بحث عن شبكات المعلومات وأنواعها وفوائدها

في المقال التالي نعرض بحث عن شبكات المعلومات وأنواعها، وتسمى في بعض الأحيان بشبكات الحاسوب، ويتلخص دورها في توصيل أجهزة الحاسوب المختلفة ببعضها بواسطة

Share your love

mosoah

بحث عن شبكات المعلومات

في المقال التالي نعرض بحث عن شبكات المعلومات وأنواعها، وتسمى في بعض الأحيان بشبكات الحاسوب، ويتلخص دورها في توصيل أجهزة الحاسوب المختلفة ببعضها بواسطة موجات الراديو، أو الكابلات، من أجل إرسال واستقبال البيانات المختلفة، وتبادل الملفات، وتوفير خدمات الاتصال، كما تعمل أحياناً من خلال الأقمار الصناعية، وكابلات خطوط الهاتف، أو بواسطة الضوء الصادر من الأشعة تحت الحمراء، وفي السطور التالية سنعرض من خلال موسوعة أهم أنواع تلك الشبكات بالإضافة إلى مميزاتها والبروتوكول التي تخضع له.

بحث عن شبكات المعلومات

انواع شبكات المعلومات

تتعدد أنواع الشبكات بحسب النطاق الجغرافي الذي تغطيه، وتنقسم إلى نوعين:

  • شبكة المعلومات المحلية: وتسمى محلية نظراً لأنها تغطي الخدمة في منطقة محدودة وعلى نطاق جغرافي صغير، مثل مؤسسة ما، أو مدرسة، أو شبكة المنزل، أو المكاتب، وتسمى شبكة المعلومات المحلية بـ( Local Area Network)، ويتم اختصار ذلك الاسم والتعبير عنه بـ(LAN).
  • شبكة المعلومات الواسعة: يطلق عليها هذا الاسم لأنها تغطي منطقة جغرافية كبيرة وتغطي نطاق واسع جداً، مثل حي كبير أو مدينة، أو حتى دولة، أو تقوم بتغطية الخدمة في العالم كله وتسمى (Wide Area Network)، ويتم اختصار ذلك الاسم والتعبير عنه بـ(WAN)، وتعتمد تلك الشبكة في عملها على الأقمار الصناعية، أو الكابلات الكبيرة التي يتم توصيلها عبر المحيطات.

فوائد شبكة المعلومات

  • تبادل المعلومات: من مميزات الشبكة أنها تجعل الأشخاص يتواصلون مع غيرهم من جميع أنحاء العالم لتبادل المعلومات والثقافات وطرح الأسئلة، بالإضافة إلى بناء خبرات واسعة، وإثراء العقل بالمعارف المختلفة وتبادل وجهات النظر والمناقشات، فيستطيع الناس دخول تجربة التعلم من مصادر موثوقة وبأقل جهد وبدون تكلفة.
  • الدعاية والترويج: تساعد شبكة المعلومات الأشخاص على الالتحاق بالوظائف المختلفة والتقديم لها، كما تساعد الشركات في الإعلان عن منتج جديد وترويج الدعاية له، أو تشجيع الأعضاء على الالتحاق بخدمة معينة توفرها تلك الشركات، فيسهل للأشخاص الترويج عن أنفسهم ومهاراتهم واكتساب فرص العمل، أو ترويج الشركات لنفسها لاكتساب السمعة الحسنة وتنمية سيرتها.
  • التواصل مع الآخرين: تسهل الشبكة عملية التواصل ومشاركة البيانات وتبادلها والدخول في المشاريع المختلفة، مما أعطى الإنسان القدرة على استغلال الفرص حتى وإن كانت بعيدة عنه.
  • تعزيز الثقة بالنفس: عندما يقوم الفرد بالتواصل مع الآخرين وتكوين العلاقات المختلفة فإن ذلك يؤدي إلى زيادة ثقته بنفسه وتقديره لذاته، وذلك لأن الإنسان بطبعه اجتماعي لا يستطيع العيش وحده بدون تواصل مع الناس، فيقوم بمشاركة جوانب الحياة المختلفة واكتساب الخبرات من الآخرين، وكلما استطاع الفرد استخدام شبكة المعلومات باحترافية كلما زادت ثقته بنفسه، الأمر الذي يعزز من عملية تعلم المعارف المختلفة ومشاركتها مع الناس.
  • المصداقية: يكتسب الفرد مصداقية عند الآخرين عندما يقوم بتبادل المعلومات والأفكار والمناقشات معهم، كما يمدهم بالمصادر الصحيحة ومساعدتهم في اقتناء البيانات القيمة، وتكتسب الشركات مصداقيتها عند نجاحها في مجال معين، مما يؤدي إلى حصولها على الدعم الذي تحتاجه من الآخرين.

بروتوكولات شبكة المعلومات

البروتوكولات هي القواعد والقوانين التي تخضع لها شبكة المعلومات وتنظم عملها، ويعتمد عليها الناس في تواصلهم مع بعضهم، كما تعمل تلك البروتوكولات على إرسال المعلومات المختلفة والبيانات استقبالها بين أكثر من جهاز، ومن تلك البروتوكولات:

  • برتوكول الإنترنت Internet Protocols: وهو الذي يعمل في تنظيم شبكة الإنترنت.
  • بروتوكول نقل الملفات FTP.
  • بروتوكول الشبكة اللاسلكية Wireless Network Protocols.
  • بروتوكول التحكم بالنقل TCP.
  • بروتوكول حزم البيانات UDP.
  • بروتوكول توجيه الشبكة Network Routing Protocols.
  • بروتوكول نقل النص الفائق HTTP.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!