ترامب يوقّع اليوم أمرا تنفيذيا بحظر الهجرة إلى الولايات المتحدة 60 يوما

أعلن الرئيس دونالد ترامب أنه سيوقع اليوم أمرا تنفيذيا يقضي بحظر الهجرة مؤقتا إلى الولايات المتحدة، موضحا أنها خطوة لحماية العمال الأميركيين من التدهور الاقتصادي الناتج من تفشي فيروس كورونا.

Share your love

ترامب: سيكون من الظلم للأميركيين الذين فقدوا عملهم استبدالهم بعمالة مهاجرة (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيوقع اليوم أمرا تنفيذيا يقضي بحظر الهجرة مؤقتا إلى الولايات المتحدة، موضحا أنها خطوة لحماية العمال الأميركيين من التدهور الاقتصادي الناتج من تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
ويأتي هذ الإعلان عقب إقرار إجراءات احترازية تقضي بتقييد السفر من الولايات المتحدة وإليها، على خلفية انتشار وباء كورونا، وقبل شهور من الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. 
 
وقال ترامب في تغريدة على تويتر “سأوقع اليوم على الأمر التنفيذي الذي يقضي بحظر الهجرة إلى البلاد.. في هذه الأثناء، حتى بدون هذا الأمر، فإن حدودنا الجنوبية مشددة للغاية حتى أمام تجار البشر”.
 
وذكر ترامب أمس أن الحظر الذي ينوي فرضه على الهجرة يستمر 60 يوما، وينطبق على طالبي بطاقة الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء).
 
وأكد أن الأمر التنفيذي لن يشمل الأفراد الذين يدخلون الولايات المتحدة لفترات مؤقتة، وأنه سيتم إعادة تقييم القرار بعد مضي فترة الشهرين. 
 
وقال للصحفيين في البيت الأبيض “سيكون من الخطأ والظلم للأميركيين الذين فقدوا عملهم بسبب الفيروس استبدالهم بعمالة مهاجرة جديدة قادمة من الخارج.. يتعين علينا أولا أن نهتم بالعامل الأميركي”.
 
يشار إلى أن الرئيس ترامب الذي ينتمي للحزب الجمهوري وصل إلى البيت الأبيض عام 2016 ببرنامج يشمل إجراءات صارمة ضد الهجرة.
 
ويرى منتقدوه أن هذا الإعلان الأخير هو خطوة للاستفادة من أزمة كورونا لتنفيذ هدف سياسي يسعى إليه منذ فترة طويلة، رغم أن إمكانية الطعن على الأمر التنفيذي أمام القضاء متاحة.
 
وقال مسؤول كبير إن إدارة ترامب تدرس أيضا إجراء آخر يشمل المتضررين من سياسة الهجرة الأميركية، ومنهم حاملو تأشيرة الدخول “إتش-1بي” التي تستخدمها صناعة التكنولوجيا لجلب عمالة ماهرة من الخارج.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!