تأثير البراكين على البيئة

Share your love

من المعروف أن البراكين غالبًا لها شكل يشبه الجبل ، عادة ما يكون النشاط البركاني والثوران البركاني ناتجًا عن تغييرات في الصفائح التكتونية ، مما يؤدي إلى الانهيارات الأرضية أو الزلازل.

يمكن أن تؤدي الانفجارات البركانية إلى تدمير كامل للأنظمة البيئية القريبة من البركان ، يختلف سقوط الرماد البركاني في آثاره من التدمير الكلي للأنظمة البيئية إلى عدم وجود آثار تُذكر ، اعتمادًا على عمقها ، يمكن أن يكون للغازات البركانية مجموعة متنوعة من التأثيرات السامة ، يمكن أن يكون للانفجارات البركانية الكبيرة للغاية تأثيرات عالمية بسبب إطلاق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون والهباء الجوي عالي الارتفاع.

اضرار البراكين على البيئة

يمكن أن تكون الانفجارات البركانية مدمرة للغاية للبيئة ، لا سيما بسبب عدد من الغازات السامة التي يمكن أن تكون موجودة في المواد البلاستيكية الحرارية ، عادة ما يتكون بشكل أساسي من بخار الماء ، ولكنه يحتوي أيضًا على ثاني أكسيد الكربون وغاز ثاني أكسيد الكبريت ، الغازات الأخرى الموجودة عادة في الرماد البركاني هي كبريتيد الهيدروجين ، كلوريد الهيدروجين ، فلوريد الهيدروجين ، أول أكسيد الكربون ، وكلوريد المعادن المتطايرة.

عندما تنفجر البراكين ، تنبعث منها مزيجًا من الغازات والجسيمات في الهواء ، البعض منها ، مثل الرماد وثاني أكسيد الكبريت ، لها تأثير التبريد ، لأنها أو المواد التي تسببها تعكس ضوء الشمس بعيدًا عن الأرض. البعض الآخر ، مثل ثاني أكسيد الكربون ، يزيد من تأثير الاحترار العالمي .

قد تغير الغازات البركانية كيمياء الغلاف الجوي. بصرف النظر عن الإضافة المباشرة للغازات البركانية إلى الغلاف الجوي ، قد يؤثر كلوريد الهيدروجين البركاني على طبقة الأوزون على الأرض  ، أدى انفجار جبل بيناتوبو في الفلبين عام 1991 إلى انخفاض قابل للقياس في محتوى الأوزون في الغلاف الجوي ، على الرغم من أن مركبات الكربون الفلورية والمواد الكيميائية ذات الصلة هي قوة أكثر فاعلية في التسبب في استنفاد الأوزون.

يضيف ثاني أكسيد الكربون المنبعث من البراكين إلى تأثير الاحتباس الحراري الطبيعي ، تسبب ثاني أكسيد الكبريت مشاكل بيئية ، لأنها تتحول إلى حمض الكبريتيك في الستراتوسفير ، السبب الرئيسي للأمطار الحمضية ،علاوة على ذلك ، يتم تشكيل هباء الكبريتات ، والتي تعكس الإشعاع الشمسي وتمتص الحرارة ، وبالتالي تبريد الأرض ، تشارك هباء الكبريتات أيضًا في التفاعلات الكيميائية ، لتشكيل مادة مدمرة للأوزون.

بصرف النظر عن المخاطر الكبيرة والواضحة للبراكين على البيئة  ، قد تكون هناك مخاطر صحية طويلة المدى على البشر والحيوانات والنباتات في المناطق البركانية يمكن أن تتسرب المكونات النزرة المسببة للتآكل للرماد البركاني ، مثل فلوريد الهيدروجين ، إلى الجداول والمياه الجوفية ذات التأثيرات السامة ، أو تتسبب في تلف الجهاز التنفسي عند استنشاقه بالرماد المحمول جواً لفترات طويلة ،  قد يكون السيليكا الحرة (الكوارتز) في الرماد البركاني أيضًا خطرًا على الصحة على المدى الطويل .

يمكن أن يتسبب الرماد المحمول في الهواء في أمراض تنفسية وتهيج أو تلف في العين والأغشية المخاطية. يمكن أن ينتج الضرر عن تهيج ميكانيكي مباشر بسبب الرماد نفسه ، أو المركبات الحمضية الموجودة في الرماد ، الحشرات عرضة للرماد بسبب تآكل جلدها الشمعي. ،الرماد السميك بما فيه الكفاية يمكن أن يسد ممرات الرئة ويسبب الاختناق حتى على مسافات كبيرة من البركان

قد يكون للرماد في الماء تأثيرات خطيرة على النظم البيئية المائية ، الرماد الكثيف يمكن أن يخنق الكائنات الحية التي تعيش في القاع ، إذا كان الرماد المعلق سميكًا بما فيه الكفاية ، فقد يكون ضارًا حتى للسباحين النشطين ، يمكن أن يمنع الرماد الكثيف المعلق في الماء الضوء على النباتات المائية والكائنات الدقيقة .  [1]

مثال على الانفجار البركاني الذي تسبب في أضرار بيئية كبيرة هو انفجار جبل بيناتوبو في الفلبين.

سلبيات البراكين على البيئة

  • تدمير الموائل والمحاصيل القديمة.
  • تدمير المدن والبلدات والمجتمعات.
  • تهجير السكان.
  • قتل الناس والحيوانات الأخرى.
  • تعطل التجارة.
  • توليد تسونامي.

التأثيرات المناخية للبراكين

تحدد خصائص سحابة الرماد إلى حد كبير ما إذا كان الاندفاع البركاني يؤثر على المناخ أم لا ، أحد العوامل المهمة هو مدى ارتفاعه في الغلاف الجوي ، عامل آخر مهم في ما إذا كان الاندفاع البركاني يؤثر على المناخ هو كمية ثاني أكسيد الكبريت الموجودة في سحابة الغبار. ويمكن أن تكون الكميات ضخمة.

هطول الأمطار الاستوائية

يمكن أن تؤثر ثورات البركان على أكثر من مجرد درجة الحرارة. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الانفجارات يمكن أن تؤثر على موقع منطقة التقارب الاستوائي (ITCZ) ، وهو حزام ضخم من الضغط المنخفض الذي يعد المصدر الرئيسي للمطر في معظم أنحاء أفريقيا ، هذا له آثار على الطقس في المحيط الأطلسي . [2]

تأثير التبريد

يمكن أن تؤثر الانفجارات البركانية على المناخ بطريقتين رئيسيتين :

أولاً ، إطلاق ثاني أكسيد الكربون لغازات الدفيئة ، مما يساهم في ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجو ، لكن التأثير صغير جدا ، يُعتقد أن الانبعاثات من البراكين منذ عام 1750 أصغر بـ 100 مرة على الأقل من تلك الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري.

ثانيًا ، يمكن أن ينتج عن ثاني أكسيد الكبريت الموجود في سحابة الرماد تأثير تبريد ، يتم تحويل ثاني أكسيد الكبريت بسرعة إلى هباء الكبريت الذي يشكل بعد ذلك إلى جانب الرماد البركاني الناعم حاجزًا جزئيًا أمام الإشعاع الشمسي الوارد .

ليس فقط الانفجارات المذهلة التي يمكن أن تؤثر على المناخ ،  تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه حتى الثورات الصغيرة يمكن أن تساهم في إبطاء ارتفاع درجة حرارة السطح في السنوات الخمس عشرة الماضية أو نحو ذلك ، مقارنة بالعقود السابقة. [1]

التأثير الجيد للبراكين على البيئة

على الرغم من أن البراكين تتسبب في تدمير فوري للأنظمة البيئية ، إلا أنها يمكن أن يكون لها أيضًا آثار مفيدة طويلة المدى على البيئة ، يتطاير الرماد البركاني بسرعة ويطلق المغذيات النباتية ، على المستوى العالمي ، تلعب البراكين دورًا في إعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون من باطن الأرض إلى الغلاف الجوي ، مما يساعد في الحفاظ على تأثير الاحتباس الحراري الطبيعي للأرض.

 توفير العناصر الغذائية للتربة المحيطة ، غالبًا ما يحتوي الرماد البركاني على معادن مفيدة للنباتات ، وإذا كان رمادًا ناعمًا جدًا ، فإنه قادر على الانهيار بسرعة والاندماج في التربة.

 المنحدرات البركانية غالبًا ما يتعذر الوصول إليها ، خاصة إذا كانت شديدة الانحدار، وبالتالي يمكنهم توفير ملاجئ للنباتات والحيوانات النادرة ، تعد الغازات البركانية مصدرًا لجميع المياه (ومعظم الغلاف الجوي) التي نمتلكها اليوم.

فعلت البراكين أشياء رائعة للأرض، ساعدت على تهدئة الأرض وإزالة الحرارة من الداخل ،  أنتجت الانبعاثات البركانية الغلاف الجوي ومياه المحيطات ، البراكين تصنع الجزر وتضيف إلى القارات.

كما تستخدم الرواسب البركانية كمواد بناء ، كما يتم استخدام الخفاف والرماد البركاني كمواد كاشطة ، معظمها في صابون اليد والمنظفات المنزلية، كما يتم استخدامه في تلميع الأجزاء المعدنية قبل الطلاء الكهربائي ، وللأعمال الخشبية  يستمر استخدام الخفاف والرماد البركاني كركام خفيف الوزن في الخرسانة ، وخاصة الكتل الخرسانية مسبقة الصب. [3]

ايجابيات الانفجارات البركانية 

  • إنشاء جزر وأراضي جديدة.
  • توفير الموائل للأنواع الرائدة.
  • إنشاء رواسب معدنية اقتصادية.
  • إنشاء مناظر طبيعية جميلة.
  • زيادة المزارات السياحة.  [3]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!