بشرة الرجال وبشرة النساء – ما الفرق بينهما؟

يوجد العديد من الاختلافات بين بشرة الرجال وبشرة النساء ، ويجب أن يكون روتين العناية بالبشرة الخاص بكليهما مختلفًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

Share your love

بشرة الرجال وبشرة النساء – ما الفرق بينهما؟

الاختلافات بين بشرة الرجال وبشرة النساء متعددة. ويجب معرفة هذه الاختلافات لاختيار منتجات العناية المناسبة في كل حالة. فبرغم أن كليهما يحتاجان مثلًا إلى استعمال منتجات ترطيب وكريمات واقية من الشمس ومقشرات، على سبيل المثال، إلا أن هذه الفروق تحدد النوع الملائم من هذه المنتجات للحفاظ على البشرة في حالة مثالية.

الفروق الرئيسية بين بشرة الرجال وبشرة النساء

أولًا، يجب الإشارة إلى أن الجلد هو أكبر أعضاء الجسم البشري، وهو يتكون من ثلاث طبقات مختلفة، والتي تتضمن بصيلات الشعر، الأظافر والغدد العرقية.

يوجد متغيران أساسيان، والتستوستيرون واحد منهما. هذا الهرمون هو المسؤول عن اختلاف سمات بشرة الرجال بالمقارنة ببشرة النساء. فهو يعطي بشرة الرجال قوامًا مختلفًا، سواء في منطقة الوجه أو باقي أجزاء الجسم. لذلك، بشرة الرجال أكثر دهنية، أكثر سماكة، وتشيخ بشكل مختلف.

المتغير الثاني الرئيسي المسبب للاختلافات بين بشرة الرجال وبشرة النساء هو الحلاقة المستمرة للوجه التي يتعرض لها كثير من الرجال. هذا الأمر يعرض بشرة هؤلاء الرجال لضغط كبير.

اختلافات أخرى بين بشرة الرجال وبشرة النساء

بشرة الرجال وبشرة النساء

السماكة

جلد الرجال أكثر سماكة بنسبة 20% من جلد النساء. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على المزيد من الكولاجين، ولذلك تتطلب علامات التقدم في السن وقتًا أطول للظهور لدى الرجال.

بالنسبة للنساء، يمر الجلد بعملية فقدان لنسبة كبيرة من سماكته بعد انقطاع الطمث، كما هو موضح في تقرير الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية.

الدهون

يختلف جلد الرجال عن جلد النساء في مستوى إنتاج الزيوت أيضًا. فأدمة الرجال تحتوي على دهون أكثر بسبب وجود غدد زهمية أكثر. بالإضافة إلى أن جلد الرجال يتسم بوجود مسامات أكثر وأكبر.

غدد الرجال الجلدية، والتي تعمل بالاعتماد على هرمونات الذكورة، تستطيع إنتاج ضعف الزهم المُنتج في حالة النساء، وهو ما يؤدي إلى المشكلات الجلدية التقليدية كالبقع وحب الشباب والجفاف.

هذه الإفرازات الدهنية لدى الرجال يمكن أن تستمر حتى في السن المتقدمة. إلا أن إنتاج الزهم يقل لدى النساء بعد انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى ظهور جفاف وشيخوخة البشرة.

الشعر

لحية

ظهور شعر الوجه يعد بشكل أساسي من سمات الذكور. تبدأ اللحية في الظهور لدى الرجال عند بلوغهم سن 15 أو 16 عامًا تقريبًا، خاصةً في منطقة الذقن وأعلى الشفة العليا.

وبدءًا من هذا السن، يبدأ الشعر في الظهور أيضًا لدى الذكور في مناطق كالصدر، الذراعين والرجلين.

التهاب الأنسجة الخلوية

السلوليت أكثر شيوعًا بين النساء. في الواقع، تشير التقديرات إلى أن 90% من النساء يعانين من هذه المشكلة.

ولكن، لماذا لا تؤثر هذه الحالة على الرجال بنفس القدر؟ يرجع ذلك إلى اختلاف هيكل النسيج التحت جلدي بين الجنسين.

كما تشرح دراسة منشورة في Plastic and Reconstructive Surgery، النسيج الضام أقوى لدى الرجال، ولذلك لا يوجد تراكم كبير للدهون التحت جلدية.

على عكس ذلك، الخلايا الدهنية أكبر والنسيج الضام أضعف في حالة النساء بسبب نشاط الهرمونات الأنثوية.

الكولاجين

كما ذكرنا، يحتوي جلد الرجال على كمية أكبر من الكولاجين، ولذلك يبدو أكثر صلابة وثباتًا. ولكن هذه المادة تقل مع مرور الزمن.

لهذا السبب، ولأن جلد الرجال أكثر سماكة، تبدأ أولى التجاعيد في الظهور لديهم بين سن 35 و40 تقريبًا، في حين أنها تظهر لدى النساء بين سن 30 و35.

الشيخوخة

علامات الشيخوخة تظهر في وقت متأخر لدى الرجال، ولكنها تكون أكثر حدة عند ظهورها، خاصةً فيما يتعلق بالتجاعيد.

لدى النساء، الأكياس والهالات السوداء تكون أكثر بروزًا. ويصبح الجلد أكثر ليونة بسبب فقدان الكتلة العضلية، وهو ما يتسبب في المظهر المتعب التقليدي للعينين.

ختامًا، لجميه هذه الاختلافات، يحتاج الرجال والنساء إلى استعمال منتجات عناية وعلاجات مكيفة لتلبية احتياجات كل منهما. ولكن، في النهاية، كلاهما يحتاج إلى الترطيب المستمر واستعمال الكريمات الواقية من الشمس خلال جميع الفصول.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!