بدائل صفع وضرب الطفل (1)

Share your love

 أن تكون إيجابياًفي التعامل مع الطفل

يمكن أن يؤدي صفع الطفل وضربه إلى المزيد من المشكلات مثل:

  • السلوك غير الاجتماعي لدى الطفل.
  • العدوانية.
  • التسبب بالأذى والضرر.
  • مشاكل بالصحة العقلية
  • ويعتبر منتقدو الضرب، بالإضافة إلى ما سبق، بأن صفع الأطفال لا ينفع.

استخدم الدعم الإيجابي عندما يقوم الطفل بالتصرف بشكل مناسب؛ إذ ينفع التشجيع والثناء حيث سيسعى الأطفال للحصول على المزيد من الاستحسان.

اعمل تغييراً في البيئة والوسط المحيط بالطفل

أغلق الباب الخاص بغرفة المشروبات الكحولية قبل أن يعبث الطفل بها؛ إذا كان الأطفال يختلفون ويتعاركون من أجل لعبة محددة يجب أخذ اللعبة بعيداً عنهم؛ حيث سيؤدي تغيير الوسط المحيط بالطفل، في كثير من الأحيان، إلى تغيير سلوكهم وبالتالي ستقلُّ أيضاً الحاجة لاستعمال العقوبة الأشد مع الطفل.

كن مستعداً بشكل دائم

ينبغي اصطحاب الألعاب عند الذهاب إلى مكان قد يتصرف فيه طفلك الصغير بشكل غريب؛ وكذلك ينبغي وضع وجبة خفيفة احتياطية للطفل في حقيبة الأم في حال تسبب الجوع بجعل الطفل يتصرف بغرابة؛ من الممكن أن يسبب النعاس مشاكل للطفل وفي هذه الحال يمكن التفكير في قيلولة قبل أن الخروج. ومن الأفضل على الدوام العمل على إيقاف ومنع السلوك السيئ قبل حدوثه عوضاً عن محاولة التعامل معه في لحظة وقوعه.

ضرورة وضع قانون واضح ومفهوم للطفل

يجب أن يكون لدينا قواعد وضوابط محددة لسلوك الطفل؛ بحيث يستطيع الأطفال جميعاً فهم هذه القواعد وماذا يحدث إذا لم يتم اتباعها- وبذلك سيصبح الوضع أفضل للعائلة؛ إذ أن المرونة جيدة، وبشكل خاص مع الأطفال الأكبر بالسن، بسبب ضرورة وجود قواعد منطقية- العقوبات أيضاً ضرورية- ولذلك ينبغي تحديد القواعد وعواقب مخالفتها وتعليقها في مكان ما في المنزل. سوف يساعد في استقامة سلوكهم.

الحزم والتأكيد على ضرورة الالتزام القواعد

عندم تنص القواعد المنزلية على ضرورة قيام الأطفال بغسل أيديهم قبل العشاء يجب التأكد من قيامهم بذلك في كل مرة؛ لأن القواعد لا تعطي النتيجة المطلوبة عندما يتم فرضها وتنفيذها بشكل انتقائي واختياري؛ إذ يحتاج الأطفال أن يعلموا بأن القواعد لا تتغير- وكذلك الأمر بالنسبة لعواقب عدم اتباع هذه القواعد.

عواقب الأفعال والسلوك السيء

ينبغي أن يتعلم كل طفل بأن هناك عواقب للسلوك السيء؛ سواء كانت العواقب بالحرمان من مشاهدة التلفاز أو الحرمان من الهاتف المحمول أو المزيد من العمل في فناء المنزل، يحتاج الأطفال إلى التأكد من أن مخالفة القوانين لها تكلفة وعواقب؛ فنحن لسنا بحاجة إلى ضرب الطفل لجعله يفهم ذلك، إذ أن العقوبات تكون كافية وسوف توضح له ذلك؛ ويجب أن تكون حازماً وصارماً مع الطفل.

التظاهر بعدم سماع الطفل وصمّ الآذان

لقد تبين أن تجاهل السلوك السيء يمكن أن يكون أحد الخيارات البديلة لصفع الطفل؛ إذ تعمل هذه الطريقة بشكل جيد جداً وخاصة مع الأطفال الأصغر سنا؛ لا يوجد تصرف أفضل من صم الآذان- في بعض الأحيان- مع محاولات الأطفال لجذب الانتباه. فإذا لم تنفع الهسهسة وفي حال عدم وجود أي ضرر – إذا كانت تصرفات الطفل فقط مزعجة- فقد يكون اللجوء إلى صمّ الآذان بشكل اختياري هو الحل الأفضل ويوجه رسالة للطفل “بأن سلوكه السيء هذا لن ينجح.”

اقرأ أيضاً: بدائل صفع وضرب الطفل (2)

Source: tababah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!