تأثير الأشعة السينية في الشهر الأول من الحمل

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”fe14e4507d4b0dd518156378-text/javascript”] [wpcc-script type=”fe14e4507d4b0dd518156378-text/javascript”]

إن التعرض للمواد الضارة في الأسابيع الأولى من الحمل – غالباً قبل أن تدرك المرأة أنها حامل – يمكن أن يشكل مخاطر على الأجنة البشرية . على الرغم من أن الجرعات العالية من الإشعاع يمكن أن تكون ضارة ، إلا أنه في الغالبية العظمى من الحالات ، فإن كمية التعرض للإشعاع أثناء التصوير بالأشعة ليست كافية للتأثير على الحمل أو إلحاق الضرر بالأجنة النامية . تحدثي مع طبيبك إذا كان عليك الخضوع إلى أشعة سينية في الأسابيع الأولى من الحمل .

التعرض الأشعة السينية و الكمية
يتعرّض طفلك لبعض الإشعاعات عندما يكون لديك أشعة سينية ، لكن جرعات أقل من 5 راد – هي وحدات تستخدم لقياس التعرض للإشعاع – لا يُعرف أنها تسبب أي ضرر على المدى القصير للجنين النامي . عادة ما تعرض الأشعة السينية التقليدية لطفل نامٍ إشعاعات أقل بكثير من هذا المستوى . على سبيل المثال ، يعرض الأشعة السينية في البطن الجنين عادة إلى متوسط 0.29 راد ، و يبلغ متوسط التعرض من الأشعة السينية الحوضية 0.34 راد .

آثار الأشعة السينية على الحمل
لاحظ مؤلف مقال بحثي نشر في مايو 2004 في “المجلة الأمريكية لعلم الوراثة” أن الجرعات من 5 راد أو أقل لا تزيد من خطر فقدان الحمل . الجرعات الإشعاعية من 5 إلى 50 راد قد تسبب زيادة طفيفة في خطر موت الجنين أو فشل الجنين في الرحم ، و ذلك وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

الآثار التنموية
تحدث التشوهات الرئيسية في الجنين بشكل عفوي في حوالي 3 في المئة من جميع حالات الحمل ، مع أو بدون التعرض للإشعاع . لا يزيد التعرض للأشعة السينية لأقل من 5 راد بين الأسبوعين الثاني و الرابع من الحمل بشكل عام من خطر حدوث العيوب الخلقية ، وفقاً للمجلس الوطني الأمريكي للحماية من الإشعاع . على الأرجح لا يزيد خطر التشوهات الخلقية أو العيوب الخلقية إلا إذا تعرضت المرأة الحامل إلى 10 إلى 20 راد ، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض .

الآثار الممكنة على المدى الطويل
يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة السينية في فترة مبكرة للغاية من الحمل إلى انخفاض نمو الجنين ، و لكن فقط إذا تعرض الجنين من 5 إلى 50 راد أو أكثر ، وفقا لتقارير مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها . يمكن أن تؤدي الأشعة السينية إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الأطفال لطفلك .

و ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض أن 0.3 في المائة من الأطفال الذين لم تتعرض أمهاتهم لأية تصوير بالأشعة أثناء الحمل يصابون بسرطان الأطفال . يتعرض الأطفال الذين يتعرضون لما يصل إلى 5 راد أثناء حمل أمهاتهم إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الأطفال ، بنسبة تتراوح بين 0.3 و 1 بالمائة . و مع ذلك ضعي في اعتبارك أن 5 راد أعلى بكثير من الجرعة التي يتعرض لها الجنين عادة مع معظم الأشعة السينية . من الضروري أن تناقشي أي مخاوف لديك عن الحمل و التعرض للإشعاع مع طبيبك .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!