يحتاج الطلبة إلى المساعدة في تحضير بعض المواد العلمية والنصوص الأدبية وهذا يعود لعدة أسباب منها صعوبة المادة العلمية أو غرابة الألفاظ باعتبارها من عصور سابقة أو فترات زمنية لم نعايشها، أو حاجة المادة العلمية إلى التفكير بشكل صحيح، وقد تحتاج بعض المواد إلى الحفظ وتعتمد عليه بشكل كبير، هنا نقدم لكم أعزاءنا الطلبة تحضير درس استرجعت تلمسان للصف الثاني ثانوي بشكل مفصل، آملين أن نكون قد وفقنا في تقديم المساعدة لكم .

تحضير درس استرجعت تلمسان للسنة 2 ثانوي

يعتبر درس استرجعت تلمسان من النصوص الأدبية ضمن منهاج الصف الثاني ثانوي، وسنبدأ شرح وتحضير هذا الدرس بتقديم تعريف بصاحب النص

التعريف بصاحب النص

هو موسى بن ابي يعقوب بن عبد الرحمن بن يحي بن يغمرا سن وكنيته أبو حمو، ولد عام 639 هـ ، عينه والده حاكماً على سلجماسة وأصبح والياً على تلمسان، إلا أن حلفاء تاشفين  باغتوه وقتلوه بعدما عرفوا مقره وذلك بعد ان احتدم الصراع بين الجيشين عام 791 هـ، كان له ديوان شعر جمع فيه الكثير من الأغراض، والنص الذي بين أيدينا نموذج من أشعاره في الفخر والحماسة .

اثراء الرصيد اللغوي

الهضائم: م هضيمة: وهي الطعام يعمل للميت ، والمقصود الشعاب .

غيهب: ج غياهب: الرجل الغافل البليد الضعيف والمقصود غفلة القوم.

الغياهم:م غيهم : الظلمة

جفله : صرعه . والجفل : روث الفيل والنعام.

القشاعم:م قشعم وهو المسن من الرجال او النساء او النسور.

العنادم: م عندم، وهو نبات يصبغ به له لون احمر.

جدلوا: جدِل جدولا فهو جدل اي صلب وقوي.

الجفر: وهو علم الجفر ويقال له علم الحروف ، وهو علم يدعي اصحابه انهم يعرفون الحوادث الى انقراض العالم.

اكتشاف معطيات النص

لماذا كان الشاعر يجوب الفيافي ويطوي السهول؟
– ماذا فعلل مع جيشه عندما بلغ الهدف الذي من اجله رحل؟
-بماذا اتسمت هذه الحرب التي يتحدث عنها؟ وماذا حقق الشاعر من هذه الحرب؟
-ما هي الفكرة العامة التي تراها مناسبة للنص

الفكرة العامة: وصف الشاعر للمعركة وافتخاره بالنصر.

-من يلخص افكار النص باسلوبه الخاص؟

يصف الشاعر في هذه القصيدة اجواء الحرب التي اندلعت بين الجيش الذي يقوده وبين جيش بني مرين الذي كان يتحصن بمدينة تلمسان ويحتلها . حيث بدأ بوصف الطريق التي سلكها للوصول الى تلمسان ، ثم تحدث عن الحملة التي شنها مع جيشه على الاعداء وكيف حققت لهم النصر وكانت سببا في تحقيق النصر . ثم اردف يصف الجيشين قبل الالتحام واثناءه ، ثم تحدث اخيرا عن دخوله منتصرا الى تلمسان واعاد ملكها الى الزيانيين بعد ان كان قد اغتصبها بنو مرين.

مناقشة معطيات النص

س1- ما دلالة الفعلين”جبت” وطوعت في البيت الاول؟ ج- كثرة خوضه للحرب – الاعتداء بقوة جيشه وتمكنه من عدوه

س2- بماذا توحي عبارة (حملة مضرية) ج- توحي بنزعته العربية التي تابى الخنوع

س3- هل دخل الشاعر الامير تلمسان غازيا ام مسترجعا لحق. ج- لقد دخلها فاتحا مستردا حقا مغتصبا.

س4- ما العبارة الدالة على ذلك من النص؟ ج- البيت السادس عشرة .

س5- في البيتين السابع والتاسع صورتان بيانيتان ، اكشف عنهما؟ وبين اثرهما في المعنى ؟ ج- في البيت السابع تشبيه مما قوله (وحزنا المخاض كالليوث الضراغم) الشجاعة وفي التاسع استعارة مكنية (وكان الفتح يرجو قدومنا” –النصر .

س6- بين ضرب الخبر في البيت سابع عشر وما غرضه؟ ج- الخبر انكاري غرضه الدلالة على اخضاع العدو بالقوة

تحديد بناء النص

س- ما نمط النص؟ وما خصائصه ج- نمط النص وصفي تحليلي، يصف الشاعر فيه اطوار المعركة وفصولها وكيف اخضع عدوه واسترجع ملكه ثم يعلل اسباب خوض المعركة واسباب رفضه الصلح .

س2- هل الشاعر مقلد ام مجدد؟ علل؟
ج- يبدو الشاعر مقلدا شكلا ومضمونا: فالتقليد عنده غاية لا وسيلة تاكيدا وتعميقا لانتمائه العربي الذي يرفض كل انواع مظاهر الخضوع.

تفحص الاتساق والانسجام

س- ما الضمائر الاكثر استعمالا في النص؟ علل؟ ومثل؟ ج- ضمائر المتكلم والجماعة لانه الشاعر بصدد الانتصار بنفسه وجيشه (جبت، طوعت، خلصت، حملنا، قدمنا، كررنا)

س2- فسر انتقاله من ضمير المفرد الى ضمير الجمع؟ ج- للتاكيد على انه مكانته في قومه باعتباره القائد والامير
**في النص بذرة حماسية املتها ظروف الحرب وشخصيته الشاعر المعتزة بمكانتها وعروبتها كما ساعدت الشاعر على تقديم افكاره في قالب متجانس فكريا وروحيا.
مسلسلة حسب حدوثها منذ سيره مع الجيش وقطعه للفيافي والسهول مرورا بالحديث عن بشائر النصر التي حملها مع جيشه و التي كان يراها في كل ناحية وفي كل مكان. وصولا الى وصف المعركة واجواءها ، وانتهاء بدخول الجيش وقائده تلمسان مكللا بالنصر.

مجمل القول في تقدير النص

– ما موضوع القصيدة ؟ وما الهدف منه؟
ج- القصيدة من شعر الحماسة (وهو غرض يمتزج فيه الفخر بالبطولات في المعارك) وهدفه ارساء قيم عربية عريقة متاصلة في الدفاع عن الحق ورفض الظلم وهي القيم التي مكنت الشعب الجزائري من استرجاع حريته