أخبار الطبي-عمّان

ما هي بطانة الرحم الهاجرة؟

تعرف بطانة الرحم الهاجرةالمُهاجرة أو انتباذ بطانة الرحم (endometriosis) بالحالة التي تنتقل فيها قطع من بطانة الرحم إلى أماكن أخرى في منطقة الحوض، حيث يمكن أن تنتقل قطع الرحم أيضاً إلى البوق و المبايض، أو أعضاء أخرى في الحوض مثل المثانة و المستقيم. و تحتفظ الأنسجة المنتقلة بخصائصها او تغييراتها مع التغييرات في الدورة الشهرية وتنزف وقت الحيض. و ينحشر الدم في كيسات يمكن أن تنمو في الحجم إلى حجم قبضة اليد أو أكبر.
أسباب الانتباذ البطاني الرحمي غير معروفة، وتقول إحدى النظريات أن القطع البطانية تتحرك إلى الخلف في أنابيب فالوب بدل أن تترك الجسم مع النزيف الحيضي. و تقول نظرية أخرى أن زيادة إنتاج الإستروجين قد يكون السبب في نشوء المرض أو أسباب وراثية، وهناك دراسات عن تأثير المناعة الذاتية على المريض، وقد تحدث بعد إجراء جراحة في الرحم.
أعراض الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن تشمل الحيض المؤلم (عسر الطمث)، اضطراب الدورة الشهرية، وألم شديد في أسفل الظهر وألم عند الجماع، القيء والدوخة، حركة مؤلمة في الأمعاء ألم أثناء التبول، انسداد الأمعاء، العقم، ونزيف من المستقيم في وقت الحيض. 
– في دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Circulation: Cardiovascular Quality and Outcomes) فإنّ النساء المصابات ببطانة الرحم الهاجرة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
– في الولايات المتحدة لوحدها، يقدر أن 11٪ على الأقل من النساء – أو 600,000,0 إمرأة تتراوح أعمارهنّ بين 15-44 عاماً مصابات ببطانة الرحم الهاجرة.
الدراسة:
  • حلل فريق السجلات الصحية لـ 116,430 من النساء.
  • من خلال الفحص الجراحي، تم تشخيص بطانة الرحم الهاجرة في 11,903 امرأة على مدى 20 عاما من المتابعة.
النتائج:
وجد الباحثون أن النساء المصابات ببطانة الرحم الهاجرة كُنّ 1.91 مرة أكثر عرضة لتطوير ألم في الصدر أو الذبحة الصدرية، 1.52 مرة أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية و 1.35 مرات أكثر عرضة لطلب جراحة أو تركيب شبكة لفتح الشرايين المسدودة، مقارنة مع النساء غير المصابات ببطانة الرحم الهاجرة.
اقرأ أيضاً:
ما هي أعراض بطانة الرحم المهاجرة (فيديو)
بطانة الرحم الهاجرة وعلاقتها بآلام الحيض (فيديو)
مركبات جديدة قد تحل مشكلة بطانة الرحم الهاجرة
المصدر:
medicalnewstoday: Endometriosis may raise women’s heart disease risk