بياض اللسان – أسباب ظهوره وكيفية علاجه والامراض التي لها علاقة ببياض اللسان

بياض اللسان – أسباب ظهوره وكيفية علاجه والامراض التي لها علاقة ببياض اللسان

بياض اللسان هو عبارة عن التهاب يغطي سطح اللسان، و البياض الذي يطغى على اللسان ناتج عن تراكم الخلايا الميتة والفطريات  بين عقيدات اللسان، و أعراض هذه المشكلة تتمثل بتغير لون اللسان من اللون الوردي إلى اللون الأصفر الباهت أو الأبيض، و هذه المشكلة من الممكن التغلب عليها بسهولة من خلال تنظيف اللسان باستخدام فرشاة الأسنان، و يمكن لهذه المشكلة أن تعبر عن وجود أمراض يعاني منها الفرد.

أسباب بياض اللسان

  1. عدم نظافة الفم.
  2. جفاف الفم.
  3. شرب الكحول و التدخين أو تعاطي بعض أنواع التبغ.
  4. تعرض اللسان لبعض العوامل مثل الحروق، و اللدغات، و التقويم وتركيب الأسنان، و البثور، و آفات القروح.
  5. تنفس الفم.
  6. تناول الأطعمة المهروسة و اللينة.
  7. الاستخدام المطول لبعض الأدوية كالمضادات الحيوية.
  8. سرطان الفم.
  9. سرطان اللسان.
  10. فيروس نقص المناعة المكتسب ( الايدز).
  11. اللسان الجغرافي.
  12. الحزار المسطح الفموي و هو مرض جلدي يصيب الفم.
  13. الإصابة بالبكتيريا الحلقية، و التي تسبب العقدة البكتيرية المقيحة، و هذه العدوى تظهر على شكل بقع ذات لون أبيض على اللسان.
  14. التهابات الغدد الصماء، التي تسبب ظهور فطريات تتراكم على اللسان و تشكل طبقة سميكة بيضاء على اللسان.
  15. يعتبر فقر الدم و نقص الفيتامينات المغذية اللازمة لتغذية الجسم من أحد مشاكل بياض اللسان .
  16. الحمى وارتفاع درجة الحرارة.

علاج بياض اللسان

  1. الاهتمام بنظافة اللسان ، قم تنظيف لسانك باستخدام الجزء الخلفي من فرشاة الأسنان وضع عليه كمية قليلة من معجون الأسنان، وحاول إدخال الفرشاة بأقصى ما يمكن حتى تتمكن من تنظيف اللسان كاملا، وذلك لأن البكتيريا عادة ما تكون نشطة في الجزء الأخير من اللسان أكثر من الجزء الأمامي منه، ومراعاة عدم التعرض للقيء.
  2. المضمضة بغسول للأسنانيوميا لمرتين صباحا أو مساءً أو بعد الوجبات الغذائية.
  3. ماء التونيك، من أفضل الوسائل التي تقضي على بياض اللسان حيث أنه من المشروبات الغازية التي تعمل على حماية اللسان من البكتيريا من خلال طبقة رقيقة كما أنها تسهل عملية التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان.
  4.  الغرغرة بزيت شجرة الشاي لمدة دقيقة واحدة، لما يحتويه على مضادات للميكروبات تعمل على التخلص من الطبقة البيضاء، ما عليك سوى تحضير ملعقة من زيت الشاي وإضافتها إلى كوب من الماء.
  5. يساعد اللبن الزبادي على التخلص من بياض اللسان لأنه من الأغذية المفيدة لمرض القلاع وهو أحد المسببات الأساسية لظهور الطبقة البيضاء على اللسان.
  6. تساعد الغرغرة بالمحلول الملحي لمدة دقيقة واحدة على التخلص من البكتيريا المتكونة على اللسان، وتأكد من أن نسبة الملح تكون مركزة أكثر من المحلول أو الماء المضاف.
  7. الحرص على تجديد فرشاة الأسنان كل ثلاثة شهور.
  8. عصير الألو فيرا نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات ويستخدم لتضميد الجراح وكونه مضاد للميكروبات فهو يقتل البكتيريا التي تسبب في جعل اللسان ابيض وتساعد في علاج التهاب اللسان وكذلك رائحة الفم الكريهة. وضع ملعقة كبيرة من عصير الصبار في فمك. الحف حول اللسان لبضع دقائق ومن ثم يتم بصقه ثم شرب ملعقة كبيرة من عصير الصبار. كرر هذا العلاج عدة مرات يوميا لمدة اسبوعين.
  9. الكركم علاج جيد آخر للسان الابيض وهو الكركم له خصائص مضادة للجراثيم ويساعد على منع نمو البكتيريا على اللسان. مزج 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ما يكفي من عصير الليمون لعمل معجون ويتم فرك العجينة على اللسان الأبيض لبضع دقائق ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ وكرر العملية مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.
  10. صودا الخبز هو علاج غير مكلف لإزالة الطبقة البيضاء على اللسان فلديه طبيعة التقشير حيث يساعد على التخلص من البقايا الشائكة على اللسان بالاضافة الى ذلك فهو يحافظ على مستويات الحموضة الجيدة في الفم من خلال تحييد الأحماض. مزج صودا الخبز قليلا مع ما يكفي من عصير الليمون لتشكيل عجينة واستخدامها لتنظيف لسانك بفرشاة الأسنان ومن ثم يتم شطف الفم بالماء ، كرر العملية مرة واحدة يوميا حتى تحصل على النتائج المرجوة.
  11. شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على اللسان نظيف ومنع بقايا الطعام من التراكم على سطح اللسان.
  12. تناول الفاكهة والخضروات مثل التفاح والفراولة والجوافة والجزر وغيرها لتنظيف طبيعي للسان الابيض.

الأمراض التي لها علاقة ببياض اللسان

  1. القلاع، من الأمراض المسببة لظهور بقع بيضاء تغطي سطح اللسان بسبب الفطريات الخميرية التي تنتج عن المرض وقد تنتشر لتصل إلى اللثة وسقف الحلق أيضا، ولا يمكن كشط تلك الطبقة البيضاء بسهولة.
  2. مرض الجزار المسطح الذي ينتج عن مقاومة الجسم عند الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي نوع سي، يؤدي إلى بياض اللسان.
  3. بياض اللسان من الدلائل الهامة التي تشير إلى الإصابة بسرطان الفم، حيث أنها تظهر على سطح اللسان واللثة والحنجرة.
  4. الإصابة بمرض الطلاوة أو الليوكوبلاكيا يؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على اللسان والفم، وعادة ما تكون البقع متنوعة الحجم والملمس وغير واضحة، وتكثر عند ضعف المناعة.
  5. الإيدز: من الأعراض التي قد تصيب الإنسان المريض بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) هو ظهور بقع بيضاء اللون على اللسان وهي إشارة إلى ظهور الكانديدا التي تنتشر على اللسان والحلق، ولا يمكن إزالة هذه البقع إلا أنها أحد الدلالات على الكشف المبكر عن مرض الإيدز للحد من نشاطه ومحاصرته.
  6. من الأمراض التي تسبب ظهور بياض اللسان هي التهابات الغدد الصماء حيث ينتج عنها ظهور طبقة بيضاء اللون سميكة على سطح اللسان.
  7. اللسان الجغرافي، مرض يسبب الالتهابات يعمل على تغطية اللسان باللون الأبيض على شكل يشبه شكل الخريطة.
  8. مرض الزهري الذي ينتج عن العلاقة الجنسية المحرمة ومن أعراضه ظهور بياض اللسان والفم.

يمكنك قراءة :

حرق اللسان