تاريخ الأدب السويسري

Share your love

ينطقون سكان سويسرا أربع لغات رئيسية : الألمانية و الرومانش و الإيطالية و الفرنسية .تنعم سويسرا بتقاليد غنية في أن تصبح وطنًا جديدًا للكتّاب. استفادت سويسرا من موقعها كدولة محايدة ، وقد عملت كمغناطيس لأولئك الفارين من الحرب أو الاضطهاد ، الأمر الذي جمع عقولًا كبيرة معًا ، مما سمح لهم بالتفكير والتعاون والعمل على بعض من أفضل الأدبيات التي عرفتها أوروبا على الإطلاق. لن تجد نقصًا في الروايات أو التواريخ أو المقالات التي ستسمح لك بممارسة لغتك الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية أو حتى الرومانش.

من الأعمال الكلاسيكية إلى الأعمال المعاصرة. يحبّون السويسريون القراءة. ابتكر هذا البلد تقليدًا أدبيًا تطور في جميع اللغات الوطنية الأربع. ومع ذلك ، لا يوجد شيء مثل الأدب السويسري الواحد ، لأن المؤلفين في مختلف المجالات الثقافية يعملون في لغاتهم الخاصة.

في عصر الحربين العالميتين ، كانت هناك بعض المحاولات لترسيخ فكرة “الأدب القومي”. لكن في النهاية ، للغة تأثير أكبر على الأدب من الحدود الوطنية. وبالتالي ، فإن الأدب في سويسرا الناطقة بالألمانية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأدب العالم الناطق بالألمانية بأكمله ، وينطبق الشيء نفسه على أدب سويسرا باللغتين الفرنسية الإيطالية.

المؤلفات في الأدب السويسري

في سويسرا ، الكتابة ممكنة فقط كعمل تصديرذات مرة علّق فريدريش دورنمات ، أحد المؤلفين السويسريين القلائل المعروفين دوليًا.

لقد عمل عدد قليل من سكان البلاد وأربع لغات رسمية على جعل من الصعب على أي كاتب منفرد أن يحظى بنجاح واسع النطاق ، أو دخل كبير ، ومعظم الكتّاب السويسريين معترف بهم قليلاً في أماكن أخرى في أوروبا .

على الرغم من أن سويسرا تنشر اليوم آلاف الكتب كل عام ، إلا أن العديد من النجاحات الأدبية للبلاد ترجع إلى القرون السابقة مع شخصيات مثل :

  • فيلسوف التنوير الفرنسي السويسري المولِد جان جاك روسو.
  • من بين الكتّاب الألمان السويسريين المعاصرين إريكا بوركهارت , هيلين ماير , توماس هيرليمان ,بيتر ستام.
  • الشخصية الرائدة في الأدب الفرنسي السويسري الحديث هو تشارلز فرديناند راموز .
  • الكتّاب الآخرون بالفرنسية هم غاي دي بورتاليس ، بليز سيندرارس ، دينيس دي روجمونت ، آن بيرييه ، وإيف لابلاس.
  • يتمتع الكتّاب الإيطاليون السويسريون بصلات وثيقة مع إيطاليا المجاورة .
  • ومن بينهم فرانشيسكو تشيزا ، الذي يصوّر عمله الحياة الريفية في تيسينو ، والشعراء جورجيو أوريلي وألبرتو نيسي.
  • والروائيين آنا فيلدر وفلور جايغي.

كانت سويسرا أيضًا من بين المراكز الرائدة للإصلاح البروتستانتي خلال القرن السادس عشر ، وكانت موطنًا لعلماء لاهوت المؤثرين مثل هولدريتش زوينجلي ، ويوهانس ستومبف ، وجون كالفين المولود في فرنسا .
كان كارل بارث من أهم اللاهوتيين في القرن العشرين.

أشهر المؤلفين في الأدب السويسري

يوهانا سبيري

الكاتبة السويسرية جوانا سبيري كتبت كتاب هايدي للأطفال عام 1881 وهي قصة تحكي الحياة اليومية لفتاة وعمّها. إنها واحدة من أشهر قصص الأطفال حول العالم و واحد من أكثر الكتب مبيعًا على الإطلاق.

الفيلسوف جان جاك روسو

ولد فيلسوف مشهور عالميًا اشتهر بعمله خلال عصر التنوير في جنيف. كانت كتاباته عن السياسة و الاقتصاد و التعليم .

توماس مان

كتب الفائز بجائزة نوبل في الأدب الألماني عام 1929 روايته “الجبل السحري” في دافوس بسويسرا. يعتبر كتابه من أكثر أعمال الأدب الألماني تأثيراً. انتقل هو وزوجته إلى Waldsanatorium في دافوس ، حيث تم تعيين الرواية.

آلان دي بوتون

دفعت رواية “مقال في الحب” هذا الفيلسوف المعاصر إلى الشهرة ، وبيع أكثر من مليوني نسخة في جميع أنحاء العالم. يؤكد المؤلف المولود في زيورخ على أهمية الفلسفة في الحياة اليومية.

الموسيقى السويسرية

سيطرت موسيقى الكنيسة على سويسرا حتى القرن السابع عشر ، وفي المناطق البروتستانتية كانت الموسيقى تخضع لرقابة صارمة خلال الإصلاح.

تم إنشاء المعهد الموسيقي في جنيف في عام 1835 ، وتم أداء موسيقى الكورال في مهرجانات مختلفة ، مثل مهرجان Winegrowers (Fête des Vignerons)، والذي لا يزال يقام كل 25 عامًا تقريبًا.

أنتجت سويسرا العديد من الملحنين من شهرة عالمية، مثل الشخصيات في القرن 20 آرثر هونيجر ، أوثمر شويك ، و فرانك مارتن.

سويسرا موطن لعدد من المهرجانات الموسيقية الدولية .يعتبر المهرجان الدولي للموسيقى ، الذي يقام في أواخر الصيف في لوسيرن ، حدثًا كلاسيكيًا رائدًا ، ويجذب مهرجان مونترو السنوي لموسيقى الجاز جمهورًا دوليًا كبيرًا.
هناك أيضًا العديد من الفعاليات الأمريكية والغربية والجازية والبوب الأمريكي على مدار العام ، وموسيقى الروك . في كل صيف ، يلتقي مئات الآلاف من محبي موسيقى الرقص في زيورخ في Street Parade ، وهي واحدة من أكبر المهرجانات التقنية في العالم.

المسرح السويسري

سيطر المسرح السويسري تاريخياً على الموضوعات الدينية ، كما هو الحال في باروك لوسيرن عيد الفصح المسرحي.

خلال القرن الثامن عشر ، قامت الحكومة بقمع فنون الأداء ، ولكن في القرن التاسع عشر ظهرت المسرحيات الوطنية ، مثل تلك التي تمجّد البطل الأسطوري السويسري وليام تيل ، وأدت إلى بناء مسارح بلدية كبيرة في جميع أنحاء البلاد.

قام اثنان من أكثر مسرحي الدراما نجاحًا في البلاد ، ماكس فريش وفريدريش دورنمات ، بعملهما الأول في Schauspielhaus ، وعمل كتّاب مسرحيون معاصرون مثل Maja Beutler و Thomas Hürlimann و Matthias Zschokke في مسارح في جميع أنحاء سويسرا.

العلم في سويسيرا

  • وقد أدرج العلماء السويسريون باراسيلسوس ، الذي جلب الكيمياء في مجال الطب في القرن السادس عشر .
  • دانيال ، جاكوب ، و يوهان برنولي بازل، الذين قدموا إسهامات كبيرة في الرياضيات.
  • عالم الرياضيات المبتكر ليونارد أويلر .
  • عالم الطبيعة ورائد جبال الألب هوراس بنديكت دي سوسور .
  • الكيميائي ألفريد ويرنر الحائز على جائزة نوبل .
  • أنتج معهد زيورخ الاتحادي للتكنولوجيا العديد من الفائزين بجائزة نوبل ، من بينهم الفيزيائيون ألبرت أينشتاين ، وولفغانغ باولي ، وهاينريش روهرر .
  • يعتبر مقرها في جنيفCERN (المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية) هي واحدة من أكبر مرافق البحث والأكثر تنوعًا في العالم.
  • طوّر عالم الكمبيوتر الإنجليزي Tim Berners-Lee هيكل شبكة الويب العالمية أثناء وجوده في  CERN

الرياضة في سويسرا

الرياضة جزء لا يتجزأ من الحياة الوطنية السويسرية. قدّرت الرابطة الأولمبية السويسرية ، وهي من أجل تبادل المعلومات الوطنية للأنشطة الرياضية ، عضويتها تضمنت حوالي 3.5 مليون فرد وأكثر من 25000 منظمة منفصلة في بداية القرن الحادي والعشرين تفتخر كل بلدة تقريبًا في البلاد بالعديد من الأندية الرياضية ، من تسلق الجبال ، كرة القدم إلى ركوب الأمواج.

المسابقات المحلية وفيرة ، وأشهرها المسابقات السنوية مهرجان Knabenschiessen ، يقام في زيورخ في سبتمبر من كل عام ، ويجمع الشباب للتنافس في الرماية .

تشمل الرياضات الأخرى التي يتم لعبها في البلاد المصارعة على الطراز السويسري ، والجمباز ، التنس ، الغولف ، وهوكي الجليد ، كرة السلة ، كرة اليد ، الانزلاق ، الطيران الشِراعي ،الإبحار والسباحة.

كان لاعب التنس السويسري روجيه فيدرر اللاعب الأكثر هَيمَنة في المباراة في أوائل القرن الحادي والعشرين.

تتناسب سويسرا بشكل كبير مع بلد يتكون من جبال شاهقة إلى حد كبير ، في أماكن للرياضات الشتوية.

تفتخر الدولة بالعشرات من منتجعات التزلج الرئيسية ولديها نظام شامل من مسارات التزلج عبر البلاد. لقد قدّم الرياضيون السويسريون أداءً متميزًا في كل مستوى من منافسات الرياضات الشتوية ولا سيما في الألعاب الأولمبية الشتوية . استضافت سويسرا الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1928 ومرة أخرى عام 1948 .

كانت ألعاب عام 1948 من بين أفضل لحظات سويسرا في مجال الرياضة ، حيث فاز الرياضيون السويسريون بعشر ميداليات. لقد حقق الرياضيون السويسريون أداءً جيدًا بشكل خاص في ألعاب الكيرلنغ في الألعاب الشتوية وفي الأحداث الصيفية مثل الرماية وكرة الطائرة والسباحة وركوب الدراجات والجمباز.[1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!