بياض البيض – فوائد بياض البيض الصحية والجمالية وخلطات للبشرة والشعر

بياض البيض – فوائد بياض البيض الصحية والجمالية وخلطات للبشرة والشعر

بياض البيض يحتوي على واحد من أنقى البروتينات التي يمكن أن تتناولها،  وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على العناصر الغذائية الهامة للجسم. وتناول البيض يوميا يوفر لجسمك المعادن والفيتامينات والبروتينات، ويبقيه سليم و قوي.

القيمة الغذائية لـ ” بياض البيض “

يتميز بإحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الموجودة في البيض بصفة عامة حيث أنه يحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك والكولين واللوتين، هذا بجانب وجود نسبة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين B، وA، وايضاً يحتوى على بعض المعادن كالسيوم والحديد والمغنسيوم والصوديوم.

فوائد بياض البيض

  1. لا يحتوى بياض البيض على نسبة الكوليسترول التى قد تضر صحتك، لأنها تتركز فى الصفار .
  2. يعتبر بياض البيض من أفضل الأطعمة لمريض القلب وكذلك السكري، لأنه خفيف ولا يحتوى على أى تأثيرات ضارة على صحتهما.
  3. يتميز بتعدد فوائده لجسم الإنسان إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم، ولهذا فهو أحد المصادر الغذائية التى تسهم في مقاومة الجسم للكثير من الأمراض، إذ أن بياض البيض يساعد في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية.
  4. تناول بياض البيض بإستمرار يساعد في علاج حالات الإصابة بمرض الأنيميا “فقر الدم” الذى كثيراً ما يتعرض لها الإنسان نتيجة نقص كمية عنصر الحديد في الجسم، فالمعروف أن بياض البيض يحتوى على نسبة عالية من الحديد والتى تعوض النقص الموجود في الجسم.
  5. يتميز بقدرته العالية على تحسين مستوى الرؤية والحفاظ على صحة وسلامة العين.
  6. تناول بياض البيض بإنتظام يسهم في الحفاظ على صحة غدة البروستاتا وعلاج الجسم من الأمراض التى تهاجمه كما أنه يزيد من مناعة الجسم فيحفزه من مقاومة الأمراض والفيروسات والبكتيريا والأمراض التى يتعرض لها.
  7. مفيد للمرأة الحامل حيث أنها خلال فترة الحمل تحتاج إلى نسبة عالية من البروتينات اللازمة لنمو وبناء الجنين بشكل سليم.
  8. يساعد في الحفاظ على سلامة وصحة القدرات الذهنية والعقلية للإنسان وهذا لأنه يعمل على تغذية خلايا الدماغ وتنشيطها فهو يحتوي على نسبة عالية من مادة الكولين اللازمة للجسم.
  9. يحتوي على نسبة عالية من العناصر التى تسهم في عملية التخسيس إذ انه يحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية وبالتالي فهو يسهم في عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  10. يساعد تناول البيض بإستمرار على بناء وتقوية عظام الطفل وبالتالي فهو يحمى الطفل من التعرض لأمراض العظام كالهشاشة والكساح وغيرها ولهذا فمن الأفضل تناول الأطفال بياض البيض بصورة يومية.
  11. كما أن تناول بياض البيض بإنتظام له فاعلية ممتازة في حماية جسم الطفل من التعرض لمراض القلب المزمنة والتى تنتج عن حدوث إنسدادات في الأوعية الدموية وهذا لأن بياض البيض لا يحتوي على نسبة من الكوليسترول الضار.
  12. من أهم فوائد بياض البيض أنه يحتوى على الكثير من البروتينات المهمة لبناء الجسم وتغذيته، وكذلك العناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم.
  13. يساعد في توفير مقدار ما يحتاجه الجسم من طاقة لأداء وظائفه الحيوية، ويتميز أيضاً بقدرته العالية على الحفاظ على العظام إذ أنه يحتوي على العناصر اللازمة للبناء الجسم بالطريقة الصحيحة.
  14. له فاعلية ممتازة في الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات وهى العناصر الضرورية للبشرة.
  15. يستخدم في تفتيح وتبيض البشرة، كما أنه يساعد في توحيد درجات اللون، مما يعهطها النضارة والصحة.
  16. يساعد في التخلص من حبوب الشباب التى تظهر في الوجه وهذا لأنه يسهم في تقليل المسامات الموجودة في البشرة.
  17. يساعد في شد الترهلات الموجودة في الجلد وبالتالي فهو يقاوم من ظهور التجاعيد حول العينين.
  18. يستخدم بياض البيض في تجديد خلايا الجلد التالفة الموجودة في البشرة وهذا لأنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات، كما أنه يعطي الجلد المرونة والنعومة وبالتالي يزيد من تألقه.
  19. يعالج علامات الشيخوخة المبكرة فيحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من الفسفور ضمن مكوناته.
  20. مفيد في التخلص من مشكلة التلف والجفاف التى تتعرض لها فوة الرأس ، وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من الكيراتين والبروتينات وهذا ما تحتاجه فروة الرأس.
  21. يحل من مشكلة تساقط الشعر ويعيد انبات بصيلات جديدة ويزيد من كثافة الشعر وبالاضافة إلى انه يسهم في تقوية جذور الشعر.

خلطات بياض البيض للشعر

  • وصفة بياض البيض مع العسل
    هذه الوصفة يتم تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة من العسل إلى بياض بيضة واحدة هذا إذا كانت فروة الرأس عادية، أما إذا كانت دهنية من الأفضل إضافة الصفار أيضاً، وبعد أن نخلط المكونات جيداً نضيف إليه ملعقة من زيت الزيتون وندلك فروة الرأس جيداً بهذه الخلطة، ونتركها على فروة الرأس لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن الأفضل تكرار إستعمال هذه الخلطة مرة في الأسبوع، للحفاظ على صحة وسلامة فروة الرأس.
  • وصفة بياض البيض المخفوق
    هذه الخلطة يتم تحضيرها عن طريق خفق بياض بيضة بالخفاقة الكهربية إلى ان تصل إلى خليط كثيف وبعد ذلك نضيف ملعقة كبيرة من الملح وعصير الليمون وبعد أن نخلط المكونات جيداً نترك الخليط على فروة الرأس لنصف ساعة وبعد ذلك يشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ.
  • وصفة بياض البيضة مع الزبادي
    ويتم تحضير هذه الخلطة بإضافة كمية من الزبادي مع ملعقة بسيطة من بيكربونات الصوديوم وعصير ليمونة واحدة وأيضا نضيف بياض بيضة مخفوقة، ونضع الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة على الأقل وبعد ذلك يغسل فروة الرأس جيدا بالماء الدافئ.

خلطات بياض البيض للبشرة

  • خلطة بياض البيض لعلاج حب الشباب
    وهي خلطة بسيطة مع 3 مكونات طبيعية متوافرة في مطبخك. خفق بياض بيضة مع عصير الليمون الطازج حتى يصبح الخليط  كريمي ثم يضاف إليه نصف ملعقة من العسل.  قبل استخدام الخليط على البشرة، يراعى غسلها بالماء الدافئ جيدًا كي يساعد على تفتيح المسام. يوزع الخليط على البشرة باستخدام اليدين أو قطعة من القطن، مع تجنب المنطقة المحيطة بالعينين .  يترك الخليط لمدة 10-15 دقيقة أو حتى يجف تمامًا. ثم يفرك جيدًا باستخدا الماء الدافئ على البشرة في حركات دائرية. ينصح بعدم استخدام بياض البيض في حالة البشرة الجافة، حيث يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة.
  • خلطة بياض البيض لتفتيح البشرة
    يخلط بياض البيض مع عصير البرتقال في وعاء صغير حتى يصبح الخليط كريمي ثم يضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ويخلط جيداً، ثم يتم توزيعه على البشرة ويترك لمدة 15 دقيقة.  بعد ذلك يفرك جيدًا على البشرة ويشطف بالماء الفاتر. بعد ذلك، يستخدم كريم مرطب أو بضع قطرات من زيت الزيتون على البشرة، فقد يتسبب بياض البيض في جفاف البشرة قليلًا.
  • خلطة بياض البيض لترطيب البشرة
    اخلطي بياض البيض مع ملعقة من الزبادي جيدًا، ثم يضاف الأفوكادو المهروس مع التقليب الجيد. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.