تأثير التغيرات المناخية على التنوع البيولوجي

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”abec32dfdc051884d794cbfa-text/javascript”] [wpcc-script type=”abec32dfdc051884d794cbfa-text/javascript”]

في المائة عام الماضية ، زاد متوسط درجة الحرارة العالمية بمقدار 0.74 درجة مئوية ، وتغيرت أنماط هطول الأمطار ، وزاد تواتر الأحداث المتطرفة ، ولم يكن التغيير موحدًا سواء على النطاق المكاني أو الزمني ، كما أن نطاق التغيير من حيث المناخ والطقس ، كان متغيرًا أيضًا.

ويؤثر تغير المناخ على البيئة البيوفيزيائية ، مثل التغيرات في بداية الفصول وطولها ، والتراجع الجليدي ، وانخفاض حجم الجليد البحري في القطب الشمالي ، وارتفاع مستوى البحر ، ولقد كان لهذه التغييرات بالفعل تأثير ملحوظ على التنوع البيولوجي على مستوى الأنواع ، من حيث علم الفينولوجيا ، والتوزيع ، والأعداد ، ومستوى النظام الإيكولوجي من حيث التوزيع ، والتكوين والوظيفة.  [1]

تأثير التغيرات المناخية على توزيع الأنواع

تم الإبلاغ عن العديد من التغييرات في توزيع الأنواع ، فبشكل عام وسعت العديد من الأنواع نطاقاتها القطبية ، في خطوط العرض وصعودًا في الارتفاع ، وأدلة على الانكماش في توزيع الأنواع محدودة ، ومع ذلك ، ربما بسبب صعوبات الإبلاغ والفجوة الزمنية ف، ي مثل هذه الانقباضات بسبب مجموعة واسعة من الآليات المحتملة مثل ديناميات السكان.

انخفض عدد الأنواع في العديد من الأنواع ، وعلى الرغم من أنه يعتقد في بعض الحالات أن تغير المناخ قد ساهم في الانخفاض ، إلا أن عزو ذلك محفوف بالصعوبة ، لأنه من المحتمل أن يكون محركًا واحدًا فقط من بين العديد ، وعلى مستوى الأنواع ، لوحظت التغييرات التي يمكن أن تعزى إلى تغير المناخ تشمل تلك المحيطة الفينولوجيا (توقيت الأحداث) ، وتظهر العديد من الطيور والحشرات تغييرات ، مثل بداية الهجرة في وقت مبكر ، ووضع البيض ، والتكاثر.

تأثير التغيرات المناخية على البيئة

ومن حيث النظم البيئية ، كان هناك بعض الأدلة على التغيرات في التوزيع ، فعلى سبيل المثال توسعت النظم البيئية الصحراوية ، وتغيرت خطوط الأشجار في الأنظمة الجبلية ، كما لوحظت تغييرات في تكوين النظم الإيكولوجية (مثل زيادة الليانات في الغابات الاستوائية).

وقد تؤثر هذه التغييرات على وظيفة النظام الإيكولوجي ، وخدمات النظام الإيكولوجي التي تقدمها ، والتغييرات في التنوع البيولوجي ، وخدمات النظم الإيكولوجية بسبب تغير المناخ ليست كلها سلبية ، حيث تزدهر بعض الأنواع أو تتكيف.

ومعظم هذه التغييرات المرصودة متواضعة ، ربما يرجع ذلك إلى التغير المحدود في المناخ الذي حدث ، ومع ذلك ، فإن التغيرات المتوقعة في المناخ أكبر بكثير ، حيث يقترح الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ AR4 ، أن ما يقرب من 10٪ من الأنواع ، التي تم تقييمها حتى الآن ستكون معرضة بشكل متزايد ، لخطر الانقراض مقابل كل ارتفاع قدره 1 درجة مئوية ، في متوسط ​​درجة الحرارة العالمية ، ضمن نطاق السيناريوهات المستقبلية المصممة ، في تقييمات الآثار ( ترتفع عادة أقل من 5 درجات مئوية في درجة الحرارة العالمية).

كما تعد موائل المياه العذبة ، والأراضي الرطبة ، وأشجار المنغروف ، والشعاب المرجانية ، والنظم الإيكولوجية القطبية ، والألبية ، والغابات السحابية عرضة بشكل خاص لآثار تغير المناخ ، وقد تم تحديد الأنواع الجبلية ، والأنواع المتوطنة على أنها ضعيفة بشكل خاص ، بسبب النطاقات الجغرافية ، والمناخية الضيقة ، وفرص الانتشار المحدودة ، ودرجة الضغوط غير المناخية.  [2]

وإن الآثار المحتملة لتغير المناخ على التنوع الجيني ، ليست مفهومة إلا قليلاً ، على الرغم من أنه يعتقد أن التنوع الجيني سيزيد من مقاومة الأنواع لتغير المناخ.

دراسات النمذجة وتغير المناخ

تشير دراسات النمذجة حول التأثير المحتمل لتغير المناخ على الأنواع ، إلى تحولات قطبية ، وتغيرات في الارتفاعات ، أو توسيع النطاق أو التقلصات التي تدعم الأدلة الحالية في معظم الأحيان ،  ومع ذلك ، فإن هذه الدراسات تسلط الضوء على الطبيعة الفردية ، لاستجابات الأنواع لتغير المناخ ، والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على التكوين المستقبلي للنظم البيئية.

وقد يتغير هيكل النظم البيئية أيضًا ، كما تشير النماذج إلى أن هذا قد يكون له تأثير على وظيفة النظام البيئي ، وعلى سبيل المثال ، تقترح النمذجة زيادات في صافي الإنتاج الأولي في شمال أوروبا ، ولكنها تنخفض في المناطق التي تكون فيها المياه موردًا محدودًا.

ومن المحتمل أن تؤدي التغييرات في الإنتاجية ، إلى تغيير الخدمات مثل دورة المغذيات بسبب التغيرات في سقوط القمامة ، وتشمل التغييرات المحتملة الأخرى على خدمات النظام البيئي ،  بسبب تغير المناخ ، التغييرات في خدمات التزويد (مثل الغذاء والألياف والأخشاب) ، وتخزين الكربون وعزله ، وتنظيم المياه.

ومن المرجح أن يكون للتغييرات التي تحدث في النظم الإيكولوجية ، نتيجة لتغير المناخ نتائج اجتماعية ، وثقافية ، واقتصادية كبيرة ، وغالبا ما تكون سلبية ، ومع ذلك ، لا يزال هناك عدم يقين بشأن مدى ، وسرعة تأثير تغير المناخ على التنوع البيولوجي ، وخدمات النظم الإيكولوجية ، وعتبات تغير المناخ التي تتغير فوقها النظم البيئية بشكل لا رجعة فيه ، ولا تعمل في شكلها الحالي.

كما أن نقاط التحول هي نقاط يمر فيها النظام من حالة ثابتة إلى أخرى ، وتستخدم هذه النقاط إما لنقاط تحول المناخ ، أو نقاط تحول النظام البيئي ، ومثال على هذا الأخير هو غابة الأمازون.[3]

أدوات تقييم تغير المناخ على التنوع البيولوجي

هناك العديد من الأساليب والأدوات لتقييم أثر تغير المناخ ، على التنوع البيولوجي ، وخدمات النظم الإيكولوجية ، فإن التقييمات القابلية للتأثر لها معنى خاص في الأخطار الطبيعية ، والمجالات الاجتماعية ، والاقتصادية ، ولكنها تستخدم بشكل فضفاض ، وتشمل مجموعة متنوعة من الأساليب في مجال التنوع البيولوجي وتغير المناخ.

وتعد نمذجة الأظرف المناخية إلى حد بعيد ، الأداة الأكثر شيوعًا المستخدمة لتقييم الآثار المحتملة (واستنتاج الضعف) على الأنواع ، وعلى الرغم من أن هؤلاء يعانون من عدد من القيود ، إلا أنهم يقدمون تقييمًا أوليًا للمقدار المحتمل ، واتجاه التغيير.

والنماذج الديناميكية ، والنماذج السكانية ، والنماذج الميكانيكية هي أدوات نمذجة أخرى تم استخدامها لتقييم التأثير المستقبلي ، والضعف على كل من الأنواع ، والنظم الإيكولوجية ، على الرغم من أن نمذجة خدمة النظام الإيكولوجي لا تزال في مهدها.

تحتاج هذه النماذج الأخيرة إلى أن تصبح أكثر بروزًا لأن نمذجة الظرف المناخي ، توفر بشكل أساسي تعرض الأنواع لتغير المناخ ، وبالتالي جانب واحد فقط من الضعف ، وفي الواقع ، يتم تعريف الضعف على أنه وظيفة التعرض والحساسية والقدرة على التكيف.

التكيف القائم على النظام الإيكولوجي

يمكن للتكيف القائم على النظام الإيكولوجي ، الذي يدمج استخدام التنوع البيولوجي ، وخدمات النظام الإيكولوجي في استراتيجية تكيّف شاملة ، أن يكون فعالاً من حيث التكلفة ، ويولد منافع مشتركة اجتماعية واقتصادية ، وثقافية ، ويساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي.

فمن المتوقع أن تؤدي استراتيجيات الحفظ ، والإدارة التي تحافظ على التنوع البيولوجي ، وتستعيده إلى الحد من بعض الآثار السلبية لتغير المناخ  ، وبالرغم من  ذلك ، هناك معدلات ، وحجم تغير المناخ الذي سيصبح من الصعب على التكيف الطبيعي.  [4]

وتشمل الخيارات لزيادة القدرة التكيفية للأنواع ، والنظم الإيكولوجية في مواجهة تسارع تغير المناخ ، ما يلي:

1- الحد من الضغوط غير المناخية ، مثل التلوث والاستغلال المفرط ، وفقدان الموائل ، وتفتتها والأنواع الغريبة الغازية.
2- اعتماد أوسع لممارسات الحفظ والاستخدام المستدام ، بما في ذلك من خلال تعزيز شبكات المناطق المحمية.
3- تسهيل الإدارة التكيفية ، من خلال تعزيز أنظمة المراقبة ، والتقييم.

يستخدم التكيف القائم على النظام الإيكولوجي التنوع البيولوجي ، وخدمات النظام الإيكولوجي في استراتيجية تكيف شاملة ، ويشمل الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية ، وحفظها ، واستعادتها لتقديم الخدمات التي تساعد الناس على التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ.

وتشمل أمثلة أنشطة التكيف القائمة على النظام الإيكولوجي ، ما يلي:

1- الدفاع الساحلي من خلال صيانة و / أو استعادة أشجار المنغروف ، والأراضي الرطبة الساحلية الأخرى ، للحد من الفيضانات الساحلية والتحات الساحلي.
2- الإدارة المستدامة للأراضي الرطبة المرتفعة ، وسهول الفيضان للحفاظ على تدفق المياه ، وجودتها.
3- الحفاظ على الغابات وترميمها لتحقيق الاستقرار ، في منحدرات الأراضي ، وتنظيم تدفق المياه.
4- إنشاء أنظمة متنوعة للزراعة الحراجية ، لمواجهة المخاطر المتزايدة الناجمة عن الظروف المناخية المتغيرة.
5- الحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي ، لتوفير مجموعات جينية محددة لتكيف المحاصيل ، والماشية مع تغير المناخ.

  • Impact of Climate Change on Biodiversity
  • Impacts of Climate Change on Biodiversity: A review of the recent scientific literature
  • Impact of climate change on biodiversity and associated key ecosystem services in Africa: a systematic review
  • The Effects of Climate Change onBiodiversity in the United States
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!