العديد من الطلاب في الصف الخامس الإبتدائي في المنهج الجزائر يبحثون عن تحضير درس الاقمار الاصطناعية للسنة الخامسة ابتدائي ومن خلال هذه فهرسة سوف نقدم لكم الحل لهذا الدرس من أجل الإستفادة من الحل لجميع الطلاب في السنة الخامسة الإبتدائية.

الدرس يتحدث عن وظائف الأقمار الصناعية وتعريفها، وبعد قراءة الحل للدرس سوف يستفيد الطلاب من هذا الحل ومعرفة ما هي وظيفة الأقمار الصناعية، فمن خلال قسم التعليم في موسوعة فهرس سوف نقوم بعرض الإجابة على تحضير درس الاقمار الاصطناعية للسنة الخامسة ابتدائي لأعزائنا الطلاب والذي يحتوي هذا القسم على الكثير من الدروس وحلولها لكافة المناهج في الوطن العربي، وكافة المراحل الدراسية.

وإليكم حل درس الاقمار الاصطناعية للسنة الخامسة ابتدائي

القمر الإصطناعي هو جهاز من صنع بشري يدور في فلك في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول كوكب آخر، ويقوم بأعمال عديدة مثل الاتصالات والفحص والكشف.

أول قمر إصطناعي هو سبوتنك-1 الذي أرسله الإتحاد السوفياتي سنة 1957. ومنذ ذلك الوقت حتى سنة 2007 وضع أكثر من 5500 ساتل على مدرات فضائية حول الأرض، حسب جاك فيلان (المهندس الدارس لتاريخ الأقمار الصناعية) بقي 700 في حالة نشاط. للأقمار الإصطناعية دور هام في عدة ميادين كالاقتصاد (الاتصالات وتنبؤات الجوية وتحديد الأماكن..) والأمن (الاستخبارات العسكرية) والبحث العلمي (دراسة الفضاء ومراقبة الأرض وتحولاتها).

يتكون القمر الإصطناعي من جزئين الجزء الوظيفي والجزء الحاضن. الجزء الوظيفي هو الذي يقوم بالأعمال المنتظر من القمر الإصطناعي حسب تخصصه والمهمة التي أرسل من أجلها.الجزء الحاضن هو جزء الذي يوفر المحيط المناسب لعمل الجزء الوظيفي، من حيث توفير الطاقة والحماية والدفع والتوجيه. ويتم التحكم في القمر الإصطناعي من محطة أرضية في الغالب من أجل تأدية المهام أو اجراء تغييرات للموقع.