ترامب يعلق على إطلاق إيران قمرا صناعيا.. ويهدد زوارقها مجددا

ترامب يعلق على إطلاق إيران قمرا صناعيا.. ويهدد زوارقها مجددا

Share your love

ترامب يعلق على إطلاق إيران قمرا صناعيا.. ويهدد زوارقها مجددا
القوات الجوية الأمريكية أعلنت في وقت سابق رصدها إطلاق القمر الصناعي العسكري، مؤكدة نجاحه- الأناضول

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن بلاده “تتابع عن كثب شديد”، إطلاق إيران أول قمر صناعي لها، مجددا تهديد زوارق “الحرس الثوري” في مياه الخليج.

وفي مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، عقب توقيعه قرارا تنفيذيا بتعليق الهجرة للبلاد، قال ترامب ردا على سؤال حول إطلاق طهران القمر الصناعي: “نحن نتابع عن كثب شديد”.

 

وكانت القوات الجوية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق رصدها إطلاق القمر الصناعي العسكري، مؤكدة نجاحه. وأشار مسؤول في البنتاغون إلى أن قيادة الفضاء الأمريكية تتعقب جسمين في مدار الأرض، أطلقا من داخل إيران أحدهما هو جسم الصاروخ والآخر قيم أنه القمر الصناعي الإيراني، لافتا إلى أن جسم الصاروخ سيبقى في المدار لأن برنامج الفضاء الإيراني ليس متطورا لدرجة تمكنهم من إعادة الصاروخ إلى الغلاف الجوي.

 

وفي سياق متصل، جدد ترامب، في مؤتمره الصحفي، تهديده  للزوارق الإيرانية إذا اقتربت من السفن الأمريكية.

 

وقال: “إذا فعلوا ذلك فإن ذلك يعرض سفننا وأطقمنا وبحارتنا العظماء للخطر، لن أدع ذلك يحدث. سوف يطلقون النار عليهم من الماء”.

 

وأضاف: “هذا تهديد. عندما يقتربون من سفننا وهم مسلحون ويضعون أسلحة لا يستهان بها على تلك الزوارق، فسننسفهم نسفا”.

 

وكان الرئيس الأمريكي قد قال صباح الأربعاء، في تغريدة عبر “تويتر”، إنه أمر “البحرية الأمريكية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بسفن الولايات المتحدة في البحر”.

وأعلن البنتاغون، الأسبوع الماضي، أن زوارق بحرية الحرس الثوري الإيراني تسببت في مضايقات خطيرة للسفن البحرية الأمريكية في الخليج العربي.

 

فيما أكد الحرس الثوري الإيراني، الأحد، أنه سيرد بشكل حاسم على أي تجاوز، قائلا إن ادعاءات من وصفهم بـ”الإرهابيين الأمريكيين” حول حادث 15 نيسان/أبريل “مزورة وهوليوودية”.

 

والخميس، علّق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، على نجاح بلاده بإطلاق قمر اصطناعي عسكري، مؤكدا أن هناك “مفاجآت جديدة” في الطريق.

وقال شمخاني، في تغريدة له عبر “تويتر”، إن “الحظر والتهديد والترغيب السياسي لا يمكنها عرقلة مسيرة الجمهورية في مجال ضمان مصالحها الوطنية وحقوقها القانونية”، مشيرا إلى أن استمرار إنتاج القوة واستخدام العلوم المعاصرة ستتواصل من أجل تحقيق الرخاء للشعب الإيراني من العلوم الطبية إلى عالم الفضاء.

 

[wpcc-script src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″]

 

وشدد على أن “هناك مفاجآت جديدة في الطريق وإنتاج القوة مستمر والاستفادة من المعارف الحديثة ستتواصل”.

وكان الحرس الثوري الإيراني، قد أعلن أمس الأربعاء، عن إطلاق أول قمر اصطناعي عسكري إلى الفضاء بنجاح. وقال الحرس الثوري، إنه تم إطلاق القمر “نور 1” باستخدام الصاروخ الحامل “قاصد” على مرحلتين، مشيرا إلى استقرار القمر في المدار على مسافة 425 كم من سطح الأرض.

Source: Arabi21.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!