أخبار الطبي-عمّان 

قضاء وقت طويل أمام شاشات التلفاز قد يعني تناولك لوجبات سريعة اكثر دون ان تنتبه على ذلك، حسب دراسة جديدة أُجريت في جامعة هيوستن (University of Houston) الأمريكية وتم نشرها في المجلة الدولية للتواصل والصحة (The International Journal of Communication and Health).
للوصول إلى النتائج السابقة، قام الباحثون بدراسة انماط استخدام التلفاز و وسائل الاعلام و المختلفة، بالاضافة إلى العادات الغذائية لاكثر من 590 مشاركاً، متوسط اعمارهم 22 عاما، لمعرفة فيما اذا كان هنالك رابط بينهما.
وتوصل الباحثون إلى أن احتمال اتباع انماط و عادات غذائية غير صحية كان اكبر في الاشخاص الذين يقضون ساعات أطول في مشاهدة التلفاز.
قامت درارسات سابقة باظهار مساوئ قضاء وقت طويل أمام التلفاز، باعتباره وقتاً يقضيه الانسان جالساً دون القيام بأي نشاط بدني، الأمر الذي قد يزيد من خطر البدانة (خاصة عند الاطفال) و خطر الاصابة بالسكري و خطر أمراض القلب و الشرايين و غيرها.
إلا أن الجدبد في هذه الدراسة هو وجود تأثير “نفسي” قد تسببه الساعات الطويلة المَقضية أمام التلفاز على الشخص. فقد لاحظ الباحثون أن مستوى “الوعي” بأهمية الغذاء الصحي عند هؤلاء الاشخاص كانت أقل أو أضعف باعتباره “أمل خيالي يصعب الوصول” إليه، مقارنةً بالذين يشاهدون التلفزيون بشكل أقل.
ويقد يعزى ذلك أيضاً إلى نوعية الإعلانات التي تظهر على شاشات التلفزيون والتي في الغالب تروّج لطعام غير صحي أبداً. 
للمزيد:
عندما تشاهد الحامل التلفاز يزداد وزن طفلها
كيف تجعل مشاهدة التلفاز وقتا لممارسة التمارين؟
كيف تتجنب السمنة في فصل الشتاء؟
المصدر: medicalnewstoday