بحث عن تقنية النانو وأحدث تطوراتها

بحث عن تقنية النانو  nano technology أو تقنية الصغائر كما يطلق عليها الصحفيين لتبسيط فهم المصطلح الذي هو عبارة عن الجزيئات متناهية الصِغر أو تقنية النانو

Share your love

mosoah

بحث عن تقنية النانو

بحث عن تقنية النانو  nano technology أو تقنية الصغائر كما يطلق عليها الصحفيين لتبسيط فهم المصطلح الذي هو عبارة عن الجزيئات متناهية الصِغر أو تقنية النانو التي هي عبارة عن العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي، وكذا التقنية التي تُقاس بين الواحد والـ100 نانوميتر وهي التي تتراوح في تجمعاتها الذرية بين خمس ذرات إلى ألف ذرة.

فقد نجد أن هذا النوع من العلوم هو الذي يدخل في عِده مجالات والتي منها علوم المواد والاتصالات فضلاً عن الفيزياء والهندسة الحيوية والكيميائية، كما أنها تدخل في العديد من التخصصات الفرعية وهي التي تتعلق بخواص المادة الدقيقة،فهيا بنا شرح تقنية النانو واستخداماتها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

بحث عن تقنية النانو

نصحبكم في جولة سريعة للتعرف على علم النانو وتقنياته الحديثة التي دخلت في شتى مناحي الحياة التي من بينها الفيزياء والكيمياء والطب وكافة التخصصات التي يتعين عليها الدخول في التفاصيل الدقيقة، فهيا بنا نتعرف عليها.

ماهية تقنية النانو

  • هو العلم القادر على رؤية الذرات والجزيئات الفردية والتحكم فيها، وكذا فيتكون الكل شيء على الأرض من ذرات، وفي أدق الأشياء، فالعلوم التكنولوجيا النانوية هي الدراسة التطبيقية أشياء صغيرة للغاية ويُمكن استخدامها في جميع مجالات العلوم الأخرى التي تتمثل في علم المادة والهندسة، البيولوجيا والفيزياء.

تاريخ اختراع النانو

  • عُرف النانو تكنولوجي منذ القِدم، إذ أنه تم استخدامه في العديد من الصناعات التي من بينها صناعة الصلب والمطاط.
  • فقد اعتمدت حياة البعض على خصائص مجموعات الذرية النانوميترية في التكوينات العشوائية.
  • الجدير بالذكر أن هذا العلم ظهر على الساحة من خلال بعض المفاهيم التي أرساها جيمس ماكسويل في عام 1867 في حال اقتراح فكرة تجربة صغيرة وهو الذي أطلق عليه كيان ماكسويل للشيطان لمعالجة الجزيئات الفردية.
  • وكذا فقد حدثت نقله نوعية في هذا المجال عند إطلاق الجميع مفهوم الـmonolayer والتي قامت به كاثرين بلودغيت و ارفينغ لانجميور، وهي التي فُسرت على أنها الطبقة الذرية الواحدة أو طبقة المادة التي يبلغ سُمكها مقياس الذرة، لذا فقد حصل ارفينغ على جائزة نوبل في الكيمياء عن هذا المصطلح الذي تم إطلاقه.
  • فيما اقترح ليوابساكي تركيبات شبه موصله في عام 1969.
  • وكذا ففي السبعينات أمكن التنبؤ في السبعينات بخصائص تركيب الفلزات النانوية وذلك عن طريق دراسات الطيف التي تُسمى mass spectroscopy، إذ أن تلك الخصائص تعتمد على أبعاد العينة الغير متبلورة.

أحدث التطورات في علم النانو

  • ظهر مُسمى النانو فعلياً في عام 1974 على يد البروفوسير نوريو تايفوشي في الورقة البحثية التي قام بنشرها في المؤتمر العلمي بالجمعية اليابانية للهندسة الدقيقة.
  • فيما وجد العلماء أن تقنية النانو هي التي تعتمد في الأساس على عمليات الدمج والفصل وإعادة التشكيل.
  • فقد حصل العالم الكيميائي منجي باوندي في عام 1995 من تحضير حبيبات شبه الموصلات التي تتراوح أقطارها ما بين الـ3 إلى4 نانوميتر.
  • كما اكتشف كل من العالمين هارولد كروتور، ريتشارد سمالي،  جزيئات تتكون من ستين ذرة كربون وهي التي تتكوّن على شكل كرة، لذا فقد حصدوا جائزة نوبل للكيمياء في عام 1996.
  • ومؤخراً في عام 2000 صنع العالم منير نايفه وهو مسلم الديانة حبيبات السيلكون أصغرها قطر  واحد نانو .

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول تقنية النانو تكنولوجي التي تدخل في العديد من الاستخدامات التي من بينها الطاقة ومجال الطيران، والطب، والصناعة، فبالرغم من إشارة العالم ريتشر فريمان إلى هذا العلم منذ القِدم إلا أن أحد لم يأخذ دراساته بعين الاعتبار، ولكن أراد الله أن يخرج هذا العلم إلى النور.

المراجع

1-

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!