‘);
}

عظام الرأس والرقبة تلعب دوراً حيوياً في دعم الدماغ، والحواس والأعصاب والأوعية الدموية في الرأس وحماية هذه المنشآت من التلف الميكانيكي ، و حركة هذه العظام بواسطة العضلات المتصلة بالرأس تتضمن تعابير الوجه، وتناول الطعام، والكلام، وحركة الرأس.

وتتكون الجمجمة من 22 من عظام الجمجمة والوجه، وتتكون الجمجمة من 8 عظام للجمجمة وعظام الوجه 14 ، وذلك مع استثناء الفك السفلي، وتنصهر معا بإحكام ، و تغلف الجمجمة الدماغ وتحميه وكما تحمي أعضاء الحس الخاصة للرؤية والسمع والتوازن والطعم والرائحة ، وتقع نقطة الإتصال لعضلات الرأس والرقبة على الأسطح الخارجية للجمجمة، وتعد مهمةً جداً حيث تسمح بالحركة مثل المضغ والكلام وتعابير الوجه .

من العظام الأخرى المهمة غي عظام الرأس والرقبة هي عظام اللامي ، وترتبط وبشكل وثيق مع الجمجمة ولكن هي “العظام العائمة” و التي لا تشكل مفاصل مع أي من العظام الآخرى . وتتمثل بمراسي عضلات اللسان والحنجرة حيث تعمل على فتح الحنجرة خلال الجهاز التنفسي ، و كذلك الأمر بالنسبة لعظيمات السمع (المطرقة، السندان والركابي) في الأذن فهي أيضاً تعد من العظام المنفصلة عن الجمجمة في الرأس . ولكنها تشكل جسراً يربط طبلة الأذن إلى الأذن الداخلية وتعمل على نقل الإهتزازات بين هذه الأجزاء.