أخبار الطبي-عمّان
– يحقق مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة في 14 حالة من فيروس زيكا التي يُعتقد انتقالها عن طريق الجنس، ويشمل ذلك العديد من النساء الحوامل، مما يثير تساؤلات جديدة حول الدور الذي يلعبه الاتصال الجنسي في التفشي المتنامي.
– قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (Centers for Disease Control and Prevention) أنه في اثنين من الحالات المشتبه فيها، تم تأكيد الإصابة في النساء اللواتي لم يكن لديهم عامل خطر معروف لانتقال الفيروس سوى الاتصال الجنسي مع ذكور مصابين و الذين سافروا مؤخرا إلى مناطق تعاني من انتشار فيروس زيكا عن طريق لدغات البعوض.
– وقد كان معظم الخبراء يعتقدون أن الانتقال الجنسي لفيروس زيكا نادر الحدوث، إلا أن النتائج الجديدة تقترح أنّ الانتقال الجنسي لفيروس زيكا قد يكون عامل خطر مهم للإنتقال.
– كل الحالات المبلغ عنها حديثا في الإنتقال الجنسي لفيروس زيكا وقعت في الولايات المتحدة حتى الآن، و لكن لم تكن هناك أي تقارير عن انتقال فيروس زيكا من النساء إلى الشريك الذكر. في دراسة أجريت مؤخرا، أفاد باحثون بريطانيون أنّ هناك أدلة على وجود فيروس زيكا في السائل المنوي لرجل يبلغ من العمر 68 عاما بعد 62 يوم من إصابته بالفيروس.
– وبما أنّ فيروس زيكا يُحدث أعراضاً طفيفة في عامة الناس، أمّا الأثر الخُلقي وهو صغر حجم الرأس فيظهر في المواليد الذين انتقل لهم الفيروس عن طريق المشيمة فهذا يجعل من النساء الحوامل الفئة الواجب عليها توخي الحذر أكثر من غيرها عن طريق الإمتناع عن التواصل الجنسي في حال كان الشريك قد سافر إلى الأماكن المصابة بالفيروس مؤخراً.
اقرأ أيضاً:
في ظل انتشار فيروس زيكا؛ نصائح للسفر والمسافرين
انتشار فيروس زيكا الحالي خطر يهدد العالم
المصدر:
reuters: Zika may have been sexually transmitted in 14 cases: CDC