدمة في الكتب التاريخية، والعلمية، التي تستطيع المجتمعات أن تعتمد عليها لبناء عقول واعية، مدركة لما يدور من حلولها من أحداث.

فهل يستطيع المجتمع إن يحل المشكلات التي تتواجد في بلاده، دون العلم بطرق الحلول، والطريق القصير، لنهضة التي تنتج من قراءة الخبرات السابقة للدولة المتقدمة، وكذلك إيجاد الحلول للأمراض، والكوارث من خلال الإطلاع علي توجها العلماء ضمن الكتب العلمية في المتواجدة في المكتبات، فهذه الكتب القيمة والنادرة لا تتواجد في أيدي  الناس، لأنها مكلفة جدا، وقيمة، وغير متواجد بنسخ كثير، لذلك يتم جمعها من اجل فهرس المحتاج أن يستفيد منها للعامة.