بعد كم كيلو يتم زيادة لزوجة زيت المكينة

بعد كم كيلو زيد لزوجة زيت المكينة ؟ و متي يتم تغيره ؟ و غيرها و ذلك ما سوف نجيب عليك في هذا المقال. متي يصبح زيت السيارة قديم و يجب تغيره بآخر جديد ؟ هناك

mosoah

بعد كم كيلو يتم زيادة لزوجة زيت المكينة

بعد كم كيلو زيد لزوجة زيت المكينة ؟ و متي يتم تغيره ؟ و غيرها و ذلك ما سوف نجيب عليك في هذا المقال.

متي يصبح زيت السيارة قديم و يجب تغيره بآخر جديد ؟

هناك عدد من العوامل التي تؤثر علي زيت السيارة و من ضمنها طريقة قيادتك لسيارتك و عمر المكينة و حالتها و البيئة التي تقود فيها سيارتك و مدة تشغيل السيارة و توقفها و القيادة علي الطرق السريعة.

متي يجب تغير زيت السيارة ؟

توضح كتبيات تشغيل السيارة بانه يجب تغير الزيت بعد سيرها 4800 كيلو متر الي 16000 كيلو متر، و بعض المواقع الالكترونية المختصة في مجال السيارات تقترح بانه يجب عليك تغير زيت السيارة بعد سيرها ما بين 3000 الي 5000 كيلو متر خلال فصل الصيف بينما يمكن تغير الزيت بعد سيرها 6000 كيلو متر في فصل الشتاء و خاصة ان المملكة العربية السعودية و دول الخليج تتميز بظروفها المناخية الحارة.

متي يجب عليك تغير زيت السيارة في وقت مبكر ؟

يجب عليك تغير زيت السيارة في وقت مبكر اذا كنت تقوم بحالة من هذه الحالات و هي :

  1. تقود سيارتك بسرعة كبيرة للغاية.
  2. تعيش في بعض الدول و المناطق ذات الظروف المناخية الشديدة الحرارة أو الشديدة البرودة.
  3. تقود سيارتك علي طرق غير ممهدة.
  4. مكينة السيارة قديمة و تستهلك الزيت كثيرا.
  5. تحمل في السيارة احمال و أوزان كثيرة.

 لماذا يجب علي تغير زيت الماكينة ؟

تتغير تركيبة الزيت بالمكينة بسبب الحرارة و يصبح الزيت قليل اللزوجة مما يؤدي الي زيادة الاحتكاك و يسبب في تآكل اجزاء المكينة نتيجة للاحتكاك و تستهلك الماكينة حيث ان الزيت يحتوي علي بعض المواد التي تساعد علي تجديد الاحماض و مع زيادة وقت استخدامه تستهلك هذه المواد و يزول أثرها بالاضافة الي امتصاص الزيت الماء و الغبار و الغازات الناجمة من عملية الاحتراق و مع طول المدة يتشبع الزيت بتلك المواد مما يؤدي الي عدم قدرته علي امتصاصها فتلصق هذه المواد بالماكينة و تسبب في حدوث الصدأ لها.

في حالة عدم رغبتي في تغير زيت الماكينة ماذا سوف يحدث ؟

في حالة عدم رغبتك في غير زيت الماكينة ذلك سوف يؤدي الي انقاص العمر الافتراصي لموتور سيارتك لان زيت الموتور يقوم بالعديد من الوظائف الهامة بها بالاضافة الي ان الزيت النظيف سوف يقوم بهذه الوظائف علي افضل وجه من الزيت المتسخ و يجب ان تضع في بالك بان عملية تغير الزيت لا تكلف كثيرا في مقابل حماية سيارتك من المخاطر الكبيرة التي يمكن ان تتعرض لها.

هل يمكنني تغير زيت الماكينة بنفسي او اذهب الي احدي مراكز الصيانة ؟

تستطيع تغير زيت الماكينة بنفسك دون الحاجة الي الذهاب الي مراكز صيانة السيارة فانت تحتاج للقيام بهذه العملية الي زيت كافي للسيارة و فلتر جديد و مجموعة من الادوات اليديوية التي تتلائم مع سيارتك و بعض الملابس القديمة.

هل يمكن القيام بعض الاصلاحات في السيارة بين فترات تغير الزيت ؟

نعم يمكن القيام بها فانت تحتاج الي معرفة مستوي الزيت عند سيرها بعض مئات الكيلو مترات و يمكن معرفة مستوي الزيت من خلال ايقاف سيارتك علي سطح مستوي ثم اخراج مقاس الزيت و تنظيفه جيدا و اعادته مرة اخري الي مكانه و اخراجه مرة اخري للتأكد من مستوي الزيت، و يجب ان يصبح الزيت في مستوي الفل ” full ”  و اذا كان الزيت اقل من هذه العلامة فانه يجب عليك ان تضع الزيت حي يصل الي هذه العلامة و يجب ان تضع في بالك ان الزيت البارد لا ينزلق ببطء و لا يعكس معيار الزيت في المستوي الحقيقي للزيت الذي وضعته و لذا يجب عليك تقدير الكمية التي يمكن اضافتها وفقا للقراءة الاولية علي معيار الزيت بالاضافة الي انه يجب عليك اعادة قراءة مستوي الزيت في نفس اليوم الذي اضفت فيه الزيت او اليوم التالي له حتي تتأكد من انه وصل الي علامة فل ” full ”

 

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *