بحث عن مادة الرياضيات وتاريخها

إليكم بحث عن مادة الرياضيات ؛ فهي تُعد من أهم المواد التي تتعلق بالكثير من المجالات، ومن هذه المجالات: علم الفيزياء، علم الكيمياء، علم الهندسة، علم الطب،

Share your love

mosoah

بحث عن مادة الرياضيات

إليكم بحث عن مادة الرياضيات ؛ فهي تُعد من أهم المواد التي تتعلق بالكثير من المجالات، ومن هذه المجالات: علم الفيزياء، علم الكيمياء، علم الهندسة، علم الطب، علم الأحياء، علم الحيوان، العلوم الاجتماعية، والعلوم الفلسفية، كما تنقسم مادة الرياضيات إلى فروع كثيرة، مثل: التفاضل، التكامل، الجبر، حساب المثلثات، الميكانيكا، والإحصاء، وغير ذلك الكثير من فروع التي تندرج تحت هذه المادة الممتعة، كما أن للعرب أكبر الأثر في تأسيس علم الرياضيات، وبعد ذلك يأتي دور العلماء الغرب الذين قاموا باستحداث نظرياتهم على أسس العلم العربي الخالص؛ لذلك تُقدم موسوعة بحث عن الرياضيات، تابعونا.

بحث عن مادة الرياضيات وتاريخها

يستخدم علماء الرياضيات الرموز منذ القدم؛ حتى يتمكنوا من خلق نتائج جديدة؛ من شأنها أن تُفسر الحقيقة، والاستنتاجات من خلال دليل رياضي.

عندما تكون الأنماط، والرموز الرياضية مثالًا جيدًا للحقيقة؛ فهذا يدل على أن خطوات التفكير العلمي الرياضي يمكن لها التنبؤ بأحداث الطبيعة.

تطورت مادة الرياضيات عن طريق نظريات المنطق المُجردة التي استخدمها العلماء على مر العصور؛ فتغيرت الرياضيات بذلك من العمليات البسيطة للحساب، التعداد، الأشكال، الرموز، والقياس إلى الدراسة القائمة على أسس علمية منهجية التي تختص بحركة الماديات.

الرياضيات تُعد من أقدم علوم الإنسانية على الأرض؛ وتم اكتشاف هذا من خلال ما وصل إلينا من كتابات قديمة عنها في أقدم حضارات الأرض، من الحضارة المصرية، والحضارة البابلية.

كما تتميز الرياضيات بكثرة استنتاجاتها، وألغازها التي يُمكن أن تأخذ سنوات، وقرون لحلها.

تعريف الرياضيات

مادة الرياضيات هي المادة التي تختص بدراسة الأرقام، والعمليات الحسابية، وحل المعادلات، والرموز، كما أنها تعتمد اعتمادًا كليًا على التفكير، وإعمال العقل؛ فهي أكثر المواد الدراسية متعة على الإطلاق.

لم يتفق أي من علماء الرياضيات على مر العصور على تعريف واحد لها، حيث قام أرسطو بتعريف الرياضيات بأنها “علم الكمية”، وقد ظل هذا التعريف حتى القرن الثامن عشر.

بعد تطور الدراسة في علم الرياضيات، وزيادة الحاجة إليها لتفسير النظريات المُجردة كنظرية المجموعة، وقضية الهندسة الإسقاطية التي تتصف بأنها كمية قياسية اقترح بعض الفلاسفة، وعلماء الرياضيات عدد من التعريفات، وذلك على أسس مبنية على الشكل، المنطق، والحدس.

  • تعريف الرياضيات الذي يستند إلى علم المنطق:”هو العلم الذي يستخلص النتائج الضرورية”.
  • التعريف الذي يستند إلى المنطق الرمزي، هو “أن كل الرياضيات هي المنطق الرمزي”.
  • التعريف الذي يستند إلى الحدس هو “الرياضيات هي النشاط العقلي الذي يتألف من تنفيذ بنيات، واحدة تلو الأخرى”.
  • التعريف الذي يستند إلى الشكلية هو:”علم النظم الرسمية”.

تاريخ الرياضيات

  • يعود تاريخ الرياضيات إلى أقدم حضارات الأرض التي قامت باستخدام الرياضيات في التعاملات الاقتصادية، والتجارية، وبناء تقدمها، مثل حضارة الفراعنة “القدماء المصريون” الذين برعوا في هذا المجال عن غيرهم، وتميزوا، وبرزوا في هذا العلم، كما أن الحضارة البابلية قد كانت من أوائل الحضارات التي قامت باستخدام الرياضيات أيضًا.
  • وأيضًا للحضارة الإسلامية العربية أكبر الأثر في تأسيس، وتطوير علم الرياضيات بمختلف فروعه إلى وقتنا الحالي؛ حيث كان أول من ألف في علم “الجبر” هو الخوارزمي بطريقته العملية المنهجية، ويُعد أول من أطلق على هذا العلم اسم الجبر.
  • كما أن العلماء المسلمين قاموا بتقسيم علم الرياضيات إلى ثلاثة فروع: فرع هندسي، فرع عددي، فرع تأليفي، وقاموا أيضُا بتفسير، وتحليل كافة الدوال، والمعادلات الخطية، والتربيعية، والتكعيبية؛ وبهذا يُعد علم حساب المثلثات صناعة عربية خالصة.
  • كما برع علماء العرب في علم حساب المثلثات بنظم، وطرق، ونظريات جديدة، وقاموا بإدخال الأشكال الهندسية،وربطها بالجبر.
  • قاموا أيضًا بإضافة الكسور، والعلامات العشرية إلى الأرقام، ومن أمثال العلماء العرب البارزين في هذا المجال: عمر الخيام، الخوارزمي، والطوسي.
  • في ذلك الوقت كان الكثير من العلماء في بقاع الأرض المختلفة يُطلقون على علم الرياضيات مصطلح “علم الفلك”، أو “علم التنجيم”، لكن العرب قد صححوا هذه المفاهيم الخاطئة، وقاموا بفصل كافة العلوم الرياضية عن هذه المصطلحات.
  • بعد تأسيس العلوم الرياضية من قِبَل العلماء العرب؛ ظهر الكثير من علماء الغرب، أمثال فيثاغورس، إقليدس، لاينير، كورت جويل، ونيوتن بالعديد من النظريات، والمُسلمات الدقيقة الصحيحة القائمة على أسس العلم الذي وضعه العرب، ونستخدم كل من: الأسس العربية، والنظريات الحديثة الآن في دراسة مادة الرياضيات.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!